500 مليون جنيه استثمارات جديدة لـ«الجيوشى للصلب» فى 2019

الجيوىش: 200 ألف طن مبيعات 2018 بزيادة %35 الشركة تدرس إنشاء مصنع جديد فى املنطقة االقتصادية لقناة السويس أى زيادة جديدة فى أسعار الغاز ستمثل «ضربة قاضية» للقطاع

Alborsa Newspaper - - صناعة -

تُـخـطـط شـركـة اجلـيـوشـى للصلب، لضخ استثمارات جديدة بقيمة 500 مليون جنيه، الــعــام احلــالــى، لــزيــادة الـطـاقـات اإلنتاجية احلالية، وزيادة املبيعات اإلجمالية.

قال طارق اجليوشى، رئيس مجلس اإلدارة، إن الشركة تسعى لـزيـادة طاقتها مـن خالل إضافة خط إنتاج جديد للحديد، مت التعاقد عليه من إيطاليا.

أضاف أن الشركة ستُساهم بـ05% من قيمة االستثمارات اجلديدة للمشروع، ويتم التفاوض حالًيا مع البنك األهلى لتوفير النسبة املتبقية من االستثمارات.

أوضــح اجليوشى، لــ «الـبـورصـة»، أن خط اإلنتاج اجلديد ستتم إضافته مع خط اإلنتاج فى مصنع الشركة مبدينة السادس من أكتوبر، والذى تبلغ مساحته 40 ألف متر مربع.

وتـخـطـط الــشــركــة، إلقــامــة مصنع جديد فى املنطقة االقتصادية بقناة السويس، لكنه مــازال قيد الـدراسـة، والشركة تنتظر وضوح الرؤية املستقبلية لقطاع الصلب فى مصر بعد التغيرات األخيرة.

وأشار إلى ارتفاع مبيعات الشركة فى 2018 بنسبة %35 تقريًبا، ليصل إجمالى الكميات التى مت بيعها إلى 200 ألف طن، فى حني تبلغ الطاقة اإلنتاحية الكلية للمصنع نحو 240 ألف طن.

وعلى مستوى صناعة الصلب فـى مصر، طالب اجليوشي، بخفض أسعار الغاز املقدم لقطاع احلديد، مضيفاً أن سعر الغاز املقدم ملصانع احلديد فى مصر من أغلى األسعار عند املقارنة مع دول العالم التى تصنع احلديد.

أضاف: «طوال السنوات املاضية، والقطاع يُعانى من ارتفاع أسعار الغاز، وحصلنا على موافقة مجلس الوزراء فى 2016 بخفض أسعار الغاز إلى 4.5 دوالًرا لكل مليون وحــدة، لكن املوافقة لم تطبق حتى اآلن، ومن غير املقبول فرض زيادة جديدة».

قال رئيس “اجليوشى للصلب”، إن مصانع الــدورة الكاملة هى األكثر تأثراً بسعر الغاز، نظراً الرتفاع قيمة استثماراتها، كما أن الغاز مــكــّون أســاســى فــى التكلفة بعكس مصانع «الدرفلة».

وأشار إلى اجلدال بني مصانع «الدرفلة» من جهة، و«الدورة الكاملة» من جهة أخرى، نظراً ملطالبة األخـيـرة بفرض رســوم على واردات “البليت “كْونها منتجة له.

اضــــاف: «مـصـانـع الــدرفــلــة رفــضــت ذلـك جملة وتفصيًال، لعدم كفاية اإلنـتـاج املحلى من اخلامات، ما سيرفع عليها تكلفة التصنيع ويخرجها من املنافسة فى السوق».

وحول اتهامات مصانع «الدورة الكاملة» بأن التجار مستوردى خام « البليت» يتسببون فى أزمــة داخــل الـسـوق، قـال اجليوشي: «التجار أبرموا عقود تصنيع لدى الغير مع بعض مصانع الدرفلة، وسواء استوردت املصانع بليت ُمباشر أو عن طريق التجار ، فهذا لن يشكل فرقا».

أوضـــح أن مصانع الــــدورة الكاملة لديها وجهة نظر أخرى ُمفادها أن التجار يحرقون أسعار البليت، ويرغبون فى أن تستورد مصانع الدرفلة وفـًقـا لطاقتها اإلنتاجية فقط دون دخول وسطاء.

وتابع: «نحترم تلك النظرية، فبعض جتار البيليت يُخفضون السعر محلًيا حال هبوطه عاملًيا والعكس، ألن احلــس التجارى لديهم مرتفع أكثر من املصانع».

وكــانــت أســعــار احلــديــد خـــالل الشهرين املاضيني تدور حول 13 ألفاً 500و جنيه للطن، لكنها تراجعت حالًيا إلى 12 ألف جنيه للطن فى املتوسط.

قال اجليوشى، إن تراجع الطلب فى السوق املحلى ال يرتبط بارتفاع التكلفة، لكن تقلبات الـسـوق الـعـقـارى لها دور كبير فـى ذلـــك، إذ إن كثرة املشروعات السكنية اجلـديـدة التى افتتحت فى وقت واحد أدت إلى زيادة العرض عن الطلب، فضًال عن عدم قدرة املواطنني على الشراء.

وأدى جلــوء شـركـات الـعـقـارات إلــى البيع بالتقسيط على مدد تصل لـ 10 و51 عاًما، إلى إضافة الفوائد البنكية على السعر النهائى، وبالتالى ارتفاع سعر املتر إلى أرقام ُمبالغ فيها بشكل لم يسبق له مثيل.

أضاف: «وفقاً لألسعار وقتها ، كان األفضل شراء املنتج نهائى الصنع بدالً من املادة اخلام، وهـو ما ال ميكن حدوثه كـون املصانع منتجة وليست للتجارة، كما أن خطوط اإلنتاج ال ميكن لها أن تتوقف عن العمل».

أشـــار اجلـيـوشـى، إلــى أنــه حــال استمرار واردات تلك الدول إلى مصر كان سيؤدى إلى إغالق املصانع املحلية، كما قامت دول أخرى لم تفرض رسـوم إغـراق بفرض رسـوم حماية حلماية أسواقها املحلية.

طارق الجيوشى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.