Al Borsa

الموجة الباردة ترفع الطلب على أسطوانات البوتاجاز

«مزارع الدواجن» تضاعف االستهالك للحد من «النفوق»

- كتبت ــ رشا سرور:

ارتـــفـــ­ع مـــعـــدل الــطــلــ­ب عــلــى اســتــهــ­الك أسطوانات البوتاجاز، خالل الفترة احلالية، بنسبة تتراوح بني 10 %25و مع اشتداد املوجة الباردة التى تعم البالد، حالياً، لتسجل أعلى معدل فى االستهالك اليومى، الذى وصل 1.2 مليون أسطوانة.

قـال حسام عرفات، رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية باالحتاد العام للغرف التجارية، إَّن معدل االستهالك ارتفع، حالياً، بنسبة %20 ليسجل 1.2 مليون أسطوانة، مقارنة مبليون أسطوانة فى حالة اعتدال الطقس نسبياً.

أشار إلى أن محافظات الصعيد هى األعلى استهالكاً للبوتاجاز، خـالل الفترة احلالية؛ نتيجة انخفاض درجــات احلـــرارة، ووصولها لدرجة الصقيع، والتى ترفع االستهالك بنسبة %20 خالل هذه الفترة. أوضح أن محافظتى أسيوط واملنيا هما األكثر إقباالً على استهالك البوتاجاز خــالل هــذه الـفـتـرة، الفـتـاً إلــى أن منتصف يناير هو أعلى نقطة فى استهالك البوتاجاز.

أفاد بأن الكميات املعروضة من البوتاجاز قادرة على الوفاء بنسبة الطلب احلالى، مشيراً إلى أن الدولة توفر مخزوناً استراتيجياً يكفى 25 يوماً، ليكون احتياطياً، حتسباً ألى تغيرات، خاصة مـع توقف حركة املـوانـئ مـع موجات الطقس السيئ، فى ظل االعتماد على %50

من البوتاجاز املستورد.

أضـــاف ربـيـع أمـــني، عضو شعبة متعهدى الــبــوتـ­ـاجــاز فـــى اإلســكــن­ــدريــة، إَّن الطقس السيئ رفـع الطلب على استهالك البوتاجاز الستخدامها فى التدفئة، الفتاً إلى أن وزارة التموين رفعت حصة املستودعات بنسبة %10

مع ارتفاع معدل الطلب.

أشار إلى أن االستهالك املنزلى ارتفع بنسبة وصلت إلى %20 فى منطقة سيدى بشر فى اإلسكندرية، وارتـفـاع طفيف فى االستهالك التجارى.

وعلى مستوى استهالك املـزارع للبوتاجاز، أشـار عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة فى غرفة القاهرة التجارية، إلى أن تراجع درجات احلرارة ضاعف حجم استهالك املـــزارع من البوتاجاز خـالل الفترة احلالية، مقارنة ببداية الشتاء، الستخدامها فى التدفئة؛ تخوفاً من نفوق الدواجن وانتشار األمـراض املصاحبة لهذا الفصل من العام.

أوضـــــح أن الــشــعــ­بــة اتــفــقــ­ت مـــع شـركـة بوتاجاسكو منذ شهر لتوفير احتياجات املزارع من البوتاجاز، الفتاً إلـى أن الشركة توصل بالفعل األسطوانات للمزارع التى تطلب التوريد إليها بسعر 110 جنيهات لألسطوانة، مقارنة بـ031 جنيهاً فى السوق السوداء.

أفاد بأن مزارع الوجه البحرى هى األعلى استهالكاً للبوتاجاز، خـالل الفترة احلالية، لوصول درجة احلـرارة فى األماكن الساحلية إلى صفر ليًال، مشيراً إلى أن انخفاض درجات احلرارة تسبب فى تراجع الطلب على الدواجن وهبوط األسعار إلى 22 جنيهاً للكيلو جملة، مقارنة بـ42 جنيهاً األسبوع املاضى.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt