Al Borsa

السيولة المحرك األساسى لتراجع مؤشرات البورصة المصرية خالل 2019

مؤشر السوق الرئيىس مقومًا بالدوالر يرتاجع %14 عن مستوياته قبل التعويم سامى: االستثمارا­ت األجنبية تبحث عن كيانات ضخمة أبوالعينني: حجم السوق املصرى يجب أن يتجاوز مستوى 400 مليون دوالر النمر: السوق رخيص ألنه أصبح طارًدا للمستثمرين خاصة األجانب

- تحقيق - فاروق الهلباوى وفاطمة صالح:

تعددت التساؤالت حول تراجع مؤشرات البورصة المصرية وانخفاض قيم التداوالت بصورة حادة خالل عام ،2019 وسط اتجاه قوى للمستثمرين األجانب بالتخارج من األسهم المصرية منذ بداية العام بصافى تدفقات خارجة تقترب من 2.2 مليار جنيه، رغم رخص أسعار األسهم وجاذبيتها من حيث مضاعفات التقييم.

عقب قـرار حترير سعر الصرف ارتفعت آمـال املستثمرين بسوق األسهم بالنظر إلى حجم وكمية التدفقات األجنبية التى دخلت للسوق املصرى على أثـر «التعومي» وأصبح النظر إلــى الـسـوق على أنــه «بـحـر» سينمو حجمه بالتدريج، إال أنـه وفجأة بـدأ خروج األجانب من السوق بعد زوال آثار حترير سعر صــرف اجلنيه املـصـري، واسـتـمـرا­ر تضاؤل وتقزم حجم تـداوالت سوق األسهم املصري، وتعثر برنامج الطروحات احلكومية غير املبرر وطرح وحيد لنسبة إضافية بلغت %4.5 من الشركة الشرقية للدخان.

وبــلــغ مــؤشــر EGX30 مــقــوم بــالــدوا­لر األمريكى مستوى 3405 نقطة قبيل قـرار حترير سعر الصرف، بينما وصل حالًيا إلى مستوى 2939 نقطة، فــاقــًدا 13.7% من رصيده خالل 3 أعوام.

بلغ صافى شراء األجانب باألسهم املقيدة فى شهرى نوفمبر وديسمبر من عام 2016 -عقب قرار التعومي مباشرة – نحو 5.6 مليار جنيه، وفى نهاية عام 2017 بلغ صافى شراء األجانب أيًضا 7.4 مليار جنيه، وبنهاية العام املاضى تراجع إلـى 7.2 مليار جنيه، بينما حتول األجانب منذ بداية العام اجلـارى إلى البيع بصافى بيع 2.17 مليار جنيه.

ويرى خبراء سوق املال أن نظرة األجانب للسوق أصبحت سلبية ولم يعد املفضل بني منافسيه من األسـواق الناشئة، مع استمرار تـقـزم أحــجــام الـــتـــد­اول، وتكلفة االستثمار املرتفعة، بجانب وجود أسواق ال تتوافر فيها هـذه السلبيات، وأصبحت أكثر قــدرة على جذب األجانب.

قال الدكتور شريف سامى رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة املالية سابًقا، إن االستثمارا­ت األجنبية تبحث عن االستثمار فى كيانات ضخمة ليست موجودة بالسوق املصري، مضيًفا أن جزًءا كبيًرا من املحافظ االسـتـثـم­ـاريـة األجنبية العاملية تبحث عن صناديق حتاكى املـؤشـرات الكبيرة كمؤشر مورجان ستانلى.

وأشـــار إلــى أن املستثمر األجنبى يحتاج أن يرى نشاطا أكبر بالسوق، وحراك أعلى، وصفقات استحواذ وشركات تطرح مشروعات قوية، الفتا إلى أن السوق املصرى يفتقد هذا الزخم وهذا احلـراك مما افقده العديد من االستثمارا­ت األجنبية فى اآلونة األخيرة.

وتابع، أن تكلفة دخـول املستثمر األجنبى ليست العائق أمــام االستثمار األجنبى فى سوق املال، ولكن العائق األكبر فى رأس املال السوقى، وحجم الـتـداول اليومى الضعيف، وضعف السيولة وصعوبة التخارج، باإلضافة إلى ضعف الوزن النسبى ملصر فى املؤشرات األجنبية مثل مؤشر مورجان ستانلى.

ولفت إلـى أن السوق املصرى يحتاج إلى زيــادة عمقه ورأسـمـال سوقى أكبر وسيولة عالية، بـاإلضـافـ­ة إلــى شـركـات ذات منـوذج أعمال ناجح وقــوى وحجم استثمارى كبير وقيمة سوقية مرتفعة سواء كانت طروحات خاصة أو حكومية وأن يكون نسب التداول احلر عالية لتمكن املستثمرين األجانب من الدخول واخلروج باستثمارات كبيرة.

الطروحات العامة ودمـج الكيانات أسهل احللول خللق قيمة مضافة

وأوضـــح سـامـى، أن فكرة دمــج الكيانات الـكـبـيـر­ة فـكـرة جـيـدة ولـكـن البـــد أن يكون للكيانات املندمجة منـوذج استثمارى واضح وقوى وليس دمجاً من أجل احلصول على كيان ذى قيمة مادية كبيرة فقط.

وعدد سامى، القطاعات والشركات القوية الــتــى حتــتــاج أن تــدخــل ســـوق املـــال جلـذب رؤوس أموال أجنبية كقطاع الطاقة الشمسية واملتجددة وقطاع املرافق، باإلضافة إلى بعض األسماء الالمعة فى السوق من أبرزها شركة أبناء حسن عالم، الفًتا إلى ضرورة النظر فى طرح قطاعات وشركات عمالقة لزيادة رأس املال السوقى.

وتــابــع، أن حتفيز ســـوق األســهــم يحتاج قــــرارات تتعلق بتنشيطه مــن خـــالل طـرح شركات ذات رأسمال ضخم لترفع من رأس املال السوقى، وقرارات أخرى كمشاريع قوية للشركات املدرجة ، وقرارات حكومية كإعادة النظر فى قانون الضرائب.

وأضــــاف ســامــى، أن دخـــول اسـتـثـمـا­رات أجنبية فى سوق األسهم صعب فى ظل ارتفاع أسعار الفائدة ومغريات االستثمار فى أذون اخلزانة، الفتا إلى أن اسعار الفائدة فى مصر مرتفعة للغاية مقارنة بالدول األوروبية ذات العوائد السلبية رغـم التخفيضات األخيرة خـــالل 2019 لـلـفـائـد­ة بـنـحـو 450 نقطة أساس.

ويرى رئيس هيئة الرقابة املالية السابق، أنه ليس من العدل مقارنة األموال الساخنة من األجانب التى دخلت مصر بعد التعومي وبني

وضع خبراء سوق المال مجموعة من اإلجابات ركزت فى أساسها على القيمة السوقية لألسهم المصرية مقومة بالدوالر، والتى باتت عند مستويات تعد األدنى منذ أكثر من عقد من الزمن، لتسجل فى مجملها ما يقل عن 44 مليار دوالر تنخفض تلك القيمة إلى نحو 11 مليار دوالر حال ترجيحها بمتوسط نسب التداول الحر لألسهم المصرية، وهو ما يجعل السوق المصرى فى مجمله أقل بنسبة %60 من طرح %1.5 من شركة أرامكو السعودية.

التخارجات احلالية نظًرا الختالف املؤشرات األقتصادية فى احلالتني.

فيما أوضـــح عـمـرو أبـوالـعـي­ـنـني، العضو املـنـتـدب لشركة سـى آى أسـتـس ماجننمت

،CIAM أن مبيعات األجانب التى يعيشها الـــســـو­ق فـــى الـــوقـــ­ت احلـــالــ­ـى تــعــد تـسـويـة مراكز نتيجة لبعض عمليات االسترداد من الـعـمـالء، وليست تـخـارجـات أجنبية بشكل كامل.

وأضاف أن االكتتابات التى شهدها السوق املصرى خالل العام اجلارى لشركتى «فورى» و«راميدا» كانت النسبة األكبر منها ملستثمرين أجانب، وهو ما يؤكد على قدرة السوق على اجتذاب املستثمرين األجانب حال توفر فرص جاذبة وكبيرة.

وأوضح أن التعومي رفع جاذبية االستثمار فى السوق املصرى ليس من األموال الساخنة

فـقـط، مضيًفا أن الــســوق مـصـرى اليـــزال تقييماته جاذبة إال أن أبـرز املعوقات أمامه هـى أنــه ليس بـه حجم سيولة كبير حتفز املستثمرين للدخول به.

وأشار إلى أن تقديره حلجم سوق األسهم املصرى الـذى يتناسب مع اقتصاده املتعدد القطاعات يتجاوز مستوى 400 مليار دوالر، مـوضـًحـا أن الــوصــول لـذلـك سيقلل تكلفة االستثمار للمستثمرين األجـانـب equity«

»premium ويــجــذب عــــدداً كـبـيـراً منهم لالستثمار فى السوق، لذلك يرى أن استمرار شح السيولة وانتظار تعاظم حجم السوق يقلل فرص دخول مستثمرين أجانب جدد.

وجتيب شاشة التداول على السؤال األهم واملتعلق بحجم السيولة وعالقته بنسب التداول احلر، حيث تتصدر أسهم «التجارى الدولى»، و«املجموعة املالية هيرميس»، و«سـوديـك»، و«مدينة نصر لالسكان» يومياً قيم تداوالت السوق فى ظل ارتفاع نسب التداول احلر بها.

واستبعد أبــو العينني، فـكـرة دمــج بعض الشركات احلكومية لطرحها جلذب عائد أكبر من املتوقع، موضًحا أن الترويج للطروحات احلكومية أصـبـح أمـــًرا ضــرورًيــا وأن طرح الشركات املصرية بوضعها احلالى سيجعلها قادرة على زيادة عمق السوق.

ومــن جانبه قــال شـوكـت املــراغــ­ى العضو املـنـتـدب لشركة اتــش سـى لــتــداول األوراق املالية، إن االستثمار األجنبى دائما ما يبحث عــن رؤيـــة واضــحــة وأن الــــرؤى التشريعية اخلــاصــة مبــوضــوع الـضـرائـب مــن ضرييبة دمغة وضريبة أرباح رأسمالية من شأنها أن جتعل مصر سوقاً ضبابياً بالنسبة للمستثمر األجنبى.

وأضـاف، أن املستثمر األجنبى يبحث عن رأس املـال السوقى املرتفع، وأحجام تـداول قوية، خاصة فى ظل وجــود فـرق كبير بني العملة املحلية واألجنبية.

ولفت إلــى أنــه على الـرغـم مـن أن تكلفة دخول املستثمر األجنبى مصر مرتفعة مقارنة بــاألســو­اق الناشئة، إال أن املستثمر طويل األجــل ال ينظر إلـى التكلفة قـدر نظره إلى حجم السوق.

قـال إبراهيم النمر، رئيس قسم التحليل الفنى بشركة نعيم لـتـداول األوراق املالية، إن حتــول الـسـوق مـن أنــه جــاذب إلــى طـارد له أسباب عـدة، بينها تفرد السوق املصرى بني منافسيه باستمرار وجـود ضرائب على التعامالت، موضًحا أن األسعار متدنية ألن الـسـوق أصـبـح طـــارًدا للمستثمرين خاصة األجانب منهم.

وأضاف أن املستثمرين األجانب لن يقبلوا على أى سوق إال عقب مشاهدة حركة شراء من املستثمرين املحليني، وأوضــح أن تكلفة الـتـداول أقـل فـى األســـواق املنافسة بجانب ارتفاع أحجام وزيادة عمق السوق.

وأملـــح إلــى أهمية امتـــام وتنفيذ برنامج الـطـروحـا­ت فـى اطـــار منظومة تخلق بيئة محفزة لالستثمار اخلاص، بأن ترعى الدولة وتنظم االستثمار اخلاص والتنافسه.

وأضاف أن تنفيذ برنامج الطروحات بشكله احلـالـى سيكون عـبـارة عـن مسكنات يـزول أثرها سريًعا، لكن إن أردنا أن يكون عالجاً ميتد أثره طويًال، يجب أن تخرج الدولة من دور املستثمر، ويقتصر دورهـــا على منظم العمل واحلرص على وجود منافسة عادلة بني كافة األطراف.

وشهد الـسـوق املـصـرى تقزم مستمر فى الوزن النسبى على مؤشر «مورجان ستانلي» لألسواق الناشئة ليحل فى املرتبة قبل األخيرة بأقل من ،%0.1 سواء بسبب تراجع رأس املال السوقى للبورصة املصرية مقوماً بالدوالر من

80 مليار دوالر قبل التعومي إلى نحو 44 مليار دوالر، أو إنضمام األسهم الصينية متعددة الفئات، أو إدراج السوق السعودى والكويتي، وقبلها بورصات قطر واإلمـــار­ات وباكستان للمؤشر.

 ??  ??
 ??  ?? تطور حركة مؤشر »EGX30« خالل 3 أشهر
تطور حركة مؤشر »EGX30« خالل 3 أشهر
 ??  ?? إبراهيم النمر
إبراهيم النمر
 ??  ?? عمرو أبوالعينين
عمرو أبوالعينين
 ??  ?? شوكت المراغى
شوكت المراغى
 ??  ?? د. شريف سامى
د. شريف سامى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt