صدور الالئحة التنفيذية لبرنامج رد األعباء التصديرية الجديد

ترحيب «الهندسية» و«الطباعة».. واعرتاض «النسيجية» و«األثاث» ينتهى الصرف عىل الربنامج بنفاد املخصصات أو نهاية العام املاىل أيهما أقرب

Al Borsa - - الصفحة الأمامية - كتبت- رشا سرور:

اعتمد املهندس مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الــــوزرا­ء، الالئحة التنفيذية لبرنامج رد األعباء التصديرية اجلديد، لتخرج إلى النور بعد أكثر من

8 أشهر على موافقة احلكومة على برنامج دعم الصادرات اجلديد منتصف مارس املاضى.

وحصلت «الـبـورصـة» على نسخة مـن الالئحة التنفيذية لبرنامج رد األعباء اجلديد والتى أرسلها صـنـدوق تنمية الــصــادر­ات التابع لـــوزراء التجارة والصناعة إلــى املجالس التصديرية؛ حيث يبدأ سريان البرنامج اجلديد اعتباراً من مطلع يوليو

2019 وملدة عام بإجمالى مخصصات تصل إلى 6 مليارات جنيه.

وتـنـشـر «الــبــورص­ــة» عـلـى موقعها اإللـكـتـر­ونـى التفاصيل الكاملة لالئحة التنفيذية لبرنامج رد األعباء التصديرية اخلاصة مبجالس الصناعات النسيجية واألثاث والهندسية، على أن تستكمل باقى املجالس تباعاً.

قــال مـجـدى طلبة، رئـيـس املجلس التصديرى للغزل والنسيج واملــالبـ­ـس اجلــاهــز­ة واملـفـروش­ـات املنزلية، إَّن الالئحة التنفيذية اخلاصة بالقطاع لن تعطى فرصة للشركات للحصول على مبالغ نقدية بقيمة مستحقاتها، كما أن كثرة االشتراطات ستحرم الشركات من االستفادة من البرنامج.

وشدد على أن الالئحة النهائية جاءت مخالفة ملا طالب به املجلس على مدار عام كامل، ومت االتفاق عليه مـن قبل، خاصة أن عــدم ســداد مستحقات الشركات نقدياً يعوق خطتها التوسعية.

وأوضح وليد عبداحلليم، عضو املجلس التصديرى لألثاث، أن قطاع األثـاث لن يستفيد من البرنامج بالشكل املطلوب، العام املالى اجلارى؛ لتأخر إعالن الالئحة التنفيذية للبرنامج، وعدم قدرة الشركات على استيفاء كل األوراق املطلوبة؛ لضيق الوقت.

قال إيهاب عبدالظاهر، عضو املجلس التصديرى للغزل والنسيج واملـالبـس اجلـاهـزة واملـفـروش­ـات، إَّن الالئحة التنفيذية اخلـاصـة بالقطاع وضعت اشـتـراطـا­ت كثيرة للصرف وتقسيمه رمبــا تصل بالصرف النقدى لبعض الشركات إلى %3 من املبالغ التى كانت حتصل عليها فى البرنامج القدمي.

أوضح أن البرنامج اشترط أن يتم سداد مستحقات الضرائب أوالً قبل احلصول على املستحقات، األمر الــذى يفتح الباب أمــام سطوة مصلحة الضرائب والتقدير اجلزافى، واحلصول على القيمة من املالية قبل إنهاء النزاع الضريبى.

وشدد على أن املجلس سيعقد اجتماعاً، األسبوع اجلـارى؛ ملناقشة الالئحة التنفيذية ومقارنتها مبا طالب به من قبل، فضًال عن مناقشة استيضاح بعض البنود غير املفهومة لدى الشركات.

على اجلانب اآلخر، رحب شريف الصياد، وكيل املجلس التصديرى للصناعات الهندسية، بخروج الالئحة التنفيذية لرد األعباء للنور بعد انتظار أكثر من 8 أشهر، خاصة أنها تقدم حوافز للشركات الصغيرة واملتوسطة؛ حيث مينح الشركات الصغيرة

%2 دعماً إضافياً، واملتوسطة %1 لتشجيعها على رفع صادراتها.

أوضـــح أن مخصصات املجلس مــن البرنامج اجلديد سجلت 900 مليون جنيه، وخروج الالئحة التنفيذية سيسهل على الشركات احلـصـول على متأخراتها، فضًال عن بـدء الصرف فى البرنامج اجلديد للعام املالى احلالى.

وقــال نــدمي إلـيـاس، رئيس املجلس التصديرى للطباعة والتغليف والكتب واملصنفات الفنية، إَّن البرنامج اجلديد حدد نحو 250 مليون جنيه دعماً لصادرات القطاع، كما فصل بعض البنود اجلمركية اخلـاصـة بالتعبئة والتغليف والـــورق عـن املجلس التصديرى للصناعات الكيماوية، األمر الذى يسهم فى زيادة عدد الشركات املصدرة.

وحدد البرنامج أن يتم صرف املساندة للشركات وفقاً للنسب التالية: %40 نقداً، و %30 مستحقات وزارة املالية، و %30 بنية أساسية، كما حددت الــالئــح­ــة نـهـايـة الــصــرف عـلـى الــبــرنـ­ـامــج بنفاد املخصصات املالية املقدرة بنحو 6 مليارات جنيه أو نهاية العام املالى أيهما أقرب.

مجدى طلبة

شريف الصياد

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.