الموجة الباردة ترفع مبيعات الشاى والبن

Alborsa Newspaper - - تقارير - كتبت ــ رشا سرور:

ارتفعت مبيعات الـن والـشـاى بنسبة وصلت إلى 30% بالتزامن مع انخفاض درجات احلرارة خالل الفترة احلالية، نتيجة لزيادة حجم استهالك األفراد خالل فصل الشتاء.

قال حسن فوزي، رئيس شعبة مطاحن الن فى غرفة القاهرة التجارية، إن مبيعات الن والشاى ارتفعت بنسبة تتراوح بني 30و%20 خالل الفترة احلالية نتيجة للموجة الباردة، الفًتا إلى أن حجم االستهالك املحلى يرتفع بشكل عام خالل فصل الشتاء.

أوضــح «فـــوزي» أن حجم مبيعات الـن ارتفع بنسبة %5 خالل موسم الشتاء احلالى مقارنة بالعام املاضى؛ نتيجة لزيادة حجم االستهالك مع ميل الشباب لشرب القهوة مبختلف أنواعها واملمزوجة باللن.

أشـار إلى أن حجم استيراد مصر سنويا من الن يبلغ نحو 40 ألف طن، وتوقع أن يرتفع حجم االستهالك سنويا مبا يتراوح بني ألف إلى ألفى طن سنويا مع زيادة معدل االستهالك.

أضـاف أن أسعار الـن التركى «الشعبي» هو األكثر مبيعا فى مطاحن الـن نظرا النخفاض أسعاره، موضًحا أن األسعار تبدأ من 88 جنيها لكيلو الــن الــســادة، وتـبـدأ مـن 108 لكيلو الن املحوج، فيما ترتفع هذه األسعار حسب اجلودة، وبلد املنشأ، وخلطة الـتـوابـل، فضال عـن اسم العالمة التى يشترى منها العميل.

من جانبه قال محمد نظمى، نائب رئيس شعبة مطاحن الن فى الغرفة التجارية بالقاهرة، إن مبيعات الـن ارتفعت بنسبة وصلت إلـى %30 خالل الفترة احلالية مقارنة مبعدالت االستهالك فى األوقات العادية من العام التى تشهد استقرار فى درجات احلرارة.

أوضــح أن املنتجات التى تصنعها الشركات األجـنـبـيـة فــى مـصـر أخـــذت حـصـة مــن الـسـوق لـصـاحلـهـا، خــاصــة ألنــهــا تعتمد عـلـى عـبـوات اقتصادية تتناسب مع استهالك الفرد، وتضيف منتجات جديدة لقائمتها بني احلني واآلخر.

توقع يحيى كاسب، رئيس شعبة املواد الغذائية فى غرفة اجليزة التجارية، ارتفاع أسعار الشاى خالل الشهر املقبل بنسبة 8%، والشركات أخبرت التجار بالزيادة نتيجة الرتفاع تكلفة االستيراد.

وفيما يخص األســعــار العاملية ملنتج الشاى تراجع أسعاره على مدار الثالثة أشهر األخيرة من العام املاضى ولم تنعكس أى انخفاض على السوق املحلية، حيث سجل 2.74 دوالر للكيلو خالل شهر أكتوبرمن العام املاضي، 2.70و دوالر للكيلو خالل نوفمبر من نفس العام، وواصل التراجع ليسجل 2.64 دوالر للكيلو خالل ديسمبر .2018

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.