Al Borsa

المصريون يستهلكون 2 مليون طن أسماك سنويًا

رئيس الشعبة بغرفة القاهرة: «جعفر»: نراقب تأثري إلغاء رسم الصادر.. ويمكن إضافة البورى والبلطى ..و التوجه نحو التصنيع ينعش القطاع ويقلل الفاقد

-

بلغ حجم االسـتـهـا­لك املحلى مــن األسـمـاك بجميع أنواعها العام املاضى، نحو 2 مليون طن، منها 1.6 مليون طن من إنتاج املــزارع السمكية، 250و ألف طن من البحار والنيل والبحيرات، وبلغ حجم الواردات 200 ألف طن ما بني أسماك مبردة ومصنعة.

قال أحمد جعفر، رئيس شعبة األسماك بغرفة القاهرة التجارية، إَّن غالبية األسماك املستوردة هى املاكريل والرجنة، وبعض األصناف الفاخرة التى تستورد حلساب املطاعم والفنادق والقرى السياحية.

وأضاف لـ«البورصة»، أن إنتاج مصر من أسماك البحار والبحيرات تراجع بنسبة %60 خالل آخر 15 عـامـاً، مطالباً بالتوجه نحو زيـــادة معدالت التصنيع السمكى فى مصر للمساهمة فى زيادة الصادرات، فى ظل انتشار املصانع املتخصصة فى هذا املجال خالل السنوات املاضية.

وأوضـــح أن النسبة األكـبـر مـن تلك املصانع تعتمد على تصنيع السلمون، وأسماك «الهارجن» أو الرجنة التى أصبحت وجبة رئيسية للمستهلكني، ولم تعد تقتصر على احتفاالت شم النسيم فقط، باإلضافة إلى وجود مصانع أخرى تعمل فى جتميد األسماك.

وأشـــار «جعفر»، إلـى أن عـدد مصانع إعـداد الرجنة فى مصر، يبلغ نحو 20 مصنعاً، موزعة على محافظات اجلمهورية، خصوصاً بالوجه البحرى.

وتوقع انتعاشاً كبيراً فى القطاع، حال التوجه نحو تصنيع منتجات ومستلزمات األسماك املرحلة املقبلة، بالتزامن مع قرار وزير التجارة والصناعة إلغاء رسم الصادر على األسماك، لالستفادة من وفرة اإلنتاج املحلى من البورى والبلطى. لكن ما قد يعطل هذا التوجه ثقافة املستهلك املحلى بتفضيله األسماك الطازجة.

ولفت إلى أن زيادة معدالت منو نشاط تصنيع منتجات ومستلزمات األسماك ستسهم فى تقليل الفاقد واحلفاظ على صالحيتها، فضًال عن زيادة اجلدوى االقتصادية.

وقرر وزير التجارة والصناعة، الشهر احلالى، إلغاء رسم الصادر على صادرات السمك الطازج واملبرد والذى كان مفروضاً بقيمة 12 ألف جنيه للطن ملدة عام، إذ بدأ تطبيق اإللغاء اعتباراً من 2 يناير، بدالً مما كان مقرراً الستمراره حتى نهاية أغسطس املقبل.

وقال «جعفر»، إَّن الشعبة تترقب تبعات قرار وزيرة التجارة والصناعة على السوق، إذ إنه حال ارتفاع األسعار خصوصاً البورى والبلطى ستطالب الشعبة باستثنائهم­ا من القرار وعودة العمل برسم الصادر عليهما.

وتوقع ارتفاع صادرات أسماك الدنيس والعروس خالل املرحلة املقبلة بعد قرار «الصناعة»، كْونها ليست من األنواع األساسية بالنسبة للمستهلكني املحليني.

قــال رئـيـس شعبة األســمــا­ك بغرفة القاهرة التجارية، إن معظم إنتاج املـــزارع السمكية من البورى والبلطى الذى يباع طازجاً يومياً، ونادراً ما يتم توجيهه للتصنيع، مضيفاً أن أسعار األسماك البورى والبلطى مستقرة منذ عامني، ويتراوح سعر كيلو السمك البلطى بني 20 و52 جنيهاً للجملة، فى حني يتراوح سعر البورى بني 40 و05 جنيهاً.

أشار «جعفر»، إلى أن فرص صناعة التونة فى مصر ما زالت محدودة؛ نظراً إلى استيراد أسماك التونة من اخلارج، ما يرفع أسعارها بشكل كبير، مضيفاً: «من املمكن أن تعتمد الشركات املحلية على سمكة البالميطة كْونها األقرب شبهاً للتونة».

 ??  ?? أحمد جعفر
أحمد جعفر
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt