Al Borsa

بنوك االستثمار ترسم مستقبل قطاع األسمنت بين تهاوى الطلب وارتفاع التكاليف

«فاروس»: اندماج شركات القطاع محفز مباشر لتغيري أدائه الضعيف «هريميس»: استقرار الطلب عىل األسمنت عند 54 مليون طن خالل العام الجارى

- كتب ـ محمود القصاص وفاروق الهلباوى:

«بلتون»: 32 مليون طن الفجوة املتوقعة فى إنتاج األسمنت خالل 2019 «أرقام»: %16 تراجعًا فى الطلب املحىل واملنافسة الرتكية خفضت أسعار التصدير إىل 32 دوالراً للطن «نعيم»: تراجع معدالت التشغيل إىل %60 من الطاقة القصوى خالل 2019 توصيات جماعية بالشراء بعد تراجع حاد ألسعار األسهم

رسـمـت مــراكــز الـبـحـوث بـبـنـوك االستثمار صــورة أكثر إشـراقـاً ألسهم شـركـات األسمنت خالل ،2019 مع توصيات بالشراء على أسهم «العربية لألسمنت»، و«السويس» و«مصر بنى سويف»، و«جنوب الوادى» كنتيجة لقوة ميزانيات الــشــركـ­ـات، رغــم ضبابية الــصــورة مــع ارتـفـاع الطاقات اإلنتاجية وتراجع الطلب بنحو %16 خالل .2018

أعـاد محللون بشركات األبحاث أزمـة قطاع األسمنت إلى 3 أسباب رئيسية؛ تتمثل فى زيادة الفجوة بني العرض والطلب على املنتج، وارتفاع التكاليف بعد زيـادة أسعار الكهرباء والبترول، بـجـانـب الـضـغـط واملـنـافـ­سـة الـلـذيـن سببتهما الشركات اجلديدة بخفض األسعار للحصول على حصة سوقية.

وتوقعت بحوث فـاروس القابضة، أن تسجل شـركـات قـطـاع األسمنت أداًء ضعيفاً، خالل النصف األول من العام اجلارى، بدافع من الكساد الكبير الذى شهده السوق مؤخراً، وارتفاع وتيرة املنافسة بني الشركات فى القطاع.

وأضافت «فاروس»، فى مذكرة بحثية لها، أنه من املتوقع ضعف أداء قطاع األسمنت نتيجة اتساع الفجوة بني العرض والطلب، وذلك خالل الربعني األولني من العام اجلارى على أقل تقدير.

وتوقعت «فاروس»، أن يقترب معدل االستخدام فى القطاع إلى %69 خالل ؛2019 حيث تتوقع أن تشهد الهوامش حالة من التقلبات الكبيرة.

وأملحت إلى إمكانية انخفاض الصادرات فى حالة عدم هبوط اجلنيه أمام الدوالر األمريكى، وتـخـطـى الـتـكـلـف­ـة الـنـقـديـ­ة لـكـل طـــن أسـعـار الصادرات ‪39 33-‬ دوالراً/ طن.

وأن متتلك شركات القطاع قدرة محدودة جداً على مترير هذه التكاليف على املستهلك فى ضوء ديناميكيات السوق احلالية، فى ظل استمرار تداول أسهم القطاع عند أسعار غير واقعية مع التداعيات السلبية الراهنة بشركات القطاع.

وأوضــحــت «فـــــاروس»، أن شـركـة السويس لألسمنت إذا أقــدمــت عـلـى بـيـع أصـــول غير أساسية فى ،2019 وباألخص مصنع املنيا وقطعة أرض فى طرة، سترتفع قيمتها السوقية بنسبة

%73 مبعدل 9.63 جنيه للسهم، وأوصت بزيادة وزن سهم شركة العربية لألسمنت وحددت قيمة عادلة للسهم عند 7.87 جنيه. وفضلت «فاروس» شراء أسهم الشركات التى لديها صافى مركز نقدى وفير مثل مصر بنى سويف والسويس لألسمنت، بجانب الشركات التى تعمل بكفاءة عند النقطة األدنى من منحنى التكلفة النقدية مثل العربية لألسمنت، ورجحت أن تقف خطوة اندماج شركات القطاع كمحفز مباشر ألدائـه؛ ألنها ستساعد الشركات على إغالق اخلطوط العاطلة، وامتالك حصة سوقية أكبر، وخفض التقلبات السعرية.

وأوصت «فاروس» بزيادة وزن سهم مصر بنى سويف لألسمنت، بقيمة عادلة بلغت 30 جنيهاً، وأوصـــت بـزيـادة وزن جنوب الـــوادى لألسمنت بقيمة عـادلـة وصلت إلــى 3.26 جنيه، وكانت توصية فاروس محايدة لسهم مصر لألسمنت، وحدد قيمته العادلة 14.57ـب جنيه.

وحققت «مصر بنى سويف» لألسمنت أرباحاً بلغت 237.8 مليون جنيه، خالل الفترة من يناير إلى سبتمبر املاضى، مقابل أرباح بلغت 65.44 مليون جنيه فى الفترة املقارنة من .2017

وزادت مبيعات الشركة خالل الفترة إلى 1.45 مليار جنيه، مقابل مبيعات بلغت 1.07 مليار جنيه فى الفترة املقارنة من العام املاضى.

وبلغت أرباح «مصر لألسمنت» 89.4ب مليون جنيه، خالل الفترة من يناير إلى سبتمبر املاضى، مقابل أرباح بلغت 58.34 مليون جنيه فى الفترة املقارنة من ،2017 وزادت مبيعات الشركة خالل الفترة إلى 2.2 مليار جنيه، مقابل مبيعات بلغت

1.8 مليار جنيه فى الفترة املقارنة من .2017 وقالت «هيرميس»، إَّن قطاع األسمنت يواجه عدة حتديات فى ظل توقعات استقرار الطلب عند املستويات احلالية، بواقع 54 مليون طن خالل العام ،2019 نتيجة األوضـاع االقتصادية احلالية، وارتفاع أسعار الفائدة التى ال تشجع الـقـطـاع الــعــقــ­ارى، كـمـا ضـغـط افـتـتـاح مصنع العريش لألسمنت ببنى سويف بطاقة 12 مليون طن/ سنوياً بصورة أكبر على قطاع يعانى فجوة كبيرة بني العرض والطلب، ومتوسط أسعار متدٍن

710 جنيهات/ طن يعادل 40 دوالراً/ طن. وأضافت «هيرميس»، أن ارتفاع أسعار الطاقة فى سوق ٌمشبع باألساس أضر بهوامش الربحية، وأصبح عدد كبير من الشركات على وشك وقف النشاط، وبوسعه حتفيز نشاط االستحواذ. لكنها أوضحت أن الشركة العربية لألسمنت هى املنتج األكـثـر كـفـاءة فـى مصر فـى ظـل ارتـفـاع معدل استخدامه عن متوسط القطاع، محددة السعر املستهدف للسهم عند 9 جنيهات.

وتـوقـعـت بـحـوث «بـلـتـون املـالـيـة القابضة»، زيــادة الفجوة بني العرض والطلب ليصل إلى

31.6 مليون طن خالل العام اجلارى، ما سيمثل مزيداً من الضغوط على شركات األسمنت حال استمرت احلكومة فى برنامجها خلفض الدعم عن املحروقات.

قالت بحوث «أرقـــام كابيتال»، إَّن املنافسة السعرية العنيفة، مقارنة بحجم طلب باهت ستأخذ طريقها للتأثير على هوامش الربحية لشركات األسمنت خالل ،2019 متوقعة إغالق عدد من املصانع حال تراجع أسعار األسمنت ملستويات أدنى من احلالية.

وأشــارت «أرقــام»، إلى الفوائض الكبيرة فى األســواق املنافسة مثل تركيا، وانعدام هوامش الربحية فى التصدير، والذى يتراوح سعر الطن به بني 32 و53 دوالراً/ طن، فضًال عن انخفاض أسعار بيع األسمنت احلالية بنحو 30% عن أسعار مارس املاضى، تزامناً مع انخفاض الطلب بنحو .%16

وتوقعت «أرقــــام»، هبوطاً عنيفاً فـى أربــاح الـشـركـات، خــالل الـعـام اجلـــارى، مـع استمرار احلكومة فى برنامج رفع الدعم عن املحروقات، مـا سيرفع مـن تكلفة التشغيل والنقل، والتى ارتفعت بنحو 55 جنيهاً/ طـن، بعد الـزيـادات األخـيـرة فى يونيو املـاضـي، ومتوقع أن يحدث تخفيض بنحو %30 فى دعم املحروقات خالل العام اجلارى.

وتــرى أنـه رغـم أن «العربية لألسمنت» تعد أفضل شركات القطاع من حيث تكلفة الطاقة بفضل خليط الطاقة املستخدم والذى يعتمد على

%85 لـ«الفحم»، %15و من املخلفات، فإَّن أرباح الشركة قد تتراجع بنسبة %92 خالل النصف الثانى من 2018 على أساس سنوى.

ورغـم الرؤية السلبية للقطاع، فـإّن «أرقــام» أوصت بشراء سهمى «العربية لألسمنت» بسعر مستهدف 8.5 جنيه، وسهم «السويس لألسمنت» بسعر مستهدف 25 جنيهاً، وتـرى أن احلوافز املستقبلية الناجتة عن خفض أسعار الفائدة ستؤدى إلى خفض تكاليف التمويل بنسبة 6%، والطاقة املتجددة ميكن أن تخفف من فاتورة الكهرباء الضخمة للمنتجني (التى متثل %15 من تكلفة اإلنتاج)، كما أن االندماج مع الالعبني الفاعلني يوفر االجتاه الصاعد من خالل خفض التكاليف والتوسع فى املبيعات ملناطق جغرافية أوسع.

وتوقعت بحوث شركة «نعيم القابضة»، أن تنخفض معدالت التشغيل لدى شركات األسمنت خالل ،2019 إلى %60 فى املتوسط، بافتراض أن مصانع اجليش ستعمل بـ %80 من طاقتها التشغيلية البالغة 12 مليون طن/سنوياً، مضيفة أن حجم الفائض فى الطاقات اإلنتاجية عن الطلب سيصل إلى 37 مليون طن/سنوياً.

ورغم الظروف الصعبة بقطاع األسمنت، إال أن «نعيم»، أوصــت بالشراء على معظم أسهم القطاع، والتى ترى أنها تتداول بسعر منخفض للغاية عن القيمة العادلة لها، حيث تتمتع معظم الشركات بقوائم مالية قوية، أبرزها السويس لألسمنت، فى ظل برنامج بيع أصول ميثل %75 من القيمة السوقية احلالية للشركة، فيما متثل السيولة %50 من سعر تـداول «جنوب الـوادى لألسمنت» عبر محفظة أســهــم، فيما تتمتع «العربية لألسمنت» بأفضل معدل تكاليف فى القطاع، كما تتميز «مصر بنى سويف لألسمنت» بأحد أقوى معدالت التشغيل بالقطاع.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt