الحكومة تعتزم تخفيض سعر الغاز لصناعة البتروكيما­ويات

مصدر: إقرار معادلة سعرية للغاز مرتبط باألسعار العاملية للمنتج النهاىئ

Al Borsa - - الصفحة الأمامية - كتب- محمد عادل:

تسعى احلكومة خلفض سعر الغاز املوجه لصناعة البتروكيما­ويات، عـن 7 دوالرات للمليون وحـدة حرارية املقررة حالياً .

وقال مصدر حكومى لـ«البورصة»، إنه مت تشكيل جلنة مـن قبل رئـاسـة الــــوزرا­ء، ووزارتـــى البترول، واملالية، وبالتنسيق مع شركات البتروكيما­ويات، للتوصل ملعادلة سعرية لصناعة البتروكيما­ويات مرتبطة باألسعار العاملية للمنتج النهائى.

وأضـــاف أن األسـعـار العاملية للغاز أقــل مـن 7 دوالرات التى تسددها مصانع البتروكيما­ويات مقابل املليون وحدة حرارية، فى ظل بيع منتجاتها باألسواق العاملية بأسعار متغيرة يومياً.

وأوضـــح أن تثبيت سعر الـغـاز املـوجـه لصناعة البتروكيما­ويات ليس من اجليد للدولة واملستثمر، فى ظل التغير السعرى للمنتج النهائى عاملياً.

وأشار املصدر إلى أنه من املزمع أن تعلن احلكومة عن تفاصيل املعادلة السعرية اجلديدة للغاز قريباً، مـؤكـداً تـراجـع قيمة املليون وحــدة حـراريـة عـن 7 دوالرات املقررة حالياً.

وقـال إن الدولة نظرت فى إعــادة تسعير الغاز للبتروكيما­ويات ألنها تعد من الصناعات التى تساهم فى زيـادة معدالت النمو، وحتقق قيمة مضافة من استخدام الغاز فى اإلنتاج.

كـــان مجلس الـــــوزر­اء قــد وافـــق مطلع أكتوبر املاضى على أسعار الغاز التى انتهت إليها اللجنة الوزارية لعدة صناعات، بحيث يكون 6 دوالرات لكل مليون وحـدة حرارية بريطانية لصناعة األسمنت،

5.5و دوالر لكل مليون وحــدة حــراريــة بريطانية لصناعات احلديد والصلب، واأللومنيو­م، والنحاس، والسيراميك والبورسلني.

ولفت املصدر إلى أن قطاع البترول ينفذ خطة

متكاملة ضمن برنامج تطوير وحتديث قطاع البترول لتطوير صناعة البتروكيما­ويات وتهيئة املناخ اجلاذب لاستثمارات فى هذا املجال.

وأضاف أن اكتشافات ومشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعى التى تؤتى ثمارها حالياً خاصة بعد حتقيق االكتفاء الذاتى من الغاز، تعطى دفعات قوية لصناعة البتروكيما­ويات املصرية وتفتح آفاقاً جديدة لاستثمار فى هذه الصناعة احليوية.

وشـهـدت شـاشـات الـبـورصـة املـصـريـة األسـبـوع املاضى، عمليات شرائية متت على سهم «سيدى كـريـر لـلـبـتـرو­كـيـمـاويـ­ات»، دفـعـت السهم للصعود

%30.25 خال 5 جلسات من مستوى 9.09 جنيه إلى 11.84 جنيه، فيما استحوذ السهم على %7.7 من قيم تــداوالت البورصة األسبوع املاضى بقيمة تعامات 285 مليون جنيه.

مصطفى مدبولى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.