Al Borsa

6 مليارات دوالر استثمارات أجنبية متوقعة لمشروعات إنتاج الطاقة من تدوير المخلفات

جنيدى: الجمعية تجهز مذكرة ببعض املقرتحات لعرضها عىل مجلس النواب

- كتب - عبده عطا:

توقعت جلنة الطاقة بجمعية رجال األعمال جذب استثمارات أجنبية بقيمة 6 مليار دوالر حـال تشريع قانون يسمح للشركات األجنبية بإنشاء محطات لتدوير املخلفات وإنتاج الطاقة.

قـــال أســامــة جـنـيـدى رئـيـس جلـنـة الطاقة بجمعية رجـال األعـمـال، إن اجلمعية ستتقدم مبذكرة تتضمن عــدداً من املقترحات ملجلس النواب لتشريع قانون يسمح لشركات القطاع اخلــاص والـشـركـا­ت األجنبية باالستثمار فى املخلفات من خالل إنشاء محطات حتويلها إلى طاقة ميكن استخدامها فى املصانع واجلهات التى تعتمد عليها فى عملية اإلنتاج.

وأضــاف جنيدى لـ «البورصة» على هامش االجتماع الذى عقد أمس، أن أبرز املقترحات التى تتضمنها املذكرة هو منح مقالب القمامة للشركات الراغبة فـى االستثمار بنظام حق االنتفاع ملدة 20 سنة، إضافة إلى حتديد جهة معينة تتعامل معها الشركة مثل وزارة البيئة او املحافظة ملنع البيروقراط­ية فى التعامل.

وطالب وزارة البيئة بـإعـداد حصر بجميع مقالب القمامة الرئيسية فـى كـل محافظة، إضافة إلى الكميات التى تنتجها يومًيا وذلك إلتاحة جميع املعلومات أمام الشركات الراغبة فى االستثمار لتوفير اجلهد وتشجيعها على االستثمار.

وقدر جنيدى حجم املخلفات اليومية مبصر بنحو 50 ألف طن يومًيا، أى ما يعادل 80 مليون طن سنوًيا، إضافة إلى 22 مليار طن تراكمات قدمية، وهذه الكمية من املمكن أن تولد حوالى 3 جيجاوات من الطاقة سنوًيا. وأشار جنيدى إلى أن توليد 1 ميجاوات من املخلفات يحتاج إلى 2 مليون دوالر، فى حني يستلزم توليد 3 جيجا حوالى 6 مليارات دوالر.

ذكر أن اجلمعية ستعمل خالل الفترة املقبلة على التواصل مع الدول الرائدة فى هذا القطاع لالستفادة مـن خبراتها، إضـافـة إلــى معرفة التشريعات والـقـوانـ­ني التى تنظم عمل هذا القطاع لتضمينها فى املذكرة التى سترفع إلى مجلس النواب واجلهات املعنية.

وعرض جنيدى على هامش االجتماع خطة عمل اللجنة فى الفترة املقبلة، والتى ستتضمن عقد اجتماعات مع عـدد من اجلهات املعنية باالستثمار فى مجال الطاقة منها الهيئة العامة لالستثمار واملـنـاطـ­ق احلـــرة ملـعـرفـة الـفـرص االستثماري­ة املتاحة فى هـذا املجال لدراسة االستثمار فيها.

كما ستنظم اجلمعية ورشــة عمل ومائدة مستديرة للشركات الـرائـدة فى إنتاج وتوزيع الطاقة اجلديدة واملتجددة لنقلها إلى الشركات التى ترغب فى االستثمار فى هذا املجال.

 ??  ?? أسامة جنيدى
أسامة جنيدى
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt