Al Borsa

مصانع الورق والكرتون مهددة بالتوقف خالل أشهر

«عبيد»: رفع أسعار الكهرباء والغاز أثر عىل تكلفة التصنيع.. واملياه قفزت من 1.5 جنيه للمرت مكعب إىل 9 جنيهات فى 5 سنوات

-

«املستورد» يستحوذ عىل %90 من سوق ورق الطباعة والكتابة

قـــال مصطفى عـبـيـد، نــائــب رئــيــس شعبة الـورق والكرتون باحتاد الصناعات، إن مصانع الـقـطـاع وقـعـت فــى أزمـــة ركــــود؛ بسبب عـدم قـدرتـهـا عـلـى منافسة املـنـتـجـ­ات املــســتـ­ـوردة؛ الرتــفــا­ع تكلفة اإلنــتــا­ج املـحـلـى بـالـتـزام­ـن مع هـبـوط سعر املنتج املـسـتـور­د نهائى الصنع. وأضـــــاف لــــ "الـــبـــو­رصـــة" إَّن ارتـــفـــ­اع تكلفة الصناعة، أبــرز أسـبـاب أزمــة املصانع حالًيا. وطـــالـــ­ب احلـــكـــ­ومـــة بــالــتــ­دخــل الـــعـــا­جـــل ألن صناعة الـــورق مـهـددة بالتوقف خــالل أشهر حــــال عــــدم حـــل املــشــكـ­ـالت الــتــى تـواجـهـهـ­ا. أضاف أن قطاع الورق فى مصر سينهار بأكمله إذا لم يتم اتخاذ قـرار عاجل بإنقاذ الصناعة قبل نهاية الربع األول من العام املقبل، مؤكداً أن الشركات الكبرى لن تستطيع الصمود إال ألشهر معدودة، وسنتحول إلى استيراد جميع منتجات الورق، بدالً من حتقيق االكتفاء الذاتى.

وأوضـــح أن املـــواد اخلـــام ســـواء لـب الشجر املستورد أو مخلفات قصب السكر، يتم حتميلهما بضريبة قيمة ُمضافة %14 لكليهما.

وعــلــى اجلــانــب اآلخــــر، فــــإَّن ورق الكتابة والـطـبـاع­ـة تـــام الـصـنـع املــســتـ­ـورد، معفى من اجلمارك.

وذكر «عبيد»، أن ارتفاع أسعار الكهرباء والغاز واملياه، خالل السنوات اخلمس املاضية، كان له أثر سلبى كبير على تكلفة التصنيع، إذ ارتفع سعر الغاز إلى 5 دوالرات للمليون وحدة حرارية بريطانية فى ،2019 فى حني يبلغ السعر العاملى للغاز نحو 2.8 دوالر للمليون وحــدة حرارية بريطانية.

وتابع: «أسعار املياه ارتفعت مبعدالت كبيرة أيضا، إذ يُسجل سعر املتر مكعب نحو 9 جنيهات حالياً، فى حني كان يُسجل نحو 1.5 جنيه فى .»2014

أكـد أن صناعة الــورق من أكثر الصناعات املستهلكة للمياه. ويحتاج طن الورق الواحد ملا يتراوح بني 20‬ و‪30 متراً مكعباً من املياه، وال تتمكن املصانع من إعادة تدوير نحو %60 من هذه املياه؛ بسبب فقدانها فى عمليات جتفيف الورق.

أما أسعار الكهرباء فارتفعت من 30 قرشاً للكيلو وات قبل عام ،2014 إلى 50 قرشاً بنهاية ،2016 حتى وصلت لـ521 قرشاً فى الوقت احلالى. وأشـار «عبيد»، إلى أن املستوردين يشترون

ورق الصحف «درجة ثانية»، ويستغلون إعفاءه من الضرائب ويبيعونه إلى مصانع التعبئة والتغليف إلعادة تدويره، وهو ما يخلق سعرين لنفس املنتج فـى الـسـوق، فـاملـادة اخلــام التى تستخدم فى صناعة الكرتون املضلع بأنواعها تضاف إليها

%14 ضريبة قيمة ُمضافة. وطالب «عبيد»، بقصر استيراد ورق الصحف على املؤسسات الصحفية، باإلضافة إلى إلغاء ضريبة القيمة املضافة على ُمـدخـالت إنتاج صناعة الورق، وفرض رسوم حماية على واردات الورق مبختلف أنواعها.

وأشــار إلـى أن أبــرز أسباب انخفاض سعر الورق املستورد، هو اعتماد املستوردين على ورق الدرجتني الثانية والثالثة، والذى يعتبر «هالك» مصانع الورق العاملية، ويُباع بأبخس األسعار.

كشف «عبيد»، أن مصانع الــورق تعمل فى الوقت احلالى بطاقات إنتاجية تقل عن ،%50 وقبل ،2017 كان االستيراد يقتصر على املواد التى ال يتم إنتاجها فى مصر، ومنها ورق الهدايا، وورق السجائر، وورق الصحف، والــورق البنى املستخدم فى تعبئة وتغليف األسمنت، وورق املطاعم العاملية.

وشـدد «عبيد»، على ضــرورة قصر استيراد األوراق على أصناف الدرجة األولى فقط، وإلغاء ضريبة القيمة املضافة على خامة لب اخلشب

وخامة مخلفات القصب، وإعــادة بحث أسعار الطاقة.

أشــــار إلـــى أنـــه يـجـب عـلـى هـيـئـة التنمية الصناعية، أن متنح التراخيص للصناعات التى حتتاجها الدولة فقط؛ حتى ال يحدث تشبع فى املعروض من صناعات معينة، األمر الذى يضر بالسوق املحلى. وتابع «عبيد»، أن إنتاج الورق محلياً يصل إلى

1.5 مليون طن سنوياً، ويشمل جميع األنواع من التعبئة والتغليف وورق الطباعة.

وأوضح أن العجز فى السوق يتمثل معظمه فى ورق الطباعة والكتابة، ويصل إلى نسبة %60 كان يتم استيرادها، وحالياً ارتفعت نسبة الورق املستورد اخلاص بالطباعة والكتابة فى السوق إلى ؛%90 بسبب انخفاض سعر املستورد.

وأشـــار نائب رئيس شعبة الـــورق والكرتون باحتاد الصناعات، إن الشركات حتملت تلك األوضــاع الصعبة منذ أكثر من عـام، وأرسلت طلباتها إلى العديد من اجلهات املختلفة، لكنها لم تتلق أى ردود حتى اآلن.

 ??  ?? مصطفى عبيد
مصطفى عبيد
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt