Al Borsa

60 مليون جنيه خسائر «قنا للورق » فى 2019

املدير املاىل للشركة: الخطيب: يجب إلغاء «القيمة املضافة» عىل مصاص القصب القانون يكفل للشركات املنتجة ذاتيا للكهرباء دفع 3 دوالرات للمليون وحدة حرارية.. لكنه ال يطبق

- كتبت- رشا سرور:

تكبدت شركة قنا للورق، خسائر بقيمة مليون جنيه خالل العام احلالى؛ نتيجة تراجع مبيعات الورق املحلى مقابل دخول كميات كبيرة من املستورد، مما عرض الشركة للتوقف نحو أشهر فى

قال عالء اخلطيب، املدير املالى للشركة، إنها خفضت طاقتها اإلنتاجية لتصل إلى ألف طن العام احلالى، مقابل نحو ألف طن من الـورق أنتجتها العام املاضى، فضال عن وجود مخزون يقدر بنحو ألف طن من الورق حاليا فى مخازن الشركة.

واضاف لـ«البورصة»، أن الضغوط الكبيرة، وارتفاع تكلفة التصنيع مقابل تراجع املبيعات، أدت لتنازل الشركة عن هامش ربحها من الورق حتى وصلت إلى اخلسائر السالف ذكرها.

وتأتى اخلسائر بالتزامن مع خفض الشركة، أسعار منتجاتها لتستطيع املنافسة مع املنتج املستورد الــذى تدنت أسـعـاره، ودخــل بكميات ضخمة إلى السوق خالل العام احلالى.

أشـــار اخلطيب إلــى أن شـركـة قـنـا، رفعت مذكرة تفصيلة إلى غرفة الصناعات الكيماوية باحتاد الصناعات، لتصعيدها إلى وزارة التجارة والصناعة، ووزارة قطاع األعمال العام، ووضع حـلـول ملـشـاكـل قـطـاع الــــورق؛ واحلــفــا­ظ على الصناعة املحلية.

وأوضـــح ان الـــورق املـسـتـور­د، استحوذ على حصة كبيرة من مبيعات العام احلالى، مبا ميثله من خطر على الصناعة املحلية التى أصبحت غير قادرة على هذه املنافسة غير العادلة. أضـــاف أن مبيعات الـشـركـة تـراجـعـت إلى طـن خــالل فـى الفترة مـن يناير إلـى

،مقابل نحو ألف طن خالل

نوفمبر الفترةاملق­ابلةمن بتراجعنسبت­ه

أوضـح اخلطيب أن حصة الشركة من ورق طباعة الكتاب املدرسى، تراجعت بنحو ألف طنفى إذسجلتوريد­هاللمصانع ألف طن، مقابل ألف طن العام املاضى.

وأشار إلى أن الصادرات تراجعت كثيًرا أيضا، عند آالف طن مقابل ألف طن العام املاضى.

قـال اخلطيب، إن صناعة الــورق فى مصر تتعرض ملشكالت كثيرة ولديها مطالب مشروعة نص عليها القانون والقرارات الوزارية.. إال أنها

لم تطبق، ومنها حتديد سعر الغاز ملصانع الورق بنحو دوالرات للمليون وحدة حرارية بريطانية، فى حني أن القانون يكفل للشركات املنتجة ذاتيا للكهرباء أن تدفع دوالرات فقط للمليون وحدة حرارية.

وميثل الغاز نحو من تكلفة املنتج. وحال خفض سـعـره إلــى دوالرات للمليون وحـدة حــراريــة، ستنخفض معه تكلفة املنتج بنسبة

من السعر النهائى له. أوضـــح أن تطبيق الــقــانـ­ـون وخــفــض سعر الغاز ملصانع السكر التى تنتج الكهرباء ذاتيا، سيخفض معه سعر مصاص القصب التى ترتبط بسعر الغاز.

أوضــح أنـه يتم وضـع ضريبة قيمة مضافة على مصاصة القصب (مخلفات مصانع قصب السكر)، رغـم أنها كانت فـى القانون القدمي معفاة من الضريبة باعتبارها مخلفات صناعات غذائية. لكن وزارة املالية، أقرت وجوب فرض ضريبة قيمة مضافة عليها، ألنها تقوم عليها صناعات حتويلية.

وأشار إلى أن الشركة تطالب بإلغاء ضريبية القيمة املـضـافـة على لــب اخلـشـب املستورد (عجينة اخلشب)، والتى كانت معفاة فى قانون الضرائب القدمي.

لكنقانونال­قيمةاملضاف­ة لسنة لم يدرجها سواء باإلعفاء أو اإلدراج إلى أن جاءت فتوىمنوزار­ةاملاليةبف­رض عليها،مقابل إعفاء الورق املستورد من هذه الضريبة.

وتــابــع: «زيــــادة املــخــزو­ن وتـوقـف املاكينات سـيـضـر بـاملـصـنـ­ع واملــــعـ­ـــدات، وســيــرفـ­ـع معه اخلسائر، فضال عن ارتفاع تكلفة التصنيع.. لذا يجب حماية الصناعة املحلية حتى ال تتوقف متاما عن اإلنتاج، وإعــادة النظر فى مطالبها املشروعة قانونا».

 ??  ?? عالء الخطيب
عالء الخطيب
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt