Al Borsa

.. وتوقعات إيجابية لالستثمار األجنبى المباشر

«النعيم»: انخفاض عجز الحساب الجارى يدعم استقرار سعر الصرف

-

رغم التراجع المتكرر لالستثمار األجنبى المباشر خالل الفترة الماضية، إال أن التوقعات تشير إلى أن تلك التراجعات لن تتكرر هذا العام بدافع من أداء االستثمارا­ت البترولية. وتوقع بنك استثمار النعيم، ارتفاع االستثمار األجنبى المباشر، إلى مليار دوالر خالل العام الحالى مليارات دوالر خالل العام المقبل، بدعم من االستثمارا­ت المتوقعة فى قطاعى الغاز والبترول.

ذكر أن ارتفاع االستثمار األجنبى املباشر بجانب تراجع عجز امليزان البترولى وزيـادة إيـــــراد­ات الـسـيـاحـ­ة، يـدعـم انـخـفـاض عجز احلساب اجلـارى إلى 4 مليارات دوالر خال العام املالى 0.29و،2019 مليار دوالر خال الـعـام املالى 2020 على الترتيب، وتـوقـع أن تسهم الديون اخلارجية واملتدفقة فى احلساب الرأسمالى فى حتقيق 3.1 مليار دوالر فائضاً فى ميزان املدفوعات خال العام املالى احلالى و 8.6 مليار دوالر خال العام املالى املقبل.

وقـال إن انخفاض عجز احلساب اجلارى يدعم استقرار سعر الصرف عند 18 جنيهاً لـلـدوالر خــال الـعـام املـالـى احلـالـى واملقبل، وقال بنك االستثمار فاروس، إن شركات الغاز ابدت اهتماًما بتطوير حقول الغاز الطبيعى فى شرق املتوسط ومن املتوقع تقدمها بعرض فى مناقصة استكشافات فى البحر األحمر.

أضاف: نرى أن ذلك يكفى لزيادة االستثمار االجنبى املباشر إلى 9.3 مليار دوالر خال العام املالى احلالى مقابل 7.7 مليار دوالر خال العام املالى املاضى 9.5و مليار دوالر فى العام املالى .2020/2019

وفى السياق ذاته، توقع استقرار احتياطى النقد األجنبى عند مستويات 44 مليار دوالر خال العام املالى احلالى بدعم من احلصول على قـروض وحصيلة الـصـادرات واملعروض النقدى بالعملة األجنبية فى القطاع املصرفى.

أضـافـت أن تلك املـعـدالت كافية لتغطية من 8 إلى 9 أشهر واردات وهى نسبة كافية الســتــيـ­ـعــاب الـــصـــد­مـــات اخلـــارجـ­ــيـــة ومتـثـل

%150 وفًقا مليعار كفاية االحتياطيا­ت اخلاص بصندوق النقد الدولى.

وتوقع بنك االستثمار سى آى كابيتال جذب احلساب اجلارى إيرادات بقيمة 20 مليار دوالر خال العام املالى احلالى تغطى %110 من االلـتـزام­ـات بـدعـم مـن ارتــفــاع االستثمارا­ت األجنبية املباشرة فى قطاع الطاقة وزيــادة ايرادات السياحة 3 مليارات دوالر على األقل، نتيجة استئناف الرحات السياحية، واتخاذ عدد من اإلجــراءا­ت مثل حترير سعر الدوالر اجلمركى وحتقيق االكتفاء الذاتى من الغاز، وارتــفــا­ع التحويات اخلـاصـة إلى 31 مليار دوالر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt