Al Borsa

«غليون».. بركة أسماك ُتغطى %2.2 من االستهالك المحلى

-

قبل نحو 3 أعـــوام، بـــدأت الشركة الوطنية للثروة السمكية واألحياء املائية، ضخ استثمارات تقدر بنحو 1.7 مليار جنيه إلنشاء بركة غليون لـالسـتـزر­اع السمكى فـى مدينة مطوبس بكفر الشيخ، لتغطى %2.2 من استهالك السوق محلياً.

تقع «بركة غليون»، على مساحة 6915 فداناً على مرحلتني، األولى 4100 فدان، والثانية 2815 فـدانـاً، إذ ستوجه اهتمامها باالستزراع النيلى إلنتاج أسماك البلطى والبورى، من خالل 1359 حوضاً.

قالت منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة السمكية، إَّن املشروع يضمن ملصر زيادة إنتاجها من األسماك كأحد أرخـص البروتينات فى مصر، مقارنة باللحوم احلمراء والبيضاء من الدواجن.

وأضافت أن أهمية املشروع تأتى من خالل عدة عوامل رئيسة، أبرزها زيادة نسبة االكتفاء الذاتى من األسماك بنسبة %2.2 من االستهالك املحلى بواقع 90 ألف طن بعد اكتمال مرحلة اإلنشاء، على أن يصاحب ذلــك مـشـروع تعبئة وتغليف، ومصنع ثلج، ومصنع أعــالف بحجم إنتاج يبلغ 5400 طن سنوياً.

وأوضـحـت أن املـشـروع يوفر 15 ألـف فرصة عمل، 35% منها مباشرة، على أن يتم تخصيص %90 من تلك الوظائف لشباب ُمحافظة كفر الشيخ، كونهم األكثر دراية بتلك النوعية من تربية األسماك. وافتتحت احلكومة مشروع بركة غليون فى نوفمبر ،2017 بعد فترة عمل استغرقت 18 شهراً، ويضم املشروع معمل تشخيص ألمراض األسماك طبقاً ملواصفة األيزو .17025

وتعمل الشركة املسئولة عن املشروع مع وزارة الزراعة حالياً على وضع خطة لتحويل النظام املفتوح إلى املكثف أو شبه املكثف لزيادة اإلنتاجية وحتسني بيئة العمل.

كما يضم املشروع ُمفرخ أسماك وجمبرى على مساحة 17 فداناً بطاقة إنتاجية تبلغ 20 مليون أصبعية بحرية، ومليارى يرقة جمبرى، ومزرعة إنتاج أسماك بحرية بإجمالى 453 حوض تربية، 155و حــوض حتضني بطاقة 3 آالف طـن فى الدورة.

وتبلغ أعداد أحواض التربية فى مزرعة إنتاج اجلـمـبـرى 655 حــوضــاً بطاقة 2000 طــن فى الـدورة، بخالف 83 حوضاً ملزرعة إنتاج أسماك مياه عذبة بطاقة 2000 طن فى الدورة.

ويتضمن املشروع مركز أبحاث على مساحة 700 متر مربع، يتكون من معمل جــودة للمياه، ومعمل غذاء حياً، ووحدة إرشاد، ومعمل بيولوجية األسماك، ومعمل صحة وأمراض األسماك.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt