Al Borsa

المطورون: الحق فى االستالم والصيانة تضمنه العقود ومصداقية الشركات

سليمان: «ماوننت فيو» تعتمد عىل شركاتها فى التنفيذ واإلدارة .. والقانون يحفظ حق املشرتى منصور: «كاسيل للتطوير» تعاقدت مع إحدى شركات «درة جروب» لإلشراف عىل التسليم وأعمال ما بعد البيع بشري: حقوق الشركات محفوظة والعميل هو املتضرر الوحيد.. و«فرست جروب» أسست ش

- كتب- بدوى شلبى:

حدد مطورون عقاريون آليات ومعايير التعامل مع العمالء منذ التعاقد حتى استالم الوحدة مبا يضمن احلفاظ على حقوق الطرفني بالنسبة ملواعيد التسليم للشركات وســـداد األقساط بالنسبة للعمالء باﻹضافة لالشتراطات التى يتم وضعها فى العقود وتكون ملزمة للطرفني.

ويـــرى املـــطـــ­ورون أن الــضــواب­ــط األسـاسـيـ­ة حلماية حقوق املستهلك منذ كتابة العقد وحتى التسليم ترجع إلى حجم الشركة املتعامل معها، واخلدمات التى يتم توفيرها باملشروع من صيانة وحـراسـة وإدارة خاصة وأن هيئة املجتمعات العمرانية تلزم الشركات العقارية التى تطور مشروعات بنظام «الكمباوند السكنى» بالتعاقد مع شركة إدارة بعد االنتهاء من تنمية املشروع بهدف احلفاظ على املبانى وتسهيل اخلدمات للعمالء.

ورغــــم وجــــود بـعـض االشـــتــ­ـراطـــات الـعـامـة التى تتضمنها العقود بني الشركات العقارية واملستهلكل­ني ومنها احلفاظ على أمن وسالمة السكان وتوفيراخلد­مات األساسية املتفق عليها فى العقد واملحافظة على جودة اخلدمة املقدمة والعمل على تطويرها بـاﻹضـافـة إلــى وجـود شركات إدارة متخصصة إال أن بعض الشركات العقارية ال تلتزم بتلك البنود وينتهى دورهـا بتسليم املشروع.

وحـــدد املـــطـــ­ورون عــــدداً مــن االشــتــر­اطــات العامة التى تضمن حق املستهلك فى احلصول على وحـدة سكنية وفقاً للتعاقد مع الشركات املطورة منها سمعة الشركة فى القطاع وسابقة أعمالها واملشروعات التى مت تطويرها واخلدمة التى تقدمها للعمالء بتلك املشروعات من إدارة املشروع وأعمال الصيانة واخلدمات األساسية التى يتم توفيرها باﻹضافة إلى عدم اانسياق وراء الشركات التى تطرح مشروعات مبناطق أسعارها مرتفعة ويتم عرضها بسعر أرخص من السوق ما يعد مؤشراً لعدم جدية تلك الشركات.

قال املهندس عمرو سليمان الرئيس التنفيذى لشركة «ماوننت فيو للتنمية واالستثمار العقارى» إن الشركات العقارية تختلف فى بنود التعاقد مع العمالء وفقاً الستراتيجي­ة كل شركة وحجمها فى السوق.

أضاف أن التزام الشركات ببنود التعاقد مع العمالء يزيد من قيمتها السوقية ومصداقيتها ويدفعها جلذب املزيد من العمالء مبشروعاتها اجلـديـدة بخالف الشركات غير اجلــادة التى تسىء للسوق بصفة عامة.

أشار سليمان إلى ضرورة توافر اﻹجـراءات القانونية التى حتمى حقوق الطرفني وتشمل مــواعــيـ­ـد االســـتــ­ـالم واخلــــدم­ــــات األســاســ­يــة باﻹضافة إلى األنشطة التى توفرها الشركات الكبيرة للعمالء.

أوضــح أن قانون حماية املستهلك اجلديد سيساهم فــى إعـــادة ضبط الــســوق العقارى خاصة أنه يشمل بنودا أساسية حتفظ حقوق املستهلك باﻹضافة إلى احلفاظ على السوق وإعادة تنظيمه.

وقــال سليمان إن «مـاونـنت فيو» متتلك 13 مشروعاً عقارياً منها 8 مشروعات مت تطويرها فى مـدن القاهرة اجلـديـدة و6 أكتوبر والعني السخنة والساحل الشمالى.

أضـــاف أن الـشـركـة تعتمد على شركاتها التابعة فى تنفيذ وإدارة وصيانة مشروعاتها السكنية للحفاظ على قيمتها بعد االنتهاء من إنشائها ويتم إضافة رسوم مالية عند التعاقد مقابل الصيانة واﻹدارة.

وقــال بشير مصطفى رئيس مجلس إدارة شركة «فرست جروب لالستثمار العقارى» إن االشتراطات وبنود التعاقد بني الشركة والعميل تتضمن بنود محدد يلتزم بها الطرفان وتشمل مـوعـد االســتــا­لم واملـسـاحـ­ة والـسـعـر وأسـلـوب السداد وصفات التشطيب وهو ما يعد شروط عامة فى أى عقد يبرم بني العميل والشركة.

أضاف أن الشركة تشترط على العميل إنه فى حالة التأخر عن سداد قسطني متتالني يتم فسخ العقد تلقائياً وال تلجأ إلى فرض غرامات بخالف الشركات العقارية األخـرى خاصة أن الشركة تلتزم فى التسليم فى املواعيد املتفق عليها؟

أوضح أن «فرست جروب» أسست شركة إدارة ملشروعاتها بهدف احلفاظ على حق العمالء بعد االستالم خاصة أن هيئة املجتمعات العمرانية تشترط على شركات االستثمار العقارى التعاقد مع شركات إدارة وصيانة وأمـن بهدف توفير اخلدمات اخلاصة باملشروعات.

أشــار إلـى أن الوديعة يتم إسنادها لشركة الصيانة بـهـدف ضـمـان احلـفـاظ على املنتج الـعـقـارى واالسـتـمـ­رار بنفس اجلـــودة الـتـى مت االتفاق عليها بني الشركة والعميل.

وقال إن سقف طموح العمالء الينتهى ويتطلب املزيد خاصة أن بعض املشروعات يتم توجيه استثماراته­ا للمشروعات اخلدمية مقارنة بحجم اﻹنشاءات وأن الشكاوى التى يعانى منها العمالء تتمثل فى تأخر التسليم وجودة اخلدمات مقابل قيمة وديعة الصيانة.

أضاف أن تخلف بعض املطورين العقارين عن مواعيد التسليمات خـالل الفترة املاضية خلق صورة ذهنية عن القطاع رغم أن تلك الشركات قد تكون صاحبة سابقة أعمال مميزة إال أن أوضاع السوق أثرت على معدالت التنفيذ مبشروعاتها وهذا ظهر فى بعض املناطق بشرق القاهرة.

أوضـح أنـه فى حالة تأخر الشركة املطورة عـن التسليم ال يوجد للعميل ســوى االنتظار فـقـط نــظــرا لــعــدم وجـــود ضـمـانـات حلقوقه سوى غرامات يتم فرضها على الشركة وهى فى احلقيقة إشتراطات ضعيفة بعضها يكون عبارة عن غرامة مقابل مساحة الوحدة خالل فترة التأخير وغالباً عند حتصيلها فى حالة عــدم االســتــا­لم التــســاو­ى قيمة وحـــدة جديدة فى مشروع أخر خاصة أن املبلغ املدفوع وفقاً لألقساط تنخفض قيمته تدريجياً مـع تغير السوق.

أشـار إلى ضـرورة التمهل قبل التعاقد على شراء وحدة جديدة والتأكد من سمعة الشركة فى السوق وسابقة أعمالها وفحص العقود قبل التعاقد لتجنب الوقوع فى أزمة مستقبلية مع الشركة عند االستالم خاصة أن حاالت تأخير التسليمات ارتفعت خالل الفترة املاضية بنسبة تتراوح 10 إلى %15 بسبب بعض الشركات غير امللتزمة التى أضرت بباقى الشركات العقارية العاملة فى السوق.

وقــــال املــهــنـ­ـدس أحــمــد مــنــصــو­ر الـرئـيـس التنفيذى لشركة «كاسيل للتطوير العمرانى» إن الشركة تتبع فى التعاقد مع العمالء شروط أساسية بهدف ضمان حقوق الطرفني وااللتزام مبواعيد االسـتـالم واملـواصـف­ـات املتفق عليها وفى حالة تخلف الشركة عن موعد التسليم يتم فرض غرامة 20 ألف جنيه عن كل شهر تأخير وفى حالة تأخر العميل عن سداد األقساط لعدد 3 أقساط متتالية يتم فسخ التعاقد.

أضاف أن الشركة اتفقت مع إحدى شركات الصيانة مبجموعة «درة جـروب» لنقل اخلبرة فى إدارة املشروعات السكنية واﻹشـراف على التنفيذ حتى تسليم العمالء باﻹضافة إلى متابعة أعمال الصيانة مبشروع «كاسيل الند مارك» بالعاصمة اﻹدارية.

وأبدى منصور تخوفه من الشركات العقارية الصغيرة التى تطرحها مشروعاتها بأسعار منخفضة مقابل السعر احلـالـى للسوق وأن طرح تلك الشركات ملشروعاتها بهذه الطريقة يدفع العمالء للتشكك فى مصداقيتها والتزامها بالبرامج الزمنية لتسليم تلك املشروعات.

وطالب العمالء بضرورة تدقق وحترى العمالء عن الشركات العقارية قبل التعاقد معها بهدف احلفاظ على حقوقهم والبحث عن تاريخ تلك الشركات فى السوق العقارى ومقارنة األسعار بنوعية اخلدمات املقرر تقدميها وتابع «اليعقل ان تطرح شركات مشروعات سكنية بالعاصمة اﻹداريــــ­ة بسعر 6.5 ألــف جنيه للمتر محمل عليها سعر األرض واخلدمات واملبانى فى حني أن شركات أخرى يبدأ السعر فى مشروعاتها بضعف السعر فى نفس املنطقة».

 ??  ?? أخبار متناثرة فى الصحف وتدوينات على مواقع التواصل االجتماعى، مشاهير يقصون وقائع تعرضهم لعمليات نصب لشركات عقارية باعت لعمالئها سرابا، ولم تفلح محاوالت حصولهم على أموالهم أو الوحدات التى اشتروها. مطورون ووسطاء عقاريون يحذرون من احتماالت تعثر بعض الشركات التى دخلت السوق دونما سابقة خبرة وال هدف أمامها إال الربح الذى يدره قطاع العقارات، لكن المخاطر أضحت واضحة بعد تعثر شركات فى الوفاء بالتزاماته­ا تجاه عمالئها وتأخرها فى تسليم المشروعات، أو رفض إعادة المبالغ التى دفعها المشترون. ومع كل أزمة فى سوق العقارات أو تعثر لشركة يتصاعد الحديث عن «من يحمى المستهلك العقارى؟ وكيف يمكن للعمالء تحرى الدقة عند شراء وحدة عقارية سواء بغرض السكن أو االستثمار؟. «البورصة» بحثت مع أطراف العقارى العقارى من مطورين وجهات حكومية وعمالء الضوابط التى يجب تفعيلها لحماية حقوق المستهلك فى الحصول على وحدته وفقًا للتعاقد.
أخبار متناثرة فى الصحف وتدوينات على مواقع التواصل االجتماعى، مشاهير يقصون وقائع تعرضهم لعمليات نصب لشركات عقارية باعت لعمالئها سرابا، ولم تفلح محاوالت حصولهم على أموالهم أو الوحدات التى اشتروها. مطورون ووسطاء عقاريون يحذرون من احتماالت تعثر بعض الشركات التى دخلت السوق دونما سابقة خبرة وال هدف أمامها إال الربح الذى يدره قطاع العقارات، لكن المخاطر أضحت واضحة بعد تعثر شركات فى الوفاء بالتزاماته­ا تجاه عمالئها وتأخرها فى تسليم المشروعات، أو رفض إعادة المبالغ التى دفعها المشترون. ومع كل أزمة فى سوق العقارات أو تعثر لشركة يتصاعد الحديث عن «من يحمى المستهلك العقارى؟ وكيف يمكن للعمالء تحرى الدقة عند شراء وحدة عقارية سواء بغرض السكن أو االستثمار؟. «البورصة» بحثت مع أطراف العقارى العقارى من مطورين وجهات حكومية وعمالء الضوابط التى يجب تفعيلها لحماية حقوق المستهلك فى الحصول على وحدته وفقًا للتعاقد.
 ??  ?? عمرو سليمان
عمرو سليمان
 ??  ?? أحمد منصور
أحمد منصور
 ??  ?? بشير مصطفى
بشير مصطفى
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt