Al Borsa

«االستثمار السمكى».. عقبات التنمية وخيارات الحل

«السعيد»: يجب إلغاء الجمارك عىل مدخالت اإلنتاج وتقنني األوضاع

-

يوفر االســتــز­راع السمكى نحو 50% من إجمالى احتياجات العالم من األسماك، إذ تبلغ استثمارات هذا القطاع نحو 78 مليار دوالر بنمو %9 سنوياً.. لكنها تواجه أزمات رئيسية فى مصر، خالل املرحلة احلالية.

قـالـت مــصــادر فــى الهيئة الـعـامـة للثروة السمكية، إنه رغم أن مصر توفر نحو %75 من احتياجاتها من األسماك سنوياً عبر االستزراع السمكى بواقع حوالى 1.2 مليون طن.. لكنها تواجه عدة أزمات. وأضافت أن تلك املشكالت ليست فى السوق املحلى فى مصر فقط، وإمنا فى معظم الدول املربية لألسماك. لكن البعض بدأ االجتاه إلى األسماك البحرية لتفادى تلك العوائق.

وتابعت املصادر: «زريعة األسماك من أهم عناصر االستزراع السمكى، ولكن تواجه املزارع أزمــة فـى انخفاض إنتاجيتها وارتـفـاع نسبة الفاقد منها فـى جميع مـراحـل الــتــداو­ل بني مراكز التجميع والتفريغ ومواقع االستزراع».

أوضحت أن األزمة الثانية تتمثل فى نقص أعـــالف األســـمــ­ـاك، إذ تعتمد املـــــزا­رع على مخلفات الـزراعـة وأعــالف احلـبـوب، وهـو ما يتطلب التوسع فى إنتاجها محلياً.

كما تعانى املــزارع، أيضاً، نقص املساحات الـالزمـة لالستزراع السمكى، باإلضافة إلى نـقـص املــيــاه الــالزمــ­ة املتمثلة فــى الـصـرف الزراعى، ما يعيق عملية التوسع.

وتابعت: «املشكلة الرابعة هى نوعية املياه. فاالستزراع فى النيل يؤتى أضعاف اإلنتاج فى املياه اخلليط وامللحية، ووسط حرص الدولة على توفير املياه العذبة للزراعة فقط، فإن األمر يحتاج إلى دراسة لتكثيف إنتاجية املياه اخلليط وامللحية».

يضاف لذلك أن وجود أغلب مزارع االستزراع السمكى فى املناطق النائية يحول دون توفير التدريبات الـالزمـة إلدارة تلك النوعية من املشروعات للقائمني عليها.

وقال أحمد السعيد، مدير مزرعة لالستزراع السمكى بكفر الشيخ، إَّن تكلفة االسـتـزرا­ع السمكى املتمثلة فى السوالر واألرض والزريعة والعلف، ارتفعت خالل العامني املاضيني، . لكن قابلتها زيادة فى أسعار األسماك.

وأضاف أن املزارع املتوسطة حتتاج إلى 10 أفدنة على أقل تقدير، إذ يتراوح سعر إيجار الفدان سنوياً بني 12 و51 ألفاً فى كفر الشيخ، فى حني ارتفع سعر العلف من 6 إلى 9 آالف جنيه خالل عامني.

وأوضــح أن دورة االسـتـزرا­ع السمكى تبلغ 6 أشهر، ويحتاج طن األسماك إلى طن علف بروتني ،%30 كما ارتفع سعر الزريعة لألسماك البلطى من 50 إلى 100 جنيه لأللف زريعة.

يضاف لذلك صعوبة التوسع فى استزراع أنـــــواع جـــديـــد­ة مـــن األســــمـ­ـــاك؛ نـــظـــراً إلــى انخفاض أسعار البلطى والبورى، وتناسبها مع احتياجات املستهلك املحلى ذو القدرة الشرائية املنخفضة.

وطالب «السعيد»، احلكومة بتوفيق أوضاع مزارع االستزراع السمكى، على أن يتم توفير األعالف ومستلزمات اإلنتاج لها بدعم حكومى، كما يحدث مع املزارعني، مقابل أن تدفع تلك املــزارع التزاماتها جتاه احلكومة، كالضرائب وغيرها.

وأكد ضرورة إلغاء اجلمارك على األعالف واملـواد اخلام اخلاصة بها لدعم املـزارع، وهو ما سيسهم فى خفض التكلفة النهائية لسعر األسماك، ال سيما أن األعـالف من املكّونات الرئيسية فى تكلفة االستزراع السمكى.

وشّدد على أهمية أن يكون ملزارع االستزراع السمكى جهة متثلها أمـام احلكومة، كالغرف الــتــجــ­اريــة واحتـــــا­د الــصــنــ­اعــات، كـونـهـا من القطاعات املهمة التى متثل مصدراً أساسياً للغذاء فى مصر.

وأشــار إلى أن بعض املــزارع تقوم بتصدير جــزء مـن إنتاجها إلــى الـــدول العربية.. لكن يصعب التصدير إلى أوروبـا؛ خوفاً من رفض منتجات املــزارع املحلية لتربيتها وسـط مياه الصرف وليست املياه العذبة.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt