Al Borsa

7 بنوك استثمار ترجح ثبيت الفائدة.. واثنان يتوقعان الخفض

-

اتفقت معظم توقعات محللى االقتصاد الكلى ببنوك االستثمار على تثبيت املركزى أسعار الفائدة فى اجتماع جلنة السياسات النقدية املقبل، فـى ظـل انخفاض معدالت التضخم، وتوقعات اتساق الرؤية املستقبلية له مع نطاق مستهدفات البنك املركزى وارتفاع اجلنيه، وإطــاق مبادرات من شأنها حتفيز النمو االقتصادى.

وتوقعت 7 بنوك استثمار محلية ودولية تثبيت الفائدة فى حني توقع اثنان منها خفض الفائدة مبعدالت بسيطة، حيث توقعت شركة إتش سى لـأوراق املالية واالستثمار، خفض الـبـنـك املــركــز­ى الــفــائـ­ـدة 50 نقطة أســاس فى اجتماعها املقبل، رغم ترجيحها ارتفاع التضخم السنوى فى ديسمبر إلى .%7.3

أوضحت أنه رغم أثر سنة األساس املعاكس، وتوقعات زيادة التضخم، لكن املستويات ستظل عند مستهدفات البنك املــركــز­ى مـا بـني 6 .%12و

واتفقت كابيتال إيكونوميكس مع هذا الطرح، رجحت خفض الفائدة ،%0.5 االجتماع املقبل وأن يواصل املركزى سياسته التوسعية ليصل بالعائد على اإليداع لليلة واحد إلى ،%10 فى ظل السيطرة على التضخم، ووجـود طاقات معطلة فى االقتصاد تسمح بنموه دون جتديد الضغوط التضخمية.

ويــرى محمد أبوباشا، نائب رئيس قطاع البحوث فى املجموعة املالية هيرميس، أن تراجع التضخم خاصة األساسى لثاثة أشهر على التوالى، يعنى أن معدالت الطلب مازالت حتت السيطرة.

وأشـار إلى تباطؤ منو االستهاك اخلاص ليرتفع خال العامني املاضيني بأرقام أحادية، سجلت فى املتوسط ،%0.7 أى أقل بكثير من معدل الزيادة السكنية فى مصر عند .%2.5

أضـــاف أن هـنـاك مــؤشــرات على أحجام الشركات عن زيــادة األسـعـار فى ظل معدل النمو الضعيفة حلجم املبيعات، فى ظل عدم تأقلم املستهلكني بعد مع اإلصاحات النقدية خال السنوات الثاثة املاضية.

وتوقع تثبيت البنك املركزى أسعار الفائدة حتى الـربـع األول مـن 2020 حلـني الوقوف على آثار خفض الفائدة %4.5 االجتماعات املاضية، حتى ال يحفز الضغوط التضخمية مبا يضغط على قيمة العملة.

وتــرجــح هيرميس ارتــفــاع متوسط سعر الــدوالر فى العام املالى اجلـارى إلى 16.23 جنيه، على أن يسجل 16.55 جنيه العام املالى .2021

وذكـر أبوباشا، أن مبادرات املركزى خيار جيد الستخدام السياسة النقدية فى حتفيز النمو، يسمح للمركزى بتأجيل خفض الفائدة، متوقًعا منو الناجت املحلى اإلجمالى %5.8 العام املالى احلالى.

لكنه أشار إلى أن االقتصاد سيدخل العام احلـالـى للمرة األولـــى فـى 4 سـنـوات بـدون تشديد نقدى وبيئة اقتصادية مواتية للنمو االقتصادى، مع وجود مجال لنمو االستثمار اخلـاص تدريجًيا، مشيًرا إلـى أن مستويات الـفـائـدة احلالية قريبة مـن مستويات قبل التعومي.

لكنه ذكر أن الوضع حالًيا يكمن فى تباطؤ الطلب بعد إزالة الغبار عن آثار التقشف.

وتوقع بنك االستثمار فاروس، تثبيت الفائدة االجتماع املقبل، مع خفض الفائدة %1 خال

،2020 فــى ظــل حتجيم التضخم، ووجــود مؤشرات على منو املعروض النقدى.

وأشـــارت إلـى أن مؤشر النقود احلقيقى الذى تعده، ويقيس فاعلية السياسة النقدية والـسـيـول­ـة عـبـر مـتـابـعـة املـــعـــ­روض النقدى والتضخم يشير إلى أن خفض الفائدة بداية من يونيو، أدى الرتفاع حقيقى فى املعروض النقدى، مبا يكفى لتحفيز الطلب، ومواجهة التضخم املنخفض.

وتوقعت استقرار سعر الصرف األسمى خـــال الـسـنـوات الــثــاث املقبلة بـدعـم من األوضـــاع النقدية املواتية فـى االقتصادات العاملية، خاصة فى الـواليـات املتحدة والتى متيل خلفض الفائدة وحتفيز النمو االقتصادى، بجانب ارتفاع االحتياطيا­ت، واستقرار فروق أســعــار الـعـائـد، وانـخـفـاض التضخم الــذى يخفف الضغوط عن اجلنيه ويدعم ارتفاعه فى .2020

أوضحت أن احلساب اجلــارى، سيستقبل معظم التدفقات النقدية بالعملة األجنبية، عبر حتويات املصريني باخلارج، والسياحة، وقناة السويس إلى جانب استثمارات املحافظ املالية، وهـو ما يسمح بـزيـادة املـعـروض من الــــدوال­ر ويـسـاهـم فــى ارتــفــاع سـعـر صـرف اجلنيه.

أشارت إلى أن فروق التضخم املواتية بني مصر وشركائها التجاريني، ستنخفض من %7.7 فـى 2019 إلــى %6.4 فـى ،2020 %5.3و فى ،2021 بدعم من تسارع معدالت التضخم، وهو ما سيسمح للجنيه باالحتفاظ بتنافسيته بالقيمة احلقيقية، وهو ما يجب أن يخفف الضغوط عن سعر الصرف اإلسمى.

وتوقعت فــاروس تراجع متوسط معدالت التضخم إلــى ،%8.5 خـالـه الــعــام املالى احلــالــى، وأن يـكـون خلفض الـــوزن النسبة للطعام والــشــرا­ب دور ملحوظ فـى خفض معدالت الضخم حيث سيتوزع فــارق الـوزن على قطاعات ذات أوزان نسبية صغيرة وأقل عرضة للتقلب.

وقالت إسراء أحمد، محلل االقتصاد الكلى فى شعاع كابيتال، إن السيطرة على معدالت التضخم، خال نوفمبر املاضى، جتعل البيئة االقـتـصـا­ديـة مـواتـيـة أكـثـر لتعافى النشاط االقتصادى، وتسمح للبنك املركزى باستكمال خفض الفائدة فى الربع األول من ،2020 بعد توقف محتمل فى ديسمبر.

وقـــال محلل بـأحـد بـنـوك االسـتـثـم­ـار، إن الـرؤيـة املستقبلية ملـعـدالت التضخم والتى يعتمد عليها البنك املركزى فى حتديد مصير الفائدة تفيد ضعف الضغوط فى ظل توقعات استقرار أسعار البترول العاملية رغم خفض األوبك إنتاجها بنحو 500 ألف برميل إضافى، فى ظل ضعف الطلب العاملى.

وكذلك استقرار سعر صرف اجلنيه مع تدفق استثمارات األجانب فى أذون وسندات اخلزانة وتوقعات ارتفاع إيرادات السياحة، مشيرة إلى أن اجلنيه سيستمر فى االرتفاع لكن املركزى ال ينبغى أن يطمئن لذلك، فى ظل أن زيادته مبنية على أساس هش، وليس نتاج نشاط مستدام، متوقعة أن تكون خطوات املركزى أبطأ وأكثر تريًثا فيما يتعلق مبعدالت خفض الفائدة.

وتوقع بنك الكويت الوطنى مصر، تثبيت البنك املركزى أسعار الفائدة خال ديسمبر، مع توسعه فى التيسير مبا يتراوح ما بني 3

و4%، فى حال استمر التضخم عند معدالته املنخفضة، مشيراً إلى أن ارتفاع اجلنيه أمام الـــدوالر نحو %10 خفف من عـبء تكاليف االستيراد، وسيدعم استقرار التضخم عند معدالت األحادى حتى .2022

لكنه أوضـح أن تلك التوقعات تعتمد على عـــدة مـتـغـيـرا­ت بينها سـعـر الــصــرف وسعر البترول، ومدى تقلب أسعار الطعام والشراب.

واتفقت رؤية عالية ممدوح، محلل االقتصاد الكلى فى بلتون مع توقعات تثبيت الفائدة فى ديسمبر، الختبار أثر اخلفض التراكمى على مــدار الشهور املالية، وحتـوًطـا مـن التخارج املحتمل الستثمارات األجانب من سوق الدين املحلى خال فترة اإلجازات بنهاية العام.

أضـــافـــ­ت أن ارتـــفـــ­اع اجلــنــيـ­ـه نـقـطـة قــوة لاقتصاد الكلى فى مصر فى ،2020 مما يدعم انخفاض معدالت التضخم ويسمح باستمرار خفض أسعار الفائدة ليمهد الطريق للتحسن التدريجى فى مستويات اإلنفاق اخلاص.

وتوقعت منـو االسـتـهـا­ك اخلــاص %1.5 فى العام املالى ،2020-2019 وقالت إنه من السابق ألوانه أن يؤدى ارتفاع مستويات اإلنفاق إلى دعم النمو - الذى سيظل مدعماً باإلنفاق على املشروعات القومية الضخمة.

واستبعدت تشكيل ضـغـوط على النظرة املستقبلية للجنيه حيث سيظل منو الـواردات دون متوسطه التاريخى حلني ارتـفـاع وتيرة إقراض اإلنفاق الرأسمالى.

وقال بنك اإلمارات دبى الوطنى، إن املركزى سيثبت الفائدة االجتماع املقبل، فى ظل سعيه للحافظ على أسعار فائدة جاذبة ملستثمرى املحافظ املالية، والتأكد مع أثر سنة األساس فى قراءات التضخم لشهر ديسمبر.

أضــاف أن مصر ستظل جاذبة حتى حال تخفيضها الــفــائـ­ـدة حـيـث سـجـلـت الـفـائـدة احلقيقية مستويات مرتفعة، وارتفاع اجلنيه أمام الدوالر، وانقضاء إصاحات رفع الدعم عن الوقود وأنه رغم توقعات ارتفاع التضخم لكن هناك مجال أمام املركزى الجراء خفض إضافى على أسعار الفائدة.

 ??  ??
 ??  ?? محمد أبوباشا
محمد أبوباشا
 ??  ?? إسراء أحمد
إسراء أحمد
 ??  ?? عالية ممدوح
عالية ممدوح

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt