ألمانيا عقبة أمام توسع «اليورو» فى 2019

Alborsa Newspaper - - صناعة -

انخفضت توقعات النمو فى منطقة اليورو للعام احلالى إلى مستويات متدنية جديدة ، وهو ما يعكس التأثر مبخاوف حرب التجارة العاملية وعـدم اليقني السياسى على النشاط االقتصادي.

وذكـــرت صحيفة «فـايـنـانـشـال تــاميــز»، أن مراجعة توقعات النمو بالنسبة ألملانيا التى كانت لسنوات قاطرة منو منطقة اليورو كشفت أنها قد تتوسع بوتيرة أبطأ من فرنسا فى ،2019

فى حني من املتوقع أن تسجل إيطاليا ثالث أكبر اقتصاد فى منطقة اليورو واحدة من أسوأ أداء لها على االطالق مع تسجيل مستوى منو ضعيف يبلغ %0.7 فقط لعام .2019

وتـوقـع االقتصاديون فـى استطالع أجرته شركة أبحاث بريطانية أن ينمو الناجت املحلى اإلجمالى ملنطقة اليورو أقل بقليل من %1.6

العام احلالى بتراجع تبلغ نسبته أقل من 0.4

نقطة مئوية فى مــارس املاضى عندما كانت التقديرات أكثر تفاؤالً.

وباملقارنة مع النمو املتوقع فى عام 2018 بنسبة 9.1% فإن التوقعات اجلديدة ستمثل تباطؤاً سنوياً للمرة الثانية على التوالى.

وكشفت البيانات أن منطقة اليورو توسعت بنسبة %2.4 فى 2017 وهو أعلى مستوى لها منذ عقد من الزمن.

وقال كبير االقتصاديني األوروبيني فى جامعة «أكــســفــورد»، جيمس نيكسون، إن تخفيض التصنيف االئـتـمـانـى ملنطقة الــيــورو عكس الضعف فى النصف الثانى من عام 2018 .. ويرجع ذلك جزئياً إلى اآلثار الواضحة ملعايير االنبعاثات اجلديدة على قطاع السيارات فى أملانيا.

وفـى الوقت احلالى من املتوقع أن تتوسع أملانيا إلى ما دون %1.5 فى 2019 وهو ما ميثل انخفاضا قدره 0.4 نقطة مئوية مقارنة باملتفق عليه فى مارس املاضى.

أظهرت البيانات الصادرة االسبوع املاضى انكماشا بنسبة %3.2 فى الطلبيات الصناعية األجنبية اجلديدة للشركات األملانية فى نوفمبر املاضى مقارنة بالشهر السابق.

وبشكل منفصل أظهر استطالع الرأى العام، أن توقعات املستثمرين األملــان انخفضت إلى أدنى مستوياتها منذ أغسطس .2012

وتأتى هذه البيانات فى أعقاب االنكماش األول فى أملانيا منذ 2015 خالل الربع الثالث ، على خلفية ضعف الطلب املحلى وتراجع الصادرات.

لكن نيكسون، أوضح أن توقعات خفض النمو فى منطقة اليورو تعكس أيضا استمرار القلق بشأن املوجة اجلديدة من احلمائية االمريكية وآثار االحتجاجات فى فرنسا فى الربع األخير من عام .2018

وكـانـت الـتـجـارة واحـــدة مـن املـكـونـات التى شهدت أكبر تعديل هبوطى مـا يعكس عمق التوتر العاملى وسط حرب التعريفة اجلمركية بني الواليات املتحدة والصني.

ويتوقع االقتصاديون منو الصادرات االسمى فى منطقة اليورو فى عام 2019 بنسبة ،%2.9 أى مـا يقل مبـقـدار نقطة مئوية واحـــدة عن توقعات العام املاضي.

كما توقع نيكسون، أن يشهد الطلب املحلى ملنطقة اليورو ارتفاًعا جيًدا فى عـام ،2019 إذ تعززت القوة الشرائية للمستهلكني بسبب انخفاض التضخم وزيـادة األجـور وتخفيضات ضريبية كبيرة فى فرنسا وإيطاليا.

ومــن املتوقع أن تكون اسبانيا واحـــدة من أسرع االقتصادات منواً فى منطقة اليورو العام احلالي، بنسبة تزيد على 2% رغم التباطؤ على مدار ثالث سنوات متتالية نهاية عام .2017

مراجعة توقعات نمو الناتج المحلى اإلجمالى نسبة التغير السنوى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.