Al Borsa

عام ذروة األسعار

-

صعدت أسـعـار احلـديـد فـى الـسـوق املحلى ألعلى مستوياتها على اإلطـالق ، بعد 3 أشهر من فرض رسوم اإلغراق على 3 أسواق رئيسية اعتادت مصر االستيراد منها.

لكن مــع تــراجــع أســعــار اخلــامــا­ت العاملية، انخفضت األسعار بقيمة تقترب من 2400 جنيه فى الطن.

قال محمود سالمة، رئيس شركة أروميكس جـروب لتجارة مـواد البناء، إن أسعار احلديد ارتفعت ألعلى مستوى تاريخى لها، وظهر ذلك بعد 3 أشـهـر مـن فــرض رســـوم اإلغــــرا­ق على مناشئ االسـتـيـر­اد، مدفوعة بارتفاع األسعار العاملية خلامات التصنيع.

وبلغت أسـعـار خـامـات تصنيع احلـديـد من «اخلـــردة» و«البيليت» أعلى مستوى لها نهاية الربع األول من ،2018 عند 372 دوالًرا فى الطن من األولى، 590و دوالًرا من الطن فى الثانية.

أوضـــح سـالمـة، أن أسـعـار البيع مـن أرض املصنع فى شهر مـارس سجلت 13 ألف جنيه فى الطن من أرض املصنع، وهو ما جعل أجهزة حماية املنافسة واملستهلك يُحققان وقتها فى شبهة احتكار للسوق من قبل املصانع املحلية.

وقال وائل سعيد، رئيس شركة الفجر ستيل لتجارة مواد البناء، أن أسعار احلديد ارتفعت فى شهر مارس 2018 وحده بقيمة تقترب من 1200 جنيه فى الطن، على أكثر من مرة.. األمر الذى أثر كثيًرا على حركة البيع.

ولفت إلـى تغير السعر وقتها أكثر من مرة لدى املصانع، مما أربك حسابات السوق، وجعل العديد من العمالء يوقفون تنفيذ التعاقدات حلني وضوح الرؤية.

أضاف أن اعتماد أغلب املصانع املحلية على استيراد خامات التصنيع لعدم كفاية اإلنتاج املحلى منها يعد سبًبا رئيسًيا فى التزام التسعير املحلى باألسعار العاملية خلامات التصنيع، ومع ارتفاع أسعار العملة الصعبة.

ولفت إلى أن املبيعات على مستوى شركات العقارات جيدة ولم تتأثر كثيًرا الفترة السابقة.. لكن مبيعات املستهلكني األفراد تراجعت كثيًرا، وتستحوذ وحـدهـا على نحو %25 مـن حجم السوق.

وأخذت األسعار فى التراجع منذ نهاية مارس وحتى ديسمبر ،2018 وبلغت قيمة التراجعات نحو 2400 جنيه للطن فى املتوسط، وجـاءت مدفوعة بخسارة نحو 130 دوالًرا فى الطن من «البيليت» فى بورصة لندن للمعادن، إذ تراجعت إلى 450 دوالًرا فى املتوسط.

وتُـعـد املستويات احلالية لألسعار أقـل من مستويات مـا قبل فــرض رســوم اإلغـــراق على مناشئ (أوكــرانــ­يــا، والــصــني، وتـركـيـا) مطلع ديسمبر 2017 بنسب تتراوح بني 9 %27و ملدة 5 سنوات.

13 ألف جنيه للطن فى مارس.. ثم العودة ملا قبل «اإلغراق»

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt