Al Borsa

اإلعالن عن تعريفة إنتاج الطاقة من المخلفات خالل أسابيع

ياسمني فؤاد وزيرة البيئة: إعادة تدوير %98 من البطاريات املتهالكة.. ونسعى للتخلص اآلمن من النفايات الخطرة

-

قالت ياسمن فــؤاد وزيــرة البيئة إن احلكومة انتهت من إعــداد تعريفة بيع الطاقة من املخلفات بالتنسيق مع وزارة الكهرباء، ويجرى إنهاء كافة اإلجـراءات مع وزارة املالية، وسيتم اإلعــان عنها خال أسابيع.

وأضــافــت الـــوزيــ­ـرة، فـــى تصريحات لـ«البورصة«، أن تعريفة الكيلووات ساعة املــزمــع إعـانـهـا سـتـكـون ثـابـتـة جلميع أنواع املخلفات العضوية وغير العضوية والـــزراع­ـــيـــة، ولـــم تـفـصـح الـــوزيــ­ـرة عن القيمة ولكنها أكدت أنها «مشجعة على االستثمار فى هذا املجال«.

وكــان مجلس الـــوزراء أصــدر تعريفة استرشادية فـى عام 2015 بحيث يتم شراء الكيلووات ساعة املنتج من املخلفات بقيمة 92 قرشاً وهـو ما اعترض عليه املـسـتـثـ­مـرون آنــــذاك ومت االتــفــا­ق على تعديل التعريفة وإصــدار قانون بشأنها بعد التشاور مع وزارات الكهرباء والبيئة واملالية.

وأصــدرت الشركة القابضة للكهرباء منشوراً لشركات التوزيع بالتعاقد مع الــشــركـ­ـات الــراغــب­ــة فــى بـيـع الـقـدرات املنتجة من املخلفات بنحو 103 قروش لــكــل كــيــلــو­وات ســـاعـــة، حلــن صــدور قرار رسمى من مجلس الوزراء.

وأشــــارت إلــى تنفيذ بـرنـامـج وطنى إلدارة املــخــلـ­ـفــات ممـــول مـــن االحتـــاد األوروبـــ­ى بقيمة 60 مليون يــورو وينفذ فى4محافظات ملـــــدة 6سنوات، ويــهــدف إلــى حـمـايـة البيئة مــن اآلثـــار السلبية للتعامل السيئ مـع املخلفات وتوفير فـرص عمل للشباب فى مجال املخلفات الصلبة ودعـــم وإنــشــاء كيان وطنى مستقل.

وذكرت أن وزارة البيئة أعدت خريطة واضــحــة ولـديـهـا مـعـلـومـا­ت كـامـلـة عن مشكلة جتـمـع املـخـلـفـ­ات عـلـى مستوى اجلمهورية، وأن ما متتلكه وزارتا اإلنتاج احلربى والتنمية املحلية من إمكانيات سوف يساعد على جناح املنظومة.

وأضافت وزيــرة البيئة أنها ستتوجه اليوم، إلى أملانيا ضمن وفد وزارى يضم الـدكـتـور محمد الـعـصـار وزيـــر االنـتـاج احلربي، واللواء محمود شعراوى وزير التنمية املحلية، لاطاع على التكنولوجي­ا األملانية فى مجال إدارة املخلفات الصلبة.

وكـــشـــف­ـــت عــــن تــنــفــي­ــذ مـــشـــرو­عـــات ضــمــن بــرنــامـ­ـج الــتــحــ­كــم فـــى الـتـلـوث الــصــنــ­اعــى بقيمة25ملي­ون دوالر، لشركات النصر لألسمدة والصناعات الــكــيــ­مــاويــة «ســيــمــا­دكــو« مبــحــافـ­ـظــة الـسـويـس، واملـصـريـ­ة لـألمـاح واملـعـادن «إميسال« بالفيوم، واإلسكندري­ة للزيوت املعدنية «أموك«.

وذكــــــر­ت أن الـــهـــد­ف مـــن املـــشـــ­روع مـسـاعـدة الــشــركـ­ـات فــى الـتـغـلـب على املشكات البيئية وحتقيق التوافق البيئى بشكل آمن.

وقالت فؤاد، إن وزارة البيئة تخلصت من 800 طن مخلفات خطرة فى العام املاضى، وكذلك مت إعادة تدوير %98 من البطاريات املتهالكة والبالغة 900 طن.

 ??  ?? ياسمين فؤاد
ياسمين فؤاد

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt