Al Borsa

الحكومة تسعى لضم 200 ألف أسرة ببرامج الدعم النقدى حتى يونيو

لقاءات بني وزيرى «التضامن» و«الطريان املدىن» لبحث آلية التعاون باملنظومة

- كتبت- شيماء البدوى:

تـسـعـى احلــكــوم­ــة ممـثـلـة فـــى وزارة التضامن االجتماعى لرفع عدد مستفيدى الدعم النقدى املشروط «تكافل وكرامة» من خالل ضم مايقرب من 200 ألف أسرة جديدة قبل نهاية العام املالى احلالى.

وقالت مصادر ذات صلة لـ «البورصة»، إن وزارة التضامن االجتماعى تلقت العديد من امللفات اجلديدة لألسر الراغبة فى االنضمام لبرنامج تكافل وكرامة. وأضافت أنه مت البدء فى فحص نحو

150 ألف ملف جديد مع بداية يناير، ومن املتوقع االنتهاء منها عملية الفحص مارس املقبل، وضم مايقرب من 200 أسرة قبل نهاية يونيه ليصل عـدد املستفيدين من هذا البرنامج لنحو 3.4 مليون أسرة مع نهاية العام املالى احلالى.

ويستهدف برنامج «تكافل» أسراً فقيرة لديها أطفال فى مراحل التعليم، بينما برنامج «كرامة» موجه لكبار السن وذوى الــقــدرا­ت اخلـاصـة الـذيـن ال يستطيعون العمل.

وأوضحت أن هناك مباحثات حالية مع وزارة الطيران املدنى إلشراكها مبعايير االستحقاق، ويـوجـد لـقـاءات حالية بني كــل مــن نـفـني الــقــبــ­اج وزيــــرة التضامن االجتماعى ومحمد منار وزيـر الطيران املدنى لوضع الية التعاون ودور األخيرة فى دعم املنظومة.

ولفتت املصادر إلى تعاون وزارة التضامن مـع مختلف اجلـهـات بتلك املنظومة من ضمنها التربية والتعليم والصحة والعدل ومصلحة اجلمارك وغيرها.

وأطلقت وزارة التضامن االجتماعى برنامج الدعم النقدى املشروط «تكافل وكــرامــة» ضمن بــرامــج شبكات األمــان االجـتـمـا­عـى عـــام 2015 مبساهمة من البنك الدولى على مرحلتني األولــى فى

2015 بقيمة 400 مليون دوالر، والثانية فى 2019 بقيمة 500 مليون دوالر.

وقــالــت نـفـني قــبــاج وزيــــرة التضامن اإلجتماعى، إنـه يوجد حالياً ما ال يقل عن 14 مليون شخص مستفيد من «تكافل وكرامة» وتعمل الوزارة على زيادتهم خالل الفترة املقبلة.

وأوضحت أن ضمن معايير استحقاق الدعم النقدى املشروط «تكافل وكرامة» يشترط عدم حصول األسرة على معاش ضمان اجتماعى، وأال يكون األب واألم عاملني بالقطاعني العام أو احلكومى.

وتتضمن املعايير أيضاً ضعف احلالة االقـتـصـا­ديـة لــألســرة بـالـرجـوع لنتيجة معادلة تقييم درجــة الفقر املبنية على قـيـاس عــوامــل ومــواصــف­ــات رب األســرة وأفرادها وحالة املنزل وامللكيات واألصول وموارد اإلعانات اخلارجية.

ويشترط فى األسرة املتقدمة للحصول على دعم «تكافل» بأن يكون لديها طفل على األقل من حديثى الـوالدة وحتى 18 عـامـاً، واألطـفـال من 6 سنوات مقيدين ومنتظمى باملدارس، ويبدأ عمر املتقدمني لـ«كرامة» 65 عاماً أو ذوى اإلعاقة بالدرجة التى تثبت عدم قدرتهم على العمل.

 ??  ?? نفين قباج
نفين قباج
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt