Al Borsa

مخاوف الكساد العالمى ترجح تذبذبات قوية فى البورصة المصرية

لطفي: تحركات عنيفة بـ EGX30 خالل جلسات األسبوع الجارى األعصر: التجارى الدوىل سيستهدف مستوى 82 جنيهًا

- كتب ــ فاروق الهلباوى وإيمان محمد:

رغــم تعالى أصـــوات طـبـول احلـــرب يتوقع املتعاملون بالبورصة املصرية انتهاء احلركة العرضية خـال األسبوع اجلــارى واستهداف املـؤشـر الرئيسى مستويات بـن 13700 إلى 14000 نقطة.

وأكـــد محللون، أن املـقـولـة التاريخية فى البورصات تؤكد «الشراء على أصـوات طبول احلــرب والبيع على سيمفونيات «بيتهوفن»، مشيرين إلى تعالى صيحات احلرب التجارية بن أمريكا والصن، واإلغــاق احلكومى فى الـواليـات املتحدة، وتصاعد النزعة اليمينية فى فرنسا واخلـاف األكبر فى تاريخ حكومة بريطانيا بسبب إتفاقية البريكسيت، وخفض البنك الدولى لتوقعات النمو العاملى.

وشهدت جلسة أمس تراجع املؤشر الرئيسى بنسبة %0.29 ليصل إلـى 13444.2 نقطة، بـيـنـمـا صـعـد »egx70« لـأسـهـم الـصـغـيـر­ة واملتوسطة بنسبة %0.20 إلى 674 نقطة، كما هبط مؤشر »egx100« األوسـع نطاقا بنسبة %0.24 ليسجل 1701 نقطة.

وقال محمد لطفي، العضو املنتدب لشركة أسطول لتداول األوراق املالية: «رغم التقلبات واملخاوف التى تشهدها األسواق، إال إن ارتفاع مؤشر داو جونز فى 4 جلسات متتالية ووصوله إلـى أعلى مستوى قياسى له خـال شهر يوم اجلمعة املاضي، قد يؤدى إلى توجه صناديق التحوط ‪»Hedging Funds«‬ للتخارج وإحداث هبوط عنيف بالسوق األمريكى يؤثر بدوره على األسواق العاملية ومنها السوق املصرى».

أعتبر لطفي، األسبوع اجلارى آخر أسابيع التذبذبات العنيفة بالبورصة على أن ترسم مـامـح الفترة املقبلة ســـواء بالصعود لقمم جـديـدة أو إختبار الـقـاع املنتظر للسوق منذ منتصف مايو املاضى.

وحدد لطفي، مستوى 13600 نقطة كمنطقة فاصلة، إذا فشل السوق فى جتاوزها ألعلى خـال اجللستن املقبلتن، فـإن جنى األربــاح وتخفيف الوزن النسبى لأسهم داخل املحافظ االستثماري­ة سيكون اخليار األمثل.

فيما رجـــح محمد األعــصــر، رئـيـس قسم التحليل الفنى بشركة أمــان لـتـداول األوراق املالية، أن يصل مؤشر EGX30 ملستوى 13700 نقطة خال األسبوع اجلارى بقيادة سهم البنك الـتـجـارى الــدولــي، الـــذى تـوقـع لـه أن يخترق مستوى 82 جنيها باجللسات الثاثة املتبقية باألسبوع اجلارى.

وكــان مجلس الـــوزراء، أعلن فى بيان، عن إقــرار يـوم اخلميس الـقـادم املـوافـق 24 يناير إجازة رسمية مبناسبة عيد ثورة 25 يناير وعيد الشرطة.

واستبعد األعــصــر، تـأثـر الــســوق املصرى بالتخوفات العاملية مـن الكساد االقتصادى بالعام احلالى والتى سببت تخارجات لأجانب فى جلسات األسبوعن املاضين من أسـواق األسهم.

وتوقعت رانيا يعقوب، رئيس مجلس إدارة شركة «ثــرى واى» لـتـداول األوراق املالية، أن يخترق مؤشر البورصة الرئيسى مستويات 13350 خال جلسات األسبوع اجلـاري، حال اجتيازها يصل املؤشر ملستويات 13650 نقطة.

وأشارت إلى أنه فى حالة عدم قدرة املؤشر على اجتياز هـذه املنطقة، سيتحرك بصورة عرضية خال جلسات األسبوع، والسوق يحتاج دخـول سيولة كافية وزخـم شرائى لكسر هذه املنطقة، ويستهدف املؤشر مناطق 14000 على املدى املتوسط.

وبلغت إجمالى قيمة تداوالت األسهم داخل البورصة أمـس نحو 395 مليون جنيه خال األســبــو­ع املــاضــى، مــن خـــال تــــداول 112.8 مليون سهم منفذة على 17.209 ألف عملية بيع وشراء.

وأضـافـت يعقوب، أن قطاع األسمنت من أهم القطاعات التى برزت فى جلسات األسبوع املــاضــى، وكــانــت أحــجــام الــتــداو­ل متوسطة، ونصحت بالتعامل مببدأ املتاجرة على املدى القصير، واالحتفاظ باجلزء األكبر من السيولة فى املحافظ حالًيا.

وسجل األجانب بجلسة األمـس صافى بيع بقيمة 48.79 مليون جنيه، بعد استحواذهم على %12.8 من التعامات، كما حقق العرب صافى بيع بقيمة 3.835 مليون مستحوذين على %6.36 من التداوالت، بينما سجل املصريون صافى شــراء بقيمة 52.63 مليون جنيه بعد سيطرتهم على %80.8 من إجمالى التعامات.

 ??  ?? تطور حركة مؤشر »EGX30« خالل 3 أشهر
تطور حركة مؤشر »EGX30« خالل 3 أشهر
 ??  ?? محمد األعصر
محمد األعصر
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt