Al Borsa

«معيط»: اعتماد الهيكل التنظيمى الجديد لـ«الضرائب» ﺧﻼل أيام

الحكومة تستهدف نمو الناتج املحىل اإلجماىل %6 بموازنة العام املاىل 2020-2019

-

قال وزير املالية الدكتور محمد معيط، إَّن الـــوزارة انتهت من إعــداد الهيكل التنظيمى املوحد ملصلحة الضرائب املصرية، وسترسله إلى اجلهاز املركزى للتنظيم واإلدارة العتماده وإصدار قرار وزارى خالل أيام لتنفيذه.

وأضاف «معيط»، أن الهيكل جاء بعد عدد من اللقاءات واملناقشات بني قيادات وكوادر مصلحة الضرائب لتكون مصلحة الضرائب املصرية منوذجاً ملصالح الضرائب فى املنطقة العربية واﻷفريقية، موضحاً أن تطوير منظومة الضرائب املصرية من ضمن اﻷولويات التى تقوم بها وزارة املالية خالل الفترة احلالية.

جـاء ذلـك خـالل الكلمة االفتتاحية لوزير املـالـيـة، أمــس، مبؤمتر «التوعية عـن تبادل املـعـلـوم­ـات لــأﻏــراض الضريبية» بحضور عبدالعظيم حسني، رئيس مصلحة الضرائب، وأسامة توكل، مستشار وزير املالية، ومحمد شحاتة، مساعد رئيس مصلحة الضرائب، ومـى أبوﻏالى مبنظمة التعاون االقتصادى والتنمية ،)OECD( وحكيم حمادى من منتدى الشفافية وتبادل املعلومات ،)OECD( وجون ســورلــدو، خبير مبـجـال الشفافية وتطوير برنامج تبادل املعلومات فى أفريقيا والشرق اﻷوسط (هيئة اإليرادات واجلمارك باململكة املتحدة)، وستيوارت إيلس، خبير مبكافحة التهرب الضريبى (هيئة اإليرادات واجلمارك باململكة املتحدة).

وقـال «معيط»، إن الفترة املقبلة ستشهد طرح قانونني للمجتمع املدنى والـرأى العام، أولهما مشروع قانون اإلجـــراء­ات الضريبية املوحد عبر دمج اإلجراءات الضريبية املتعلقة بضريبتى الدخل والقيمة املضافة.

وذكـر الوزير، أن مشروع القانون يتضمن توحيد اإلجــــرا­ءات واالكـتـفـ­اء برقم تسجيل ضريبى واحد لكل ممول يهدف إلى التيسير على املمولني.

وأضـاف أن القانون اآلخـر الـذى سيجرى طــرحــه لــلــحــو­ار املـجـتـمـ­عـى، هـــو الــفــاتـ­ـورة اإللكتروني­ة، والتى تسهم فى تطبيق القيمة املضافة بشكل دقيق وفـــورى، ويتم، حالياً، تركيب اﻷجهزة اخلاصة مبنظومة الفاتورة اإللكتروني­ة فى سالسل املحالت التجارية والسوبر ماركت، مبا يضمن تسجيًال حلظياً إلكترونياً لكل معاملة جتـاريـة، ويتم حالياً اختبار التجربة مع عدد من كبريات السالسل التجارية للتأكد من دقـة وسالمة التطبيق حلني تنفيذ املنظومة بشكل كامل.

وأوضــح د. معيط، أن وزارة املالية بدأت تلقى اإلقرارات الضريبية إلكترونياً فى أكتوبر املاضى، وجاٍر استكمال تقدمي باقى اإلقرارات الضريبية اإللكتروني­ة.

وأضاف الوزير، أن مصر أصبحت عضواً فعاالً فى مجموعة العمل التى أسهمت فى وضع اإلطار العام خلطط محاربة تآكل الوعاء الضريبى، ونقل اﻷرباح ،)BEPS( كما وقعت مصر على االتفاقية متعددة اﻷطراف، وتعمل على اتخاذ اخلطوات القانونية والدستورية لالنتهاء من االتفاقية ملحاربة تآكل الوعاء الـضـريـبـ­ى ونـقـل اﻷربـــــا­ح، هـــذا إلـــى جانب انـضـمـام مصر للمنتدى الـعـاملـى للشفافية وتبادل املعلومات لأﻏراض الضريبية فى عام 2016 والذى يضم 154 دولة لتبادل املعلومات، باإلضافة إلــى انضمام مصر إلــى املشروع اﻷفريقى إلحصائيات اإليرادات.

أشــار الوزير إلـى أن احلصيلة الضريبية ستشكل بني 70 %75و من إجمالى اإليرادات العامة للدولة، وتسعى احلكومة، خالل الفترة املـقـبـلـ­ة، لترجمة تـلـك احلصيلة فــى شكل خدمات فعالة يتم تقدميها إلى املواطنني مثل مشروعات النقل والطرق والكبارى والصحة والتعليم والطاقة، الفتاً إلـى حـرص الدولة على تيسير وتذليل جميع اإلجراءات الروتينية لتساعد املــواطــ­نــني عـلـى ســـداد الـضـرائـب املستحقة عليهم بشكل عادل وشفاف.

وأضاف الوزير، أن النزاعات الضريبية التى تشهدها الدولة فى الوقت الراهن واملتمثلة فى جلان الطعن أو جلان فض منازعات أو اللجان الداخلية سيتم تخفيضها تدريجياً من خالل آلية فعالة تسهم فى تقليص تلك النزاعات.

وقـال «معيط»، إن املـؤشـرات االقتصادية واملالية احلديثة تشير إلى أن الدولة تسير فـــى الــطــريـ­ـق الــصــحــ­يــح؛ حــيــث إَّن تنفيذ املرحلتني اﻷولى والثانية من برنامج اإلصالح االقتصادى شهد جناحاً حقيقياً ترجم فى التحول القوى واإليجابى ﻷداء االقتصاد الكلى من حيث ارتـفـاع معدالت النمو، وانخفاض معدل البطالة، وزيادة االستثمارا­ت، باإلضافة إلى انخفاض كل من مؤشرات عجز املوازنة، والدين العام للحكومة املصرية.

وأوضــــح أن احلـكـومـة املـصـريـة ملتزمة مبواصلة تنفيذ برنامج اإلصالح االقتصادى الشامل والطموح إلطــالق جميع إمكانيات مصر االقتصادية ﻏير املستغلة، واحلفاظ على مــعــدالت منــو شـامـل ومـسـتـدام يقوده القطاع اخلــاص، ويــؤدى إلـى خلق مزيد من فرص العمل احلقيقية واملستدامة وقادرة على استيعاب الداخلني اجلــدد من الشباب فى سوق العمل.

وأكــد د. معيط، أن الـدولـة حققت معدل منو بنسبة %5.3 فى الربع اﻷول من العام املالى احلالى ،2019-2018 مشيراً إلى أنه مستهدف حتقيق معدل منـو بنسبة %5.8 بنهاية الـعـام اجلـــارى مـع العمل على زيــادة هذا املعدل ليصل إلى %6 من الناجت املحلى اإلجمالى مبوازنة عام 2019 - ،2020 الفتاً إلى أنه كلما زاد اإلنتاج توفرت السلع بالدرجة الكافية، وبالتالى انخفاض منحنى اﻷسعار لتصبح الــدولــة قـــادرة على السيطرة على اﻷسعار، وفقاً آلليات السوق إلى جانب قدرة الدولة على اإلنفاق بشكل أكبر على منظومتى الصحة والتعليم بهدف تخفيف اﻷعباء التى يتكبدها املواطنون نظير تلقيهم تلك اخلدمات.

وقــالــت مــى أبــوﻏــال­ــى، مبنظمة الـتـعـاون االقتصادى والتنمية، إَّن مؤمتر التوعية عن تبادل املعلومات لأﻏراض الضريبية يهدف إلى التوعية بالضرائب؛ ﻷن زيـادة الوعى له أثر إيجابى على مكافحة التهرب الضريبى، وتوسيع القاعدة الضريبية إلى جانب التعرف على نظم تطوير اإلدارة الضريبية واالستفادة مــن اخلـــبـــ­رات الــدولــي­ــة فــى عـقـد الـبـرامـج التدريبية التى تهدف إلى التعرف على أحدث تطبيقات القوانني الضريبية.

 ??  ?? محمد معيط
محمد معيط
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt