Al Borsa

المالية العامة فى ..2019 محاوالت حثيثة للوصول إلى منطقة آمنة

«النعيم» تتوقع تراجع التضخم.. وتحذر من عدم قدرة الحكومة عىل جمع سيولة كافية لسد الفجوة التمويلية «فاروس»: استقرار عجز املوازنة عند %9.6 وتراجع اإلنفاق العام «بلتون»: اإلصالح االقتصادى يقود لتسجيل فائض أساىس أكرب من %2.4 من الناتج املحىل

- كتبت - أمانى رضوان:

تسعى احلكومة جاهدة لتحسني مؤشرات االقتصاد الكلى وبالفعل يحدث حتسن لكنه يتم ببطء، وتدخل مصر العام اجلديد وهى محملة مبؤشرات خطرة للدين العام ومستويات تضخم أثبتت بالتجربة أنه يصعب توقعها بدقة نتيجة استمرار عملية إصــاح هياكل املالية العامة واملشاكل املستمرة على مستوى العرض، وعجز موازنة كان دائما أكبر من التوقعات.

وأبـدى عدد من املؤسسات البحثية توقعات متوافقة حــول اجتــاه الـديـن الـعـام كنسبة من الناجت املحلى اإلجمالى للتراجع وحتقيق فوائض أولية بنهاية العام اجلـارى، واختلفت تقديرات املـؤسـسـا­ت حــول قيمة الـديـن املتوقعة العام اجلارى، كما تباينت التقديرات حول شكل عجز املوازنة مابني انخفاض واستقرار عند مستويات العام املاضى.

ورهــن املحللون استمرار حتسن مؤشرات االقتصاد الكلى باستمرار برنامج اإلصــاح االقتصادى وتطبيق كـل مـا يتضمنه، وتوقع تقرير لشركة الـنـعـيـم، أن يـامـس التضخم مستوى %5.8 خال الــعــام املــالــى احلـالـى،

%6.7و فى العام املالي ،2020 بدعم من اإلنفاق احلكومى الذى يعوض انكماش اإلنفاق اخلاص.

وأوضـــح الـــتـــق­ـــريـــر، أن الــقــوى الــشــرائ­ــيــة للمستهلكني ستعود لطبيعتها بالتزامن مع دورة التيسير النقدى املتوقع استئنافها فى النصف الثانى من العام املالى احلالي، على أن يتسارع النمو العام املالى املقبل.

وقـــال إن هـنـاك عــــدداً مــن املــخــاو­ف التى تواجه االقتصاد الفترة املقبلة، أبرزها عدم قــدرة احلكومة على جمع سيولة كافية لسد فجوة التمويل املحلية، وارتـفـاع أسعار النفط عامليا مبا يؤثر على مستويات التضخم املحلية ويؤجل خفض الفائدة، وضعف ثقة املستثمرين عاملًيا مبا يؤثر على ضعف التدفقات لاستثمار املباشر.

وتوقع محللون منو اإليرادات الضريبية بشكل صحى، لكن عجز املوازنة سيستمر فى تسجيل مستويات مرتفعة عند %8.9 %7.7و خال العام املقبل، نتيجة استمرار الفائدة املرتفعة وارتفاع فاتورة األجور ملوظفى القطاع العام.

وذكر أنه فى ظل اعتماد شريحة كبيرة من السكان على احلكومة يف توفيرالعمل والدعم واملـــزاي­ـــا االجـتـمـا­عـيـة، فـــإن شـبـكـة احلـمـايـة االجتماعية تشكل %15 مـن الـنـاجت املحلى اإلجمالى وتلتهم جزءاً كبيراً من املوازنة، وتوقع تنفيذ برنامج الـطـروحـا­ت العامة للشركات احلكومية خـال العام املالى ،2020 وهـو ما يخفض العجز املـالـى نحو %0.5 من الناجت املحلى اإلجمالى.

ولـــــفــ­ـــت الــــتـــ­ـقــــريــ­ــر إلـــــــى أن ارتـــــفـ­ــــاع االنفاق احلكومي ليقترب من 1.7 تريليون جنيه، يدفع الناجت املحلى للنمو السريع ويخفض نسبة الدين إلى الناجت املحلى لنحو %84و%90 على الترتيب خال العامني املاليني احلالى واملقبل على الترتيب مقابل %97 حالياً.

وقال إنه فى ظل ارتفاع تكلفة رأس املال ستتجه احلكومة لطرح سندات دولية بقيمة 15 مليار دوالر خال العام املالى احلالى واملقبل، وتوقع ارتفاع الدين اخلارجى إلى 110 مليارات دوالر بنهاية العام املالى املقبل مقابل 95 مليار دوالر حالياً.

وقـــال بنك االستثمار فــــاروس، إن املـيـزان األولــــى سيحقق فــائــضــ­اً أكــبــر خـــال الـعـام املالى احلالى يعادل %1.1 من الناجت املحلى اإلجـمـالـ­ى و2% خال الـعـام املاضي ،2020 وتـــوقـــ­ع الـــبـــن­ـــك اســـتـــق­ـــرار عـــجـــز املــــواز­نــــة عند %9.6 خال العام املالى احلالى على ان يتراجع إلى %7.7 خال .2020/2019

كما توقع أن تسهم خطط هيكلة الدعم فى خفض نسبة اإلنفاق من الناجت املحلى اإلجمالى إلى %26 خال العام املالى احلالى واملقبل مقابل %27.2 وذلك عبر احلفاظ على الزيادة السنوية فى أجور القطاع العام عند %6 بدون إتاحات إضافية خال العام املالى احلالى.

أضـاف أن تعريفة الكهرباء مدعومة بأكثر من %50 لذلك يستوجب رفـع الـدعـم بشكل كامل عنها بواقع %10 زيادة سنوية للمستهلكني

%20و للمصنعني، وذكــر أن الـتـزام احلكومة بخطة إصـاح أسعار الكهرباء ميكن شركات التوزيع من حتسني ربحيتها وزيادة االستثمارا­ت فى هذا القطاع احليوى.

وتـوقـع أن تكون الفائدة احلقيقية لتمويل الـديـن املحلى أقــل من معدل النمو احلقيقى للناجت املحلى اإلجمالي، ما يعنى أن معدل منو الناجت املحلى االسمى يتخطى معدل الزيادة فى الدين احلكومى مبا يدعم انخفاض نسبة الدين العام إلى الناجت املحلى اإلجمالى.

وقـال «كريدى سويس»، فى تقريره األخير، إن مصر ستحقق فائضاً أولياً بنحو %2 من الـــنـــا­جت املــحــلـ­ـى اإلجـــمــ­ـالـــى، مــشــيــر­اً إلــى أن رفع مؤسسة موديز للتصنيف االئتمانى للنظرة املستقبلية ملصر دليل على التحسن فى أساسيات االقتصاد وبيئة األعمال.

أضاف أنه رغم ارتفاع معدالت الدين، لكنها مرشحة لانخفاض خال األعــوام املقبلة فى ظل التوحيد املالى ومحاصرة عجز املوازنة، كما أن معدل السداد سيتباطأ بعد العام املالى احلالى.

وتـــوقـــ­عـــت «بـــلـــتـ­ــون»، أن يـــقـــود اإلصــــاح االقتصادى تسجيل فائض أساسى أفضل من املقرر فى املـوازنـة العامة %2.4( من الناجت املحلى اإلجمالى)، لكَّن العائدات املرتفعة ألذون اخلــزانــ­ة ستستمر فـى التأثير على أهــداف عجز املوازنة العمومية، كما توقعت أن حتافظ اإليرادات الضريبية على نفس وتيرة النمو بنحو

%34 على أساس سنوى، وأن تسجل 758 مليار جنيه فى العام املالى ‪.-2019 2018‬

وأشــــار الـتـقـريـ­ر إلـــى أن مـــدخـــر­ات فـاتـورة دعــم الــوقــود املـقـرر أن تبلغ 32 مليار جنيه، ستوفر متويًا كـافـيـاً لإلنفاقني االجتماعى واالستثمار­ى، ما سيحسن الفائض األساسى بــاملــوا­زنــة العامة كنسبة إلـــى الــنــاجت املحلى اإلجمالى، ليرتفع عن الفائض املقرر فى املوازنة العامة عند .%2

ومــع ذلــك تـرى «بـلـتـون»، أن ارتـفـاع فاتورة خدمة الدين املقرر أن تبلغ 631 مليار جنيه فى العام املالى احلالى تشّكل عبئاً؛ نظراً الرتفاعه بنحو 193 مليار جنيه عن العام املاضى، وعن املبلغ املقرر فى املوازنة العامة عند 541 مليار جنيه؛ نتيجة ارتـفـاع عـائـدات أذون اخلزانة، والذى سيظل أعلى من ،%19 ما سيؤثر على هدف خفض عجز امليزانية بشكل عام.

وتوقعت أن يواصل الدين اخلارجى ارتفاعه ليصل إلى 107 مليارات دوالر، بنهاية العام املالى احلالى، مقارنة بـ29 مليار دوالر العام املالى السابق، لتمويل الفجوة التمويلية املتوقع أن تبلغ 11.3 مليار دوالر العام املالى احلالى.

وقـال بنك HSBC فى تقريره كتاب مصر، إن تــوقــعــ­ات االقــتــص­ــاد املــصــرى عـلـى املــدى الطويل تشير إلــى تـسـارع وتـيـرة النمو خال الـعـامـني املـقـبـلـ­ني إلـــى %5.3و%4.9 على الترتيب، وتضييق االختاالت بدعم من االلتزام ببرنامج صندوق النقد الدولى ليسجل عجز املوازنة %9.6 من الناجت املحلى خـال العام املالى احلالى %8.7و خال العام املالى املقبل، وتستهدف احلكومة تخفيض عجز موازنة خال العام املالى احلالى إلى %8.4 من الناجت املحلى خال العام املالى احلالى، مقابل 9 . 8% العام املالى املاضى.

وتــوقــع الـبـنـك تــراجــع نسبة الــديــن الـعـام إلـــى الــنــاجت املـحـلـى اإلجــمــا­لــى إلى %97.6

%92و خال العامني احلالى واملقبل، والدين اخلـــارجـ­ــى إلى %35.6 من الـــنـــا­جت املحلى اإلجمالى خال العام احلالى بقيمة 99 مليار دوالر، عـــلـــى أن يـــتـــرا­جـــع الــــعـــ­ـام املــقــبـ­ـل إلى %32.6 بقيمة 106 مليارات دوالر.

وقــالــت شـركـة إنـدوسـيـز إلدارة الــثــروا­ت، إَّن مخاطر إعــادة التمويل مرتفعة فى مصر، خاصة إذا مت احتساب الدين املحلى، فاحلكومة عليها إعـــادة إصـــدار نحو3.1 تريليون جنيه، خـــــــــ­ال ،2019 تعادل %39 من إجــمــالـ­ـى الـديـون، بينها %89 ديوناً باجلنيه املصرى،

و9% بالدوالر، و2% باليورو. وقالت إن قدرة مصر على خفض نسبة الدين العام تعتمد على مدى جناحها فى خفض تكلفة التمويل، وحتقيق فـوائـض أولــيــة، ومنــو الناجت املحلى اإلجمالى، وتتوقع احلكومة حتقيق فائض أولى %2 من الناجت املحلى اإلجمالى، وافترض التقرير، أن %12 هو متوسط أسعار الفوائد السنوية خال 5 سنوات، %15و هو معدل منو الناجت املحلى االسمى، ومع حتقيق فائض أولى أكثر حتفظاً عند %1 من الـنـاجت املحلى، فـإَّن نسبة الدين احلكومى للناجت املحلى ستنخفض إلى %96.3 بنهاية ،2019 %83.3و خال 5 سنوات.

وأشار التقرير إلى تضاعف الدين اخلارجى، مقارنة بنهاية 2016 حينما بلغ 92.6 مليار دوالر متثل %40 من الناجت املحلى اإلجمالى، وارتفع الدين العام إلى 4 تريليونات 580و مليار جنيه بنهاية سبتمبر املاضى متثل %103.3 من الناجت املحلى اإلجمالى بنهاية سبتمبر املاضى.

ووضعت احلكومة حدوداً على معدل االقتراض بالعملة األجنبية، مستهدفة خفضه إلى %12 من الـنـاجت املحلى اإلجـمـالـ­ى بحلول يونيو ،2021 فى خطوة من شأنها خفض التقلبات فى الدين اخلارجى، ورغم ارتفاع الديون اخلارجية، فإنها أقـل مما هى عليه فى العديد من البلدان فى الشرق األوسط وأفريقيا، بحسب التقرير.

وقــال بنك االسـتـثـم­ـار «سـى آى كابيتال»، إن تأجيل تنفيذ برنامج اخلصخصة أو اَلية تسعير الوقود يهدد صرف شريحة قرض صندوق النقد الدولى واملنتظر اإلفراج عنها فى يناير اجلارى.

وذكـــر أن مــع إعـــان احلـكـومـة بــدء تفعيل آلية التسعير فى مارس املقبل على بنزين 59، لكنه استبعد أن يكون له اَثار تضخمية فى ظل انخفاض سعر برميل خام برنت.

أضاف أن مطالبة صندوق النقد الدولى بتنفيذ برنامج تسعير الوقود بصورة أسرع خال العام احلالى، يشكل عقبة بالنسبة لتوقعات التضخم واستئناف تنفيذ السياسة النقدية التوسعية.

وذكر أن تراجع سعر خام برنت إلى 60 دوالراً للبرميل فى ديسمبر 2018 يؤثر بشكل إيجابى على امليزانية، فاستقراره عند أقل من 75 دوالراً للبرميل، يعنى أنــه بإمكان احلكومة حتقيق مستهدف دعــم الوقود 89 مليار جنيه للعام املالى 2019-2018 بدون احلاجة إلـى تعديل

األسعار مجدداً حتى يونيو .2019

وذكـــر أن كــل تغير بنحو 10 دوالرات فى سعر خـام برنت يـؤدى إلـى تغيراإلنفا­ق املالى بنحو 18 مليار جنيه، حسب توقعات املحللني، وفى حال انخفض سعر خام برنت مجدًدا، وهو سيناريو غير مرجح، توقع قيام احلكومة بإعادة تخصيص أى مبالغ مت توفيرها إلى بنود انفاق أخــرى، وبالتالى متسك بتوقعاته بشأن نسبة العجز املالى إلى الناجت املحلى اإلجمالى عند .%8.4

«ىس آى كابيتال»: تنفيذ برنامج تسعري الوقود العام الحاىل عقبة أمام تخفيض التضخم

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt