Al Borsa

انتهاء تنفيذ مرافق محطة الضبعة النووية

مصادر: صرف املستحقات من مخصصات «املالية» للمكون املحىل

- كتب – محمد فرج:

انتهت الشركات العاملة فى أرض محطة الضبعة النووية من تنفيذ جميع املرافق اخلاصة باملشروع، وبــدأت هيئة املحطات النووية فى تسلمها الستكمال التجهيزات الالزمة لتدشن املفاعالت.

وقـالـت مـصـادر بالهيئة لــ«الـبـورصـة»، إن الشركات نفذت أعمال البنية األساسية واملرافق والتى تتضمن «الكهرباء واملياه واالتصاالت»، بالتنسيق مع اللجنة الوطنية لتوطن تكنولوجيا محطة الضبعة النووية، وساهمت فى التنفيذ شركات مدنية وأخرى تابعة للقوات املسلحة.

وتـابـعـت أن أعــمــال املــرافــ­ق والتجهيزات سددت قيمتها من خالل املبالغ التى تدبرها وزارة املالية لتمويل املكون املحلى للمشروع والتى تعادل 4 مليارات دوالر من إجمالى تكلفة إنشاء املحطة.

وأضافت املصادر، أن الفترة املقبلة تتضمن متابعة إجــــراءا­ت احلـصـول على التراخيص واملوافقات األمنية للخبراء واألجهزة واملعدات الالزمة ألعمال املسح الهندسى، وعمل بصمة كـامـلـة للموقع وصــــورا لـقـاع الـبـحـر وقـيـاس الزالزل.

وبحسب االتفاق مع شركة روساتوم الروسية املسئولة عن تنفيذ محطة الضبعة النووية، ستبدأ األعمال اإلنشائية فى املفاعل النووى األول بقدرة 1200 ميجاوات فى شهر يوليو من العام املقبل، وتبدأ إنشاءات املفاعل الثانى بقدرة 1200 ميجاوات خالل شهر يناير عام .2021

وفـى شهر يناير عـام 2022 تبدأ األعمال اإلنشائية فـى املفاعل الثالث بـقـدرة 1200

مـيـجـاوات، أمــا املفاعل الـرابـع بـقـدرة 1200

ميجاوات يتم البدء فى تدشينه خـالل شهر يوليو عام .2022

وتعاقدت مصر مع روسيا على إنشاء محطة الضبعة النووية بقدرة 4800 ميجاوات، ونشرت اجلـريـدة الرسمية قــرار الرئيس عبدالفتاح السيسى رقم 484 لسنة ،2015 باملوافقة على االتفاقية املوقعة بالقاهرة يوم 19 نوفمبر 2015

بن مصر وروسيا بشأن تقدمي قرض تصدير حكومى روسى إلى مصر إلنشاء محطة الطاقة النووية بالضبعة.

وتنص االتفاقية على تقدمي روسيا قرًضا ملصر لتمويل األعمال واخلدمات والشحنات اخلاصة مبعدات اإلنشاء والتشغيل لوحدات الطاقة مبحطة الضبعة، بقيمة 25 مليار دوالر.

وتستخدم مصر القرض لتمويل 85% من قيمة كل عقد لتنفيذ هذه األعمال، وهى العقود املبرمة بن املؤسسات املصرية والروسية، على أن تسدد مصر القيمة املتبقية من التمويل %15 على أقـسـاط، إمـا بـالـدوالر أو اجلنيه لصالح املؤسسات الروسية املفوضة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt