Al Borsa

«أديبتو» اإلماراتية تدرس البدائل المتاحة بعد رفض تظلمها ضد «الرقابة»

مساهمو األقلية فى «أمريكانا» يخططون لتحريك دعوى ضد الشركة اإلماراتية

- كتب - أحمد فرحات وفاطمة صالح:

رفضت الـدائـرة الثانية من جلـان التظلمات برئاسة املستشار عطيه حمد عيسى عطيه – نائب رئيس مجلس الدولة وعضوية كل من املستشار احمد محمد حسنى عثمان إدريــس، واملستشار أحمد على فكرى حسن – نائبى رئيس مجلس الدولة تظلم مساهمى اﻷقلية فى شركة املصرية للمشروعات السياحية العاملية - أمريكانا، وتظلم «اديبتو» املساهم الرئيسى فى «أمريكانا».

وكــــان أحـــد املـسـاهـم­ـني بـالـشـركـ­ة املـصـريـة للمشروعات السياحية العاملية تظلم من قرار الهيئة العامة للرقابة املالية بتاريخ 19 نوفمبر

2019 بتقدمي قيمة عادلة ﻷسهم الشركة محل االستحواذ وفقاً لقرار مجلس إدارة الهيئة (رقم

1 لسنة )2017 مبنهجياته املتعددة ومالحظات الهيئة على الدراسة السابقة فقط ودون العمل بـأحـكـام املــادتــ­ني )358 / 357( مــن الالئحة التنفيذية ومـا يترتب على ذلـك من أثـار أهمها الـشـراء النقدى بأعلى قيمتني من قيمة الـوزن النسبى للشركة محل االستحواذ بصفقة استحواذ الكويت أو القيمة العادلة مبنهجية صافى قيمة اﻷصـــول أو بحد أدنــى القيمة السوقية للسهم خالل الثالثة أشهر السابقة على تاريخ 13 نوفمبر

2019 (تاريخ إيداع الشراء اإلجبارى).

كما رفضت اللجنة تظلم شركة «أديبتو» بإلزامها بتعيني مستشار مالى مستقل جديد لتحديد القيمة العادلة بعد رفـض التقرير املقدم من «فينكورب لــالســتـ­ـشــارات املـــالــ­ـيـــة» لـتـحـديـد قـيـمـة عــرض االستحواذ ملخالفته ملعايير التقييم املالى.

وقـالـت مـصـادر مبجموعة أديبتو اإلماراتية املالكة لـ 89% بشكل مباشر وغير مباشر فى شركة أمريكانا مصر إنها ستبحث كافة البدائل املتاحة أمامها بعد قـرار جلنة التظلمات بهيئة الرقابة املالية.

واضافت املصادر، أن قرار جلنة التظلمات يتطلب بعض الوقت لدراسته وحتديد قرارها اجلــديــد كـمـا أن املـجـمـوع­ـة الـتـزمـت بتعيني

مستشار مالى مستقل يتمتع بسمعة جيدة داخل اﻷوساط املالية.

وقالت مصادر قريبة الصلة مبساهمى اﻷقلية ملجموعة أمريكانا مصر، أن املساهمني سيلجأون إلى تقدمي طلب جديد لهيئة الرقابة املالية إللزام مجموعة أديبتو اإلمـاراتـ­يـة بتقدمي عـرض شراء إجبارى جديد حلصة مساهمى اﻷقلية بالشركة خالل املدة القانونية املتبقية من قرار الهيئة برفضها للتقييم املالى اﻷول املقدم من شركة فينكورب.

وأضاف أن مساهمى اﻷقلية سيحتفظون بحقهم فــى حتـريـك دعـــوى قضائية ضــد شـركـة أديبتو اإلماراتية حالة عدم التزامها بتقدمي عرض شراء جديد.

وأشــــارت املــصــاد­ر إلـــى أن مساهمى اﻷقلية سيتقدمون بطلب إلى املحكمة االقتصادية بتضمني مجموعة أديبتو اإلماراتية فى نزاعها مع شركة فينكورب وشـركـة املـشـروعـ­ات السياحية وسيتم املطالبة بتقدمي تعويض مالى عن التأخير من عدم الشراء.

وأوضحت املصادر أن اﻷقلية فى «املشروعات السياحية العاملية» يسعون خالل اﻷيام املقبلة إلى تقدمي طلبات أخرى للمحكمة االقتصادية بالتحفظ على أسهم أديبتو بشركة أمريكانا مصر حتت حساب حقوق املساهمني حلني حسم إنهاء املنازعة بني الطرفني.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt