Al Borsa

«المركزى» يرفع الحد األقصى ألقساط القروض االستهالكي­ة إلى %50 من الدخل الشهرى

«فاروق»: زيادة متوقعة ملحافظ التجزئة بالبنوك وشركات البيع بالتقسيط «السويفى»: القرار يحفز نمو االستهالك ويعزز النمو االقتصادى ويدعم ربحية البنوك

-

كتب - سليم حسن وأمانى رضوان وعبده عطا ومى خاطر:

رفع البنك املركزى احلد األقصى لعبء الدين الشهرى ملنتج القرض الشخصى متضمنا قروض السيارات والسلع األخرى، وبطاقات االئتمان إلى %50 من دخل الشهرى للعميل، بدال من %35 حاليا.

فـى الـوقـت نفسه، أبقى املـركـزى على احلد األقصى ألقساط قروض التمويل العقارى عند

%40 من دخل العميل. وقـــال عـــاء فــــاروق، رئـيـس قـطـاع التجزئة املصرفية بالبنك األهلي، إن القرار جاء متاشيا مع التحسن فى مستوى الدخول فى ظل حتقيق مـعـدالت منـو مرتفعة، واسـتـقـرا­ر التشغيل فى املصانع بالتالى حتسن البيئة التشغيلية لائتمان وانخفاض احتماالت التعثر.

وتـوقـع أن يـــؤدى ذلــك إلــى انتعاش محافظ قـروض التجزئة لدى البنوك خاصة مع خفض البنك املركزى أسعار الفائدة 650 نقطة أساس خال العامني املاضية.

وذكـر أن شركات البيع بالتقسيط ستستفيد مباشرة من رفـع نسبة احلـد األقصى ألقساط القروض الدخل الشهرى للعميل.

وأصــــدر الـبـنـك املـــركــ­ـزى منتصف ،2018 تعليمات تفيد عدم منح متويات لشركات البيع بالتقسيط ما لم تتوافق محافظها مع شرط عدم تخطى عـبء الدين %35 من الدخل الشهرى للعميل.

قالت رضوى السويفى، رئيس قطاع البحوث فــى بـنـك االسـتـثـم­ـار فــــاروس، إن الـسـلـع غير األساسية مرتفعة الثمن مثل السيارات واألجهزة الكهربائية ستكون أكثر املستفيدين.

أضافت أن القرار سيشجع معدل استهاك هذه السلع، وأن ذلك سيكون إيجابياً ملعدل النمو نتيجة ارتفاع قيمة الناجت املحلى لهذه القطاعات، وتعدد مراحل إنتاجها، مشيرة إلى أن االستهاك يساهم بنحو %80 من النمو االقتصادي.

ذكرت أن البنوك على اجلانب اآلخر ستستفيد مـن قدرتها على التوسع فـى قــروض األفـــراد، خاصة أن العائد على األصـول لقطاع التجزئة أكبر، مبا يسمح بزياد هوامش أربــاح البنوك، وصافى هامش العائد لديها.

قال على فهمي، رئيس مجلس إدارة شركة دلتا ار اى، إن قرار البنك املركزى برفع احلد األقصى لعبء الـديـن، سينشط املبيعات بـصـورة كبيرة خاصة ألصحاب بطاقات االئتمان التى تستحوذ على ما بني 60 70%و من عمليات التقسيط فى مجموعته.

وبنهاية يونيو املاضي، بلغ إجمالى ما أصدرته البنوك لعمائها من بطاقات ائتمانية نحو 3.157 مليون بطاقة.

أضاف أن القروض الشخصية ستلعب أيًضا دوراً مهماً فى زيادة القوة الشرائية للعميل، مبا يحفز الطلب الذى وصل ألدنى مستوياته الفترة املاضية رغم العروض واخلصومات.

وقــال محمود خطاب، رئيس مجلس اإلدارة والعضو املنتدب لشركة بى تك، إن القرار إيجابى، ويرفع احلدود االئتمانية للعميل وبالتبعية قدرته على الـشـراء، وهـو ما سينعكس باإليجاب على مبيعات شركات البيع بالتقسيط خاصة مع خفض املركزى ألسعار الفائدة.

أضاف أن مبادرات املركزى فى الفترة األخيرة تعطى السوق دفعة كبيرة.

وتــوقــع عـــاء الــســبــ­ع، رئــيــس شــركــة السبع أوتوموتيف للسيارات، زيـادة مبيعات السيارات عبر التمويات البنكية بنسبة تـتـراوح بني 10

و51%، نتيجة للقرار ولتراجع أسعار السيارات. قال ممدوح زهران، رئيس مجلس إدارة مجموعة زهران، إن القرار سيساهم فى تنشيط حركة البيع وتوفير السيولة بالسوق، وهو ما سينعكس إيجابا على شركات القطاعات اإلنتاجية، متوقًعا زيادة اإلنتاج الصناعى %15 خال .2020

قـــال مـحـمـد حـلـمـى مـــــرزوق، عـضـو مجلس إدارة شعبة السيارات بغرفة القاهرة، إن القرار سيساهم فـى تنشيط حـركـة املبيعات بالسوق املحلي، ولكن بنسب طفيفة، خاصة فى ظل ترقب السوق ملزيد من انخفاض أسعار السيارات مع بداية العام املقبل.

أوضح عفت عبدالعاطي، رئيس شعبة وكاء ومـوزعـى الـسـيـارا­ت بغرفة القاهرة التجارية، إن قـــرار املــركــز­ى جـيـد، ولـكـن األهـــم مـن ذلك هـو خفض سعر الفائدة على الـقـروض، نظراً ألن السيارة ليست األولوية األولــى لدى األسر املصرية، وبالتالى لن يضحى املستهلك بنصف راتبه للحصول عليها.

 ??  ?? محمود خطاب
محمود خطاب
 ??  ?? عالء فاروق
عالء فاروق
 ??  ?? عالء السبع
عالء السبع
 ??  ?? رضوى السويفى
رضوى السويفى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt