Al Borsa

مذكرة لـ«الصناعة» تطالب بمد فترة إنشاء «مجمع األدوات المنزلية» فى المنيا

- كتب- أحمد صبرى وعبده عطا:

جتهز شعبة األدوات املنزلية بغرفة القاهرة التجارية، مذكرة إلرسالها إلى وزارة التجارة والصناعة، للمطالبة مبد فـتـرة االنــتــه­ــاء مــن اإلنـــشــ­ـاءات مبدينة األدوات املنزلية فى املنيا إلى ،2022 بدًال من تسليمها نهاية العام اجلارى.

قال شريف عبداملنعم، عضو مجلس إدارة الشعبة، إن تأخر احلـصـول على قــــروض إلنـــهـــ­اء اإلنــــشـ­ـــاءات حـــال دون إجنازها فى الوقت املحدد.

وأضاف لـ «البورصة» أن البنك األهلى اشترط لتمويل مستثمرى املدينة إلنهاء اإلنـــشــ­ـاءات وشــــراء اآلالت واملـــعــ­ـدات، موافقة وزارة التجارة والصناعة على مد فترة التسليم وبــدأ اإلنتاج ملـدة عامني، لضمان عدم سحب األرض من قبل هيئة التنمية الصناعية.

وأشار إلى أن مستثمرى املدينة كانوا

يـتـفـاوضـ­ون مــع بـنـوك األهــلــى املـصـرى ومصر واإلسكندري­ة للحصول على متويل، إال أن البنك األهلى املصرى هو الذى وافق مبدئيا على إقراض مصانع املدينة. وخصصت هيئة التنمية الصناعية نحو

150 ألف متر مربع إلقامة مجمع لصناعة األدوات املـنـزلـي­ـة، إلقــامــة مـشـروعـات إنتاج بورسلني وألومنيوم وزجــاج وحقن بـالسـتـيـ­ك وجتـمـيـع أجــهــزة كهربائية، وصناعات مغذية، واستانلس ستيل.

وتـــوفـــ­ر مــصــانــ­ع األدوات املـنـزلـي­ـة التى سيتم إنـشـاؤهـا نحو 700 فرصة عمل، ومن املنتظر أن تغطى 25% من احتياجات الـسـوق املحلى مـن األدوات املنزلية فـور تشغيلها، تصل إلـى %60 خالل 6 سنوات.

وقـــال أشـــرف هـــالل، رئـيـس مجلس إدارة شعبة األدوات املـنـزلـي­ـة بغرفة القاهرة التجارية، إن مستثمرى املدينة سوف يعقدون اجتماًعا مع البنك األهلى املــصــرى، األحـــد املقبل، ملعرفة موقفه النهائى من متويل املصانع.

وأضـــاف أن مـا يعوق استكمال بقية اإلنشاءات باملصانع هو صعوبة احلصول على التمويل برغم احلصول على األرض منذ نحو عامني.

وأوضح هالل الذى يرأس شركة القلعة األوروبـيـ­ة لــألدوات املنزلية، أن املصانع ميكن أن تنتهى مـن عملية اإلنــشــا­ءات خالل فترة تتراوح بني 4 و 6 أشهر من احلـصـول على التمويل الـــالزم، خاصة وأنهم أمتوا اجلزء األكبر من اإلنشاءات.

و«القلعة األوروبــي­ــة» شركة مساهمة مــصــريــ­ة إلنـــتـــ­اج أدوات املــــائـ­ـــدة من البورسلني، أسسها مستثمرون أعضاء بغرفة القاهرة التجارية بعد ارتفاع أسعار األدوات املنزلية املستوردة عقب حترير سعر الصرف نوفمبر ،2016 ما دفعهم للتفكير فى إنشاء مصانع أدوات منزلية لتعزيز اإلنتاج املحلى بدالً من االستيراد.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt