Al Borsa

الشتاء يقلص نشاط مصانع الثلج

تراجع األسعار واملبيعات.. %50و انخفاضًا فى هامش الربح ارتفاع تكلفة إنشاء املصنع الواحد إىل 1.5 مليون جنيه

-

انـخـفـضـت مـبـيـعـات وأســـعـــ­ار ألــــواح الثلج املستخدمة فى حفظ األسماك، لتسجل األسعار ما بني 3 و4 جنيهات للوح الواحد؛ بسبب تراجع االعتماد على الثلج فى تخزين األسماك خالل فصل الشتاء؛ نتيجة انخفاض درجات احلرارة.

قـال محمد حسن، مالك مصنع األندلس لصناعة الثلج فـى إيـتـاى الــبــارو­د مبحافظة البحيرة، إَّن نحو %70 من الطاقة اإلنتاجية ملصانع الثلج تـوجـه إلــى مصانع االســتــز­راع السمكى و«حلقات األسماك».

وأضــاف أن ألــواح الثلج تستخدم لتخزين األسماك ملـدة ال تزيد على 24 ساعة فقط، حلــني بـيـع الـسـمـك للمستهلكني أو تــوريــده للمطاعم. أما التخزين أكثر من ذلك، فيحتاج إلى ثالجات.

وأشــار إلـى أن األسـعـار تنخفض فى فصل الشتاء إلى نحو 3 و4 جنيهات لقلة املبيعات، فى حني ترتفع إلى نحو 5 جنيهات أو أكثر فى فصل الصيف بحسب العرض والطلب، كاشفاً انخفاض هامش ربح املصانع إلى نحو ؛50% بسبب ارتفاع تكلفة اإلنتاج منذ قرار احلكومة حترير سعر الصرف فى نوفمبر .2016

وأوضــح أن ارتفاع التكلفة يعود إلـى زيـادة أســعــار الـكـهـربـ­اء ومـرتـبـات العمالة والنقل، فضًال عن ارتفاع تكلفة شراء وصيانة املعدات واملاكينات اخلاصة مبصانع الثلج.

قال «حسن»، إن عدم جلوء املصانع إلى رفع السعر رغـم تضاعف تكلفة اإلنتاج يعود إلى غياب العدالة فى املنافسة بني املصانع التى تعمل بشكل رسمى وغيرها من املصانع التى تسرق الكهرباء لتقليل تكلفة اإلنتاج.. وبالتالى البيع بسعر منخفض لـ«ضرب السوق».

وأضـــاف: «نضطر إلـى البيع بنفس أسعار تلك املصانع، رغم ارتفاع التكلفة علينا حتى ال نخسر عمالءنا الذين نتعامل معهم؛ ألنهم بكل تأكيد سيذهبون للمصانع األقل سعراً».

وطالب «حسن»، احلكومة بتعديل اشتراطات إنشاء مصانع الثلج، إذ تشترط عدم وجود مبان سكنية فى حدود 20 متراً من جميع االجتاهات؛ نظراً إلى أن املصانع كانت تعمل بغاز األمونيا الذى قد يؤثر سلباً على صحة املواطنني، فى حـني تعمل املصانع اآلن بغاز الفريون الـذى ليست له أضرار بيئية أو صحية.

أكد رئيس مصنع األندلس لصناعة الثلج، أن إلغاء االشتراطات سيسهم فى افتتاح مصانع ثلج بجوار حلقات السمك التى تعد املستهلك األكبر، موضحاً أنه يعتزم افتتاح مصنع جديد للثلج لتوريد إنتاجه إلى محافظة اإلسكندرية؛ الرتفاع إنتاج األسماك بها، إذ يقوم بتوريد إنتاج مصنعه احلالى إلى حلقات السمك مبحافظة البحيرة فقط.

وأضـاف أن تكلفة إنشاء مصنع ثلج بطاقة إنتاجية 1000 لوح يومياً ارتفعت إلى 1.5 مليون جنيه خالل العامني املاضيني، متثل تكلفة شراء املعدات وتركيبها فقط، بخالف تكلفة شراء وترفيق األرض.

وأوضح أن األزمة التى تواجه إنشاء مصانع ذات طاقة إنتاجية منخفضة تصل إلى نحو 100 لوح يومياً، تعود إلى ارتفاع نسبة الهالك منها؛ نتيجة انقطاع الكهرباء، خصوصاً أن معظم تلك املصانع تقع فى مناطق ريفية.

وقال سعيد عبدالهادى، مندوب مبيعات ثلج مبحافظة كفر الشيخ، إَّن الطاقات اإلنتاجية للمصانع تنخفض بشكل كبير، خــالل فصل الشتاء؛ لقلة اعتماد املزارع عليها مع انخفاض درجـــات احلــــرار­ة وعـــدم االحـتـيـا­ج إلــى الثلج الستخدامه فى التخزين.

أضـــاف أن األســعــا­ر تنخفض فــى فصل الشتاء لقلة اإلنتاج، مشيراً إلى أن املصانع فى املحافظات التى يكثر بها صيد األسماك هى األوفر حظاً، إذ لديها فرصة العمل طوال الـعـام الرتــفــا­ع إنـتـاج األســمــا­ك بـهـا، مقارنة باملحافظات األخرى.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt