Al Borsa

األعالف تلتهم %70 من تكلفة اإلنتاج

-

«الزينى»: األسعار تبدأ من 8300 جنيه حتى 20 ألف جنيه للطن

مـنـذ بــدايــة تـفـاقـم أزمــــة نـقـص السيولة الدوالرية عقب حترير سعر الصرف فى نوفمبر ،2016 تضاعفت أسعار بعض السلع املستوردة، وعلى رأسها بذور تصنيع األعالف.

وتُعد أسعار أعــالف األسـمـاك هى األغلى بني األصناف التى تستخدمها الثروة احليوانية إجماالً، وتبدأ من 8300 جنيه للطن حتى 20

ألف جنيه فى الطن لبعض األصناف.

قال ثروت الزينى، رئيس شركة األسد لتصنع األعـــالف، إَّن أسـعـار البيع تضاعفت، خالل العامني املاضيني، بنسبة تزيد على ،100%

مدفوعة بارتفاع تكلفة استيراد املادة اخلام.

وأضــاف أنـه يتم إنتاج 3 أنــواع من أعالف األسـمـاك، األول طــاٍف، وتـتـراوح أسـعـاره بني 8300 و8900 جنيه للطن، والثانى غاطس، وتتراوح أسعاره بني 8300 8600و جنيه للطن، والثالث بحرى يبلغ سعره بني 18 و02 ألف جنيه للطن.

وأوضح أن تكلفة االستيراد بالعملة الصعبة ال تزال ثابتة تقريباً، وتتغير فقط وفقاً لألسعار العاملية فـى بـورصـة شيكاغو للحبوب.. لكن تضاعف األسعار محلياً جاء بعد حترير سعر الصرف قبل نحو عامني.

وقــال محمد عـبـدالـتـ­واب، صاحب مزرعة أسماك، إن التغذية تعد العنصر األعلى تكلفة فى تربية األسـمـاك بنحو 70% من إجمالى مصاريف املزرعة، وبعض املزارع تتكبد خسائر مادية كبيرة؛ بسبب ارتفاع سعرها.

وأضاف: «اخلروج من أزمة تكاليف األعالف يستلزم اسـتـخـدام­ـاً أمـثـل لعناصر التغذية بالكامل، بداية من حتضير البيانات واألدوات التى تساعدنا على التحكم فى أداء املزرعة واإلنتاج».

وأوضـح أن عمليات اإلرشــاد التى يجب أن تهتم احلكومة بها خالل الفترة املقبلة، هى أولى خطوات تنمية اإلنتاج، من خالل التواصل مع املـــزارع، وتعريفها بخفض تكلفة اإلنـتـاج قدر اإلمكان للمحافظة على االستثمارا­ت.

وذكــر أن أصحاب املـــزارع يجب أن يكونوا على علم بحجم كتلة السمك فـى احلــوض؛ حيث يحدد استهالك األعـــالف معدل النمو اليومى، وعدد مرات التغذية فى اليوم، ونوعية وجودة املياه من حيث نسبة األكسجني واألمونيا والنيتريت والنترات.

وتابع: «نظراً إلى أن تكلفة العلف متثل %70 مـن تكلفة اإلنـتـاج فـى تربية األسـمـاك، يجب حساب معامل التحويل الغذائى فى اإلنتاج من خـالل حساب كمية األعــالف املطلوبة إلنتاج كيلو جرام سمك، والذى يحتاج إلى ما بني 800 900و جرام تقريباً».

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt