Al Borsa

شركات أجنبية تعرض إنشاء محطات طاقة متجددة بقدرة 5500 ميجاوات

خطة لتنفيذ مشروعات بنظام «املزايدات التناقصية» ألنها أسرع من «املناقصات»

- كتب ــ محمد فرج:

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة املتجددة إن شركات عربية وعاملية تقدمت بعروض لتدشني محطات لتوليد الطاقة مـن محطات الشمس والرياح بقدرة 5500 ميجاوات، وسيتم تشكيل جلنة من هيئة الطاقة املتجددة واملصرية لنقل الكهرباء لدراسة العروض املقدمة.

وأضـــاف لــ«الـبـورصـة» أن الــــوزار­ة تستهدف تدشني مشروعات بنظام Auctions «املزايدات الـتـنـاقـ­صـيـة» وتـتـمـيـز بـأنـهـا أســــرع مـــن نـظـام املناقصات الذى يتطلب وقتاً أكبر وينتج عنه تأخير فى االتفاقيات والعقود.

وأوضح أن األسعار املقدمة فى آخر مناقصة ملحطة طاقة شمسية بلغت 2.75 سنت وما يقرب من 3 سنتات فى مناقصة محطة رياح واألسعار ستنخفض عن األرقام املذكورة الفترة املقبلة».

وتــابــع: «نشجع الـشـركـات املتقدمة بعروض لتدشني محطة لتوليد الكهرباء وبـيـع الطاقة مباشرة للمستهلكني مع سداد رسوم النقل على الشبكة، وذلــك ضمن األنظمة التعاقدية IPP لتشجيع االستثمار».

وتستهدف وزارة الكهرباء إنـتـاج 20% من إجمالى الطاقة املنتجة بالشبكة الكهربائية عبر املصادر اجلديدة واملتجددة بحلول عام .2022

وأكـد الـوزيـر، أن قطاع الكهرباء يعمل حاليا على حتقيق الفصل الكامل للشركة املصرية لنقل الكهرباء عن الشركة القابضة لكهرباء مصر، وإنشاء مشغل لشبكة النقل ومــورد عـام للطاقة الكهربائية للسوق املنظمة.

وقـال إن سنوات حترير الدعم على الكهرباء متـت زيـادتـهـا لتجنب حتميل املستهلكني أعباء إضافية، وبعد التحرير الكامل لألسعار سيوجد دعم تبادلى بحيث يدفع املشتركني األكثر استهالكاً مبالغ إضافية على التعريفة يتم حتصيلها وتذهب إلى محدودى الدخل واألكثر احتياجاً.

وأوضح أن الكهرباء تشترى الطاقة املنتجة من املخلفات بسعر 103 قروش، ومن املقرر أن تسدد «املالية» جزءا أيضاً - لم يفصح عنه، ويثبت السعر ملدة 5 سنوات ثم يعاد النظر فيه مرة أخرى سواء بالزيادة أو النقصان.

وأضاف أن الوزارة رصدت استثمارات تتراوح بني 40 و05 مليار جنيه لتحسني شبكات جهد الفائق وبلغت اطــوال خطوط الكهرباء 3600 كيلومتر.

 ??  ?? محمد شاكر
محمد شاكر
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt