Al Borsa

النّوات واألعالف ترفعان األسعار %50

«زريق»: التقلبات الجوية توقف حركة الصيد تمامًا

-

أرجـــــع شـــيـــوخ الـــصـــي­ـــاديـــن مبـحـافـظـ­ة اإلسكندرية ارتفاع سعر األسماك إلى النّوات الشتوية التى توقف حركة الصيد، باإلضافة إلــى زيـــادة سعر العلف الـــذى يتم تـوريـده للمزارع السمكية وانخفاض إنتاج البحيرات.

قال أشرف زريق، رئيس جمعية الصيادين باألنفوشى، إَّن مهنة الصيد تواجه العديد من املشكالت؛ أبرزها األجواء والتقلبات اجلوية خالل فترة النوات واملوسم الشتوى، وهو ما يوقف عملية الصيد متاماً.. وبالتالى فقدان مصدر دخلهم.

وأضاف لـ«البورصة»، أن معظم الصيادين يـدخـرون طــوال الـعـام؛ حـرصـاً على إيجاد قوت يومهم خالل فترات النوات والشتاء، موضحاً أن انخفاض حركة الصيد خالل املوسم الشتوى يؤدى إلى انخفاض املعروض، وبالتالى ارتفاع األسعار بنسبة قد تصل إلى .%50

أكد «زريق»، أن انخفاض كميات األسماك التى يتم اصطيادها سببه عدم وجود تنمية فى القطاع، بجانب ارتـفـاع أسعار معدات الصيد التى يتم استيرادها، وهذا من أبرز العوائق التى تواجه القطاع.

وطـالـب بإنشاء وزارة للثروة السمكية، بجانب خفض نسبة اجلمارك على معدات وأدوات الصيد، باإلضافة إلى إيجاد فرص تسويقية لبيع األسماك للمصانع والشركات بجانب التجار.

وال تـقـتـصـر مــشــاكــ­ل الــصــيــ­اديــن على منطقة األنفوشى.. بل امتدت لتضم جميع املـسـطـحـ­ات املـائـيـة بـاإلسـكـن­ـدريـة، ومنها بحيرة مريوط، التى يعمل بها أكثر من 40 ألف صياد، بحسب محمد البلبوشى، رئيس جمعية بحيرة مريوط.

قـال «البلبوشى» لـ«البورصة»، إَّن كمية األسماك فى البحيرة انخفضت إلى 5 أطنان يومياً، بعد أن كان اإلنتاج يصل إلى حوالى 30 طناً توزع على مختلف محافظات اجلمهورية.

وأرجع انخفاض اإلنتاج بالبحيرة إلى تزايد معدالت منو البوص وورد النيل واحلشائش فى البحيرة وامتصاصها املياه فيها، ما يقلل تكاثر األسماك.

وطالب احلكومة بتقوية «الريشة» الفاصلة بني مياه الصرف الصحى ومياه البحيرة؛ جتنباً الختالط املياه النقية بامللوثة، وتفادى خطر نفوق األسماك، بجانب زيادة منسوب املياه فى البحيرة إلى 50 سم بعد تراجعه إلى 15 سم.

أكـــد «الـبـلـبـو­شـى»، ضــــرورة زيــــادة عـدد احلفارات العاملة فى إزالة البوص بالبحيرة، وتنظيف أحواض الـ«6 آالف متر واخلمسة آالف متر»، وهما من أكبر أحواض البحيرة إنتاجاً لألسماك.

وأرجـــع زيـــادة سعر األســمــا­ك إلــى عدم االهتمام احلكومى بالبحيرات الطبيعية، وزيــادة سعر العلف، خصوصاً بالتزامن مع انخفاض إنـتـاج البحيرة الـــذى كــان يكفى اإلسكندرية واملحافظات املجاورة.

ولفت رئيس جمعية صيادى مريوط، إلى أن قيمة معاش الصياد ال تتجاوز 700 جنيه شهرياً، وهو مبلغ ضئيل، الفتاً إلى ضرورة خفض سن املعاش إلى 60 عاماً، بدالً من 65 عاماً. فالصياد ال يستطيع العمل عقب جتاوز سن اخلمسني.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt