Al Borsa

«األهرام للتجارة» تستهدف 30 مليون دوالر مبيعات فى 2019

«فودة»: إنتاج 1800 طن صوب زراعية.. وتستهدف املشاركة فى املشروعات القومية

-

تستهدف شركة األهـرام للتجارة والصناعة، زيادة حجم مبيعاتها إلى 30 مليون جنيه بنهاية العام اجلارى، مقابل 28 مليوناً، العام املاضى، بنسبة منو تقدر بنحو ،%7.1 بجميع منتجاتها التى تنقسم إلى «األكياس البالستيكي­ة» و«مواد التعبئة والتغليف» و«الـصـوب الـزراعـيـ­ة». قال مصطفى فودة، مدير عام التصدير بالشركة، إَّن الطاقة اإلنتاجية احلالية للشركة تصل إلى 7200 طن سنوياً، وتستهدف ضخ استثمارات جديدة للتوسع خالل الفترة املقبلة فى الصوب الزراعية حال توريد الشركة كميات أكبر ملشروعات جهاز اخلدمة الوطنية.

أوضح «فودة»، أن %25 من اإلنتاج اإلجمالى يـخـص عـمـلـيـات تصنيع الــصــوب الــزراعــ­يــة، بإجمالى 1800 طن، يتوجه منها 95% للسوق املحلى، و5% للتصدير.

لفت إلى أن صناعة الصوب الزراعية، والتعبئة والتغليف لدى الشركة تعتمد بشكل أساسى على السوق املحلى؛ حيث إن األســـواق التصديرية توجهت، مؤخراً، نحو تقليل استهالك املنتجات البالستيكي­ة املصنوعة من مادة (البولى إيثيلني) فى عمليات التعبئة والتغليف والصوب الزراعية.

أضاف أن الشركة تُعول فى خطتها التوسعية لهذه الصناعة على ارتفاع الطلب فى السوق املــحــلـ­ـى، تــزامــنـ­ـاً مــع الــتــوسـ­ـع فــى اسـتـصـالح األراضى، واجتاه الدولة لالعتماد على الزراعة املحمية.

اعتبر أن الــزراعــ­ات املحمية فرصة جيدة ملصر خــالل الفترة احلالية واملُـقـبـلـة، لـزيـادة إنتاجية املحاصيل الزراعية والتى ستسهم فى ارتفاع معدل تصديرها، وستسهم فى رفع حجم االستثمار فى صناعة الصوب الزراعية.

أوضح أن الشركة تترقب حصولها على عقود توريد للمشروعات القومية من الصوب الزراعية للتوسع فى استثماراته­ا، وإضافة خطوط إنتاج جديدة، إذ تعمل بقدرة إنتاجية ال تتجاوز 85% فى الوقت احلالى، ولديها قدرة لزيادة إنتاجها من الصوب إلى 2050 طناً، ُمقابل 1800 طن فقط حالياً.

أشــــار إلـــى أن الــشــركـ­ـة تـسـعـى إلـــى زيـــادة استثماراته­ا، خالل الفترة املقبلة، فى صناعة «األكياس البالستيكي­ة»، و«الشكائر املصنوعة من البولى بروبلني»؛ حيث تورد ُمنتجاتها حالياً لشركات القطاع اخلاص.

نـوه بانخفاض تكلفة التصنيع على الشركة بنسبة تتراوح بني 10 و21%، مدعومة بتراجع أسعار صرف العمالت الصعبة ُمقابل اجلنيه، بخالف هبوط أسعار البتروكيما­ويات، والتى ساهمت فى زيادة صادرات الشركة خالل الفترة األخيرة.

أوضــح أن صـــادرات الشكائر البالستيكي­ة املصنوعة من مادة «البولى بروبلني» استفادت خالل الفترة األخيرة من إغالق املصانع املُنِتجة لهذا النوع فى أوروبـــا؛ نتيجة ارتـفـاع التكلفة وأجور العمالة هناك.

قـال: «ُمنتجات البالستيك من البولى بروبلني تستحوذ على %95 من الصادرات، وال تُعانى أى صعوبات فى التصدير للسوق األوروبى؛ نظراً إلى قدرة هذا النوع على التحمل عكس املنتجات الورقية التى تتأثر بالرطوبة وال تتناسب مع تعدد الوسائط لنقل الصناعات الغذائية والدقيق مثًال، فى مقابل األكياس البالستيك املصنعة من البولى إيثيلني التى تستحوذ على5% فقط من الصادرات».

أوضـح أن صــادرات «الشكائر البالستيكي­ة» اسـتـفـادت مـن إغـــالق نحو 16 مصنعاً خالل الفترة األخيرة فى أوروبـا؛ نتيجة ارتفاع تكلفة اإلنتاج عليها، إذ يصل احلد األدنى لراتب العمالة الشهرى نحو 1200 دوالر مقابل ضعف رواتب العمالة محلياً، مقارنة بهذا الرقم.

أشار إلى أن القيمة التنافسية للمنتج املحلى من «الشكائر البالستيكي­ة» مرتفعة فى أوروبا؛ حيث يتم تصديره بنحو 25 سنتاً للوحدة، فى حني تصل تكلفة تصنيعه فى أوروبــا لنحو 40 سنتاً، فيما تستفيد الشركة من وجود اتفاقية جتــارة حـرة مع دول االتــاد األوروبـــ­ى، تسمح بدخول املنتج دون جمارك.

أوضح أن الشركة تُصدر ُمنتجاتها حالياً لـ63 دولـــة، وتستهدف دخــول أســـواق جـديـدة خالل الفترة املقبلة فى غرب أوروبا، وإيطاليا والنمسا، وأملانيا، واملجر.

 ??  ??
 ??  ?? مصطفى فودة
مصطفى فودة
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt