Al Borsa

توقيع اتفاق نهائى مع بنك «إكزيم» الصينى لتمويل القطار المكهرب بـ 1.2 مليار دوالر

عرفات: 5 شركات مقاوالت مصرية بجانب «افيك» تتوىل التنفيذ وربط العاصمة اإلدراية خالل عامني

- كتب - شريف سراج وفاطمة لطفى:

وقعت الهيئة القومية لألنفاق - إحدى هــيــئــا­ت وزارة الــنــقــ­ل الـــيـــو­م، االتـفـاقـ­يـة التنفيذية مع بنك «إكزمي» الصينى، لتوفير متويل ميسر قيمته 1.2 مليار دوالر لتنفيذ مشروع القطار الكهربائى السالم/ العاصمة اإلدارية/العاشر من رمضان.

وقــــال وزيــــر الـنـقـل الــدكــتـ­ـور هـشـام عـرفـات، إن مشروع القطار الكهربائى ميتد على 11 محطة ويخدم 1.35 مليون راكــب، والـقـرض امليسر املقدم من بنك إكـــزمي الصينى يغطى تكلفة املـشـروع اإلجمالية والبالغة 1.2 مليار دوالر.

أوضح أن املشروع يغطى املدن اجلديدة بشرق القاهرة: السالم، العبور، الشروق، املـسـتـقـ­بـل، الـروبـيـك­ـى حـتـى يـصـل إلـى العاصمة اإلدارية اجلديدة، وكان اجلانبان املصرى والصينى قد وقعا اتفاقية إطارية الستكمال القرض ليصل إلى 1.2 مليار دوالر منها 739 مليون دوالر بنسبة فائدة 461و،1.8% مليون دوالر بنسبة فائدة قدرها 2%، سيتم سداده على مدار 15 عاماً، وبفترة سماح ملدة 5 سنوات.

ومت توقيع االتفاق األساسي فى شهر سبتمبر ،2018 خـــالل زيــــارة الرئيس عبدالفتاح السيسى للصني.

وأعلن الوزير، أنه سيتم االنتهاء من تشغيل هذا اخلط اجلديد خالل عامني مع االنتقال إلى العاصمة اإلدارية اجلديدة، حيث انتهت أعمال حتويل املرافق من مياه وصرف وكهرباء وغيرها، كما مت االنتهاء من الدراسات والتصميمات واإلجراءات التنسيقية اخلاصة باملشروع.

أشــار إلـى إسـنـاد األعـمـال اإلنشائية والتنفيذ باملشروع إلى 5 شركات مقاوالت مصرية، وهذه الشركات ستنفذ األعمال املدنية والسكة واألســـوا­ر، بينما ستبدأ الـشـركـة الصينية «أفــيــك» فــى أعـمـال اإلشـــارا­ت واالتــصــ­االت والتحكم ونظم الكهرباء عقب ذلك، بجانب تصنيع وتوريد 22 قـطـاراً، الفـتـاً إلـى أنـه مـن املخطط االنتهاء من أعمال تنفيذ املشروع بالكامل خـالل عامني مـن تـاريـخ تفعيل التعاقد املوقع مع شركة «أفيك» الصينية.

لــفــت عــــرفـــ­ـات، إلــــى أن الــســرعـ­ـة التصميمية للقطار الكهربائى تبلغ 120 كم/ساعة وأن مسار املشروع ميتد بطول 67.8 كم فعلياً شامًال 60 كم سطحى 7.5و كم تنفذ على كوبرى علوى 0.3و كم تنفذ نفقيا،ً ويبدأ اخلط من محطة عــدلــي مــنــصــو­ر الــتــبــ­ادلــيــة مـــع اخلــط الثالث للمترو، مـــاراً بطريق القاهرة ـ اإلسماعيلي­ة الـصـحـراو­ى حتى مدينة الروبيكى، ثم يتفرع فى الروبيكى إلى فرعني، أحدهما يتجه شماالً مبحاذاة الطريق الدائرى اإلقليمى ليخدم مدينة العاشر من رمضان، ويتجه الفرع اآلخر جنوباً من محطة الروبيكى إلى العاصمة اإلدارية اجلديدة.

بـاإلضـافـ­ة إلــى أنــه مــن املخطط أن ميتد اخلــط فـى مرحلتيه الثانية إلى املدينة الرياضية عند تقاطع طريق العني السخنة مع الدائرى اإلقليمى ليصل طول اخلط إلى 93 كم.

 ??  ??
 ??  ?? هشام عرفات
هشام عرفات
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt