Al Borsa

«التجارة الداخلية» يبدأ تلقى عروض الشركات الستغالل 8 فرص استثمارية بـ03 مليار جنيه

- كتبت ــ رشا سرور:

ارتفعت أسعار اجللود اخلام فى السوق املحلى بنسبة %25 خالل األسبوع املاضي، رغــم اسـتـقـرار األســعــا­ر العاملية للجلود املدبوغة، وهدوء الطلب فى السوق العاملي، لتحى معها فـكـرة اسـتـيـراد اجلــلــود من أفريقيا مرة أخرى.

قال محمد مهران، رئيس غرفة دباغة اجللود بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار اجللود اخلـام ارتفعت من 400 إلـى 500 جنيه للجلد البقري، وصعد سعر اجللد اجلاموسى من 250 جنيها إلى 330 جنيها.

أشــار «مــهــران» إلــى أن أسـعـار اجللود اخلام ارتفعت؛ نتيجة للمضاربات السعرية بني املدابغ، إذ إن أى زيادة فى أسعار اخلام ستخفض حجم صــادرات القطاع، وتقلل منافسة املنتج املصرى فى األسواق العاملية.

أكد أهمية تشديد الرقابة على جتارة اجللود اخلام فى املجازر، من قبل األجهزة الرقابية مثل جهاز حماية املنافسة ومنع املمارسات االحتكارية.

أشار إلى أن البنود التى يعمل مبوجبها اجلهاز يصعب من خاللها إثبات االحتكار خاصة ألنه يشرط أن يكون هناك ما يثبت بأن املحتكر يشترى ويخسر لكى تقام عليه دعـــوة لــإضــرار باملنافسة السعرية فى السوق.

و قــال عبدالرحمن اجلــبــاس، رئيس مجلس إدارة مدبغة الــــرواد فــى مدينة الروبيكى للجلود، إن االرتفاع فى أسعار اجلـلـود اخلـــام هـى زيـــادة مفتعلة نتيجة للمضاربات السعرية بني املدابغ، و مازال الطلب العاملى محدودا فى ظل حالة الركود العاملى فى اجللود املدبوغة.

أوضـــح أن معظم املــدابــ­غ فــى مدينة الروبيكى امتنعت عن الشراء حاليا حلني استقرار األسعار، حيث تعتمد خالل الفترة احلالية على مخزونها من اجللود اخلام؛ لكى ال تعرض للخسارة، فى ظل تراجع السعر العاملى.

أشـــار إلـــى أن املتحكم األســاســ­ى فى أسعار اجللود اخلام هو السعر العاملى ألنها توجه فى النهاية للتصدير بعد دباغتها، الفًتا إلى أن السوق العاملية حاليا يعانى من حالة من الترقب فى ظل هبوط األسعار.

مــن جـانـبـه قـــال أحـمـد فــــارس، عضو غرفة دباغة اجللود فى احتاد الصناعات، إن أسعار اجللود ارتفعت تدريجيا خالل األســبــو­عــني املــاضــي­ــني، لـيـرتـفـع السعر تدريجيا من 400 إلى 500 للجلد البقري، ومـــن 320 إلـــى 380 للجلد اجلـامـوسـ­ى اخلــام، ومـن 150 إلـى 200 جنيه للبقرى اإلناث «العزب».

تـوقـع «فــــارس» أن تتجه املــدابــ­غ إلـى استيراد اجللود اخلام من الدول األفريقية مثل السودان، ودول غرب أفريقيا لتوفير اجللود بأسعار منخفضة حـال استمرار االرتـــفـ­ــاع فــى أســعــار اخلـــام فــى الـسـوق املحلي، لكى تقدر الشركات على املنافسة فى السوق العاملى وللحفاظ على استقرار معدالت التكلفة.

أشار إلى أن تراجع معدالت الذبح خالل الفترة األخــيــر­ة، وانخفاض الطلب على شراء اللحوم البلدية أثر على تراجع حجم املعروض من اجللود اخلام فى األسواق.

وأشار جمال السمالوطى، رئيس غرفة صناعة اجللود، إلـى أن الغرفة تتفاوض حاليا مع غرفة دباغة اجللود على التنسيق املــشــتـ­ـرك الســتــيـ­ـراد اجلــلــود اخلــــام من أفريقيا، إلعادة تصديرها منتج تام الصنع.

أضـــاف أن املــدابــ­غ ستتجه مـن خالل غـرفـة الـدبـاغـة إلــى اسـتـيـراد اخلـــام من أفريقيا، من دول كينيا، وروانـدا، وزامبيا، وأوغندا، والسنغال.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt