قطاع الطاقة العالمى يسعى لتعزيز االستثمار فى التقنيات الرقمية

Alborsa Newspaper - - صناعة - كتب ــ منى عوض:

يستعد املـسـؤولـون التنفيذيون العامليون فى مجال البترول والغاز، لتسريع عمليات االستثمار فى التقنيات الرقمية بهدف مضاعفة طموحاتهم اخلــاصــة بتوفير التكاليف فــى املــقــام األول، خصوصا أن التقلبات التى شهدتها األسواق فى 2018 تبدو وكأنها ستستمر خالل .2019

وارتــفــعــت أســعــار عــقــود خـــام بــرنــت إلـى مستويات تصل إلى 85 دوالرا للبرميل الواحد فى الربع الثالث من العام املاضي. ولكن الربع األخير أكد على انتهاء العام باجتاهات هبوطية قوية، إذ انخفض املعيار العاملى إلى ما دون 55 دوالرا للبرميل، قبل ارتفاعه مـرة أخـرى فى يناير احلالى.

ووفقا لدراسة استطالعية أجرتها شركة «إي.واي» لالستشارات املالية، يسير قطاع البترول والـغـاز بأكمله نحو حتقيق وفــورات ناجتة عن زيـادة الكفاءة ومدعومة باملحركات الرقمية.

وأشار %40 من املستجيبني، ممن خضعوا السـتـطـالع الــــرأى الـــذى شـمـل 100 مـسـؤول تنفيذى فى مجال البترول والغاز، إلى الكفاءة باعتبارها املـحـرك الرئيسى لالستثمار فى بيئة األسعار احلالية، بحسب ما نقلته مجلة «فوربس» األمريكية.

وقـــال %90 ممــن شملهم االسـتـطـالع إن استثماراتهم فى التقنيات الرقمية سترتفع العامني املقبلني، فى حني أوضـح ثالثة أرباع املستطلعني تقريبا أن شركاتهم بدأت بالفعل تنفيذ التشغيل اآللى للروبوت. كما أشار %87 إلــى استخدامهم حتليالت متقدمة فـى ظل التطلع الستخدام البيانات لزيادة اإلنتاجية.

وفى الوقت الذى قال فيه %55 ممن شملهم استطالع الــرأى إن املحركات الرقمية كانت تركز على حتسني األداء التشغيلى، بدت شريحة أصغر بلغت نسبتها %23 من املستجيبني أكثر طموحا ، مما يشير إلـى أن الدافع الرئيسى لالستثمار هو توسيع إمكانياتهم الرقمية.

ومع ذلك، يؤكد االستطالع أيضا أن األمور ليست كلها سهلة، فرغم كثرة األحاديث حول تنفيذ شـركـات البترول والـغـاز الستراتيجية إنترنت األشياء الصناعية، إال أن %19 فقط من املستطلعني أكدوا على ضرورة االجتاه فى مثل هذا املسار.

وفـــى الــوقــت الــــذى أعــلــن فـيـه %70 من املستطلعني عن خططهم لتبنى فكرة إنترنت األشـيـاء الصناعية فى الــ 18 شهرا املقبلة، أعـــرب %20 عــن قلقهم بـشـأن الـتـهـديـدات اإللكترونية التى تعيق أعمالهم.

وسلط التقرير أيضا الضوء على العقبات الكبيرة الـتـى تواجهها الصناعة فـى إدمــاج التكنولوجيات الرقمية والتغلب على االجتاهات الرافضة ملثل هذه التوجهات.

وأوضح جيف ويليامز، املستشار العاملى للغاز والبترول لـدى «إي.واي»، أنـه ال يــزال هناك افتقار للثقة بني كبار املديرين التنفيذين فى مجال البترول والغاز حول كيفية حتديد وتنفيذ الــرؤى الرقمية، كما أن نطاق استراتيجيات العديد من الشركات ال يزال ضيقا للغاية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.