Al Borsa

إنشاء منتدى لغاز شرق المتوسط الستغالل إمكانيات المنطقة

مصدر: الهدف إنشاء سوق غاز إقليمى.. وتأمني االحتياجات بأسعار تنافسية

- كتب - محمد عادل:

عـقـدت وزارة الـبـتـرول اجتماعاً مـع وزراء الــطــاقـ­ـة لــــدول «قــبــرص والــيــون­ــان وفلسطن وإيطاليا واألردن وإسرائيل»، لالتفاق على إنشاء منتدى غاز شرق املتوسط .)EMGF(

وقال مصدر بقطاع البترول، لـ«البورصة»، إن االجتماع تضمن عرض إمكانيات مصر البترولية من خطوط أنابيب واكتشافات جديدة وموانئ ومصانع إلسالة الغاز وتصديره لالسواق العاملية.

وأضــاف أن منتدى الغاز بن الــدول السبع سيساهم فى زيادة التعاون املشترك فى استغالل إمكانيات الـــدول األعــضــا­ء، بحيث يتم إنشاء خطوط أنابيب لربط عدد من الدول مبصر لنقل إنتاجها من الغاز ملصانع اإلسـالـة الستغاللها وتصدير شحنات لالسواق الدولية أو احلصول على كميات بالسوق املحلى.

وأوضح ان مصر متتلك مصنعى إسالة للغاز الطبيعى وتعد محور رئيسى مبنطقة البحر املتوسط لتصدير الغاز لألسواق األوروبية، ألن فى الوضع الراهن مصنع اإلسالة الواحد يحتاج استثمارات تصل 7 مليارات دوالر ويحتاج تنفيذه فترة ال تقل عن عامن.

ولفت إلى أن مصنعى إسالة «أدكو ودمياط» بـطـاقـة تـصـديـريـ­ة 1.88 مـلـيـار قـــدم يـومـيـاً، باإلضافة لشبكة قومية لنقل الغاز الطبيعى داخل أنحاء اجلمهورية بطاقة استيعابية 9 مليارات قدم يومياً.

وأكد املصدر، أن الدول األعضاء فى املنتدى اتفقت على تنحية أى خالف سياسى عن منتدى غاز شرق املتوسط، من أجل االستغالل األمثل لإلمكانات املتاحة وحتقيق اكبر عائد اقتصادى للدول األعضاء.

وقال الوزراء املشاركون فى اجتماع املنتدى، أن االكتشافات الغازية الكبيرة فى احلقول البحرية بشرق البحر املتوسط ستؤثر على تطور الطاقة والتنمية االقتصادية باملنطقة.

وأكـدوا أن التوسع فى االكتشافات اجلديدة واالستغالل األمثل لها سيكون له بالغ األثر على أمن الطاقة باملنطقة، مع ضرورة التعاون وفقا ملبادئ القانون الدولى فى منطقة شرق املتوسط بن منتجى الغاز احلالين واملحتملن واطراف االستهالك والعبور فى املنطقة.

وأشـــار مصدر بقطاع الـبـتـرول، أن املنتدى سيساهم فـى إنـشـاء ســوق غــاز إقليمى يخدم مـصـالـح األعـــضــ­ـاء فـيـه وتــأمــن الـــعـــر­ض، مع احلصول أسعار تنافسية فى املعامالت التجارية املرتبطة بالغاز الطبيعى.

وأضاف أن املنتدى يتعاون مع شركات القطاع اخلـــاص العاملة فـى مـجـال الــغــاز، مبـا يسمح مبشاركتهم فـى أنشطته كجزء مـن املجموعة االستشارية.

ووجــه وزراء الطاقة بـالـدول األعـضـاء كبار املسئولن، ببدء املحادثات الرسمية حول هيكل املنتدى بهدف االتـفـاق على تفاصيله والعودة للسادة الوزراء بتوصيات ملناقشتها فى االجتماع املقبل، املقرر له أبريل 2019 إلبداء توصياتهم.

وأكد الـوزراء أن منتدى شرق املتوسط للغاز سيتخذ من القاهرة مقراً له، مع السماح بانضمام أى مـن دول شــرق البحر املتوسط املنتجة أو املستهلكة للغاز أو دول العبور ممن يتفقون مع املنتدى فى املصالح واألهداف.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt