Al Borsa

انخفاض األسعار العالمية يدعم مصانع درفلة الُصلب فى أزمة رسوم «البيليت»

- كتب- سليم حسن:

خسرت األسـعـار العاملية خلـامـات تصنيع حـديـد التسليح «البيليت» نحو 50 دوالراً على مــرات متتالية منذ األسبوع األخير من أغسطس املــاضــى، مـا يـدعـم مصانع درفلة التسليح املصرية أمام أزمتها مع رسوم البيليت التى فرضتها احلكومة منتصف أبريل املاضى.

قـال أميـن العشرى، رئيس شركة العشرى للُصلب، إن أسـعـار خـامـات حديد التسليح، البيليت، فى بورصة لندن للمعادن، أخذت فى التراجع منذ األسـبـوع األخـيـر مـن أغسطس املاضى، مدفوعة بزيادة املعروض العاملى.

اعتبر العشرى، أن االنخفاض خطوة جيدة لصالح مصانع الدرفلة املصرية، ضد رسوم اإلغراق التى فرضتها احلكومة ُمنتصف أبريل املـاضـى، لكن لم يظهر تأثيرها على السوق بصورة كلية بعد، قائًال: «نحتاج 60 يوماً على أقل تقدير لظهور تأثيرها الكلى على املصانع».

وفًقا ملؤشرات بورصة لندن للمعادن، خسر سعر خـام الُصلب «البيليت» نحو 50 دوالراً للطن مـنـذ األســـبــ­ـوع األخــيــر فــى أغسطس املاضى، ليهبط من 450 إلى 400 دوالر للطن، لـدى الصني، وتنخفض إلـى 375 دوالراً فى أوكرانيا.

يدعم االنخفاض مصانع الدرفلة املحلية أمــام رســوم اإلغـــراق التى فرضتها احلكومة ُمنتصف أبريل املاضى على واردات البيليت، فى احلــدود السعرية بني 450 و550 دوالراً للطن، بحيث تدفع %15 من قيمة الطن للسعر األقـــل، تنخفض تدريجًيا إلــى (صـفـر) عند السعر األعلى.

خسارة األسـعـار العاملية 50 دوالراً يدعم مكاسب مصانع الدرفلة، خاصة مع التوقعات التى تُشير إلى انخفاضات جديدة مع الشهور األخـيـرة فى العام احلـالـى، وهـو ما أثـر على األسعار املحلية بقيمة 300 جنيه تراجًعا للطن.

قال محمود سالمة، رئيس شركة أروميكس جروب لتجارة مواد البناء، إن أسعار احلديد للُمستهلكني تراجعت بـني 200 و300 جنيه للطن، خسرتها على مـــرات عـــدة، مدعومة بانخفاض األسعار العاملية.

أوضـــح سـالمـة، أن متوسط أسـعـار البيع للُمستهلكني تراجع إلى 11.300 جنيه للطن فى املتوسط ُمقابل 11.6 جنيه للطن، واعتبر أن ذلك قد يُشِجع حركة املبيعات املُصابة بالركود الفترة األخيرة.

قال وائل سعيد، رئيس شركة الفجر ستيل لتجارة مواد البناء، إن أسعار احلديد املحلى تراجعت لدى التجار بدعم من إعالن مصانع عدة، درفلة، خفض أسعارها بنحو 300 جنيه للطن.

أوضح أن شركة (العشرى للُصلب) أعلنت خفض أسعارها إلى 11 ألف جنيه للطن من أرض املصنع ُمقابل 11.3 ألف جنيه، و(عياد) التى تراجعت أسعارها إلى 10.8 ألف جنيه من أرض املصنع ُمقابل 11.1 ألف جنيه للطن.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt