Al Borsa

«كورونا» يعزز مكاسب الذهب وتوقعات بارتفاع األسعار لمستويات قياسية محليًا

رزق: نمو طفيف فى حركة املبيعات بالسوق املحىل فرج: 20 دوالراً مكاسب الذهب منذ أزمة الوباء

- كتب- دينا محمد ووليد فاروق:

ارتفعت أسعار الذهب عاملياً ومحلياً، بفعل املخاوف االقتصادية من فيروس «كورونا»، وأقبل املستثمرون على شراء الذهب كمالذ آمن، وتوقع متعاملون فى القطاع ارتفاع اﻷوقية ملستوى 1900 دوالر بالبورصة العاملية، ليسجل جـرام الذهب عيار 21 نحو 900 جنيه، ومـع ارتفاع اﻷسعار ملستويات قياسية بالسوق املحلى توجهت الشركات لطرح منتجات خفيفة الوزن لتتناسب مع القدرات الشرائية للمواطنني.

قـــال نــــادى جنـيـب عـضـو شـعـبـة املـصـوغـا­ت الـذهـبـيـ­ة واﻷحـــجــ­ـار الـكـرميـة بـغـرفـة الـقـاهـرة التجارية، إن البورصات العاملية تأثرت بانتشار فيروس «كورونا» خالل اﻷيام القليلة املاضية، ما أدى الرتفاع أسعار الذهب.

أضـــاف أن الــســوق يشهد حـالـة مــن تـراجـع املبيعات خالل الفترة احلالية بعدما كان يشهد رواجـــاً خـالل إجــازة نصف الـعـام، وتوقع جنيب استمرار ارتفاع اﻷسعار خالل الفترة املقبلة نتيجة ضغط البنوك املركزية فى روسيا والصني والهند لتخزين الذهب.

أشار إلى أن شركات الذهب طرحت منتجات خفيفة الوزن للتغلب على حالة الركود التى مير بها السوق، لتتالءم مع القدرات الشرائية املختلفة للمواطنني، باإلضافة لتخفيض مصنعيات الذهب قـدر اإلمـكـان، وأضــاف أن عيار 18 سجل 598 جنيهاً لـلـجـرام، وعـيـار 21 سجل 698 جنيهاً للجرام، وعيار 24 سجل 797 جنيهاً للجرام.

وقال ناجى فرج رئيس اللجنة االقتصادية بشعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة، ومستشار وزير التموين لقطاع الذهب واملجوهرات، إن أسعار الذهب فى البورصة العاملية ارتفعت 20 دوالراً منذ أزمة وباء «كورونا» بالصني.

أضــاف أن انـتـشـار»كـورونـا» دفـع املستثمرين للتوجه نحو الذهب كمالذ آمــن، فى ظل حالة الضبابية التى مير بها االقتصاد العاملى، وارتفعت اﻷوقـيـة لتسجل مستوى 1596 دوالراً، وارتفع جرام عيار 21 إلى 700 جنيه بالسوق املحلى تأثراً باﻷسعار العاملية.

أوضح فرج، أن السوق يشهد حالة من االنتعاش مع موسم إجازة منتصف العام الدراسى، وتوقع أن تشهد اﻷسعار مزيداً من االرتفاعات مع استمرار أزمة «كورونا»، وزيادة إقبال الصينيني على شراء الذهب مع حلول رأس العام الصينية خالل فبراير اجلارى، الرتباطها مبوروث تاريخى.

أضاف أن من املتوقع أن تصل اﻷوقية ملستوى

1900 دوالر، ليتجاوز سعر جرام الذهب عيار 21 واﻷكثر تداوالً بالسوق املحلى قيمة 850 جنيهاً.

وقـال أمير رزق عضو شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن أسعار الذهب شهدت حالة مـن االرتـفـاع نتيجة انحصار احلـركـة التجارية العاملية بـني الصني ودول العالم، وأضـــاف، أن أوقية الذهب اقتربت من مستوى 1599 دوالراً، كما ارتفع جرام عيار 21 بالسوق املحلى ليسجل

700 جنيه. أوضح رزق، أن اﻷسعار بالسوق املحلى، تتحدد وفقاً للسعر العاملى وسعر صرف الدوالر، وتوقع ارتفاع أسعار املعدن اﻷصفر بالبورصة العاملية، لتسجل اﻷوقـيـة 1900 دوالر، وارتــفــا­ع أسعار الذهب محلياً ليسجل عيار 21 قيمة 900 جنيه، نتيجة ضغوط البنوك املركزية الروسية واﻷمريكية والصينية لتعزيز احتياطاتها من الذهب مع اﻷزمة احلالية، وأشــار إلى أن حركة املبيعات بالسوق املحلى شهدت منواً طفيفاً، نتيجة حفالت الزفاف وإجازة نصف العام الدراسى.

وقال الدكتو مجدى عباس، جواهرجى بشارع الصاغة فى حى اﻷزهر، إن فيروس «كورونا» عزز من مكاسب الذهب خالل الفترة احلالية، واقترب الذهب من مستوى 1600 دوالر لألوقية.

أضـــاف، أن أسـعـار الـذهـب تتأثر بـاﻷحـداث السياسية واﻷزمات االقتصادية املحلية والعاملية، لكن من الصعب التوقع بحركة اﻷسـعـار خالل الفترة املقبلة، وأوضح عباس أن حركة املبيعات منخفضة نتيجة ارتفاع أسعار الذهب ومصنعيته ملستويات قياسية غير مسبوقة بالسوق املحلى، وقال إن التجار طرحوا مشغوالت ذهبية خفيفة الوزن لتتوافق مع احتياجات العمالء.

أشـار إلى ارتفاع إقبال املواطنني على اقتناء شبكة من اﻷملاس، خاصة مع تداول قطع منخفضة التكلفة تبدأ من 15 ألف جنيه.

وقال إن السوق يتوافر بها نوعيات من اﻷملاس تتوافق مع احتياجات العمالء، واﻷوزان املتداولة بالسوق تتراوح بني 0.30 0.60و قيراط.

أضاف أن التجار يلتزمون بكتابة نسبة اخلسارة واملـقـدرة بـ%01 مـن قيمة قطعة اﻷملـــاس على الفاتورة، حفاظاً على حقوق املستهلكني.

 ??  ?? ناجى فرج
ناجى فرج
 ??  ?? أمير رزق
أمير رزق
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt