Al Borsa

«الوزراء»: ال مد لفترة التصالح فى مخالفات البناء ونهاية سبتمبر الفرصة األخيرة.. ثم اإلزالة

وحدة مركزية بكل محافظة لرصد مخالفات البناء وتدريبهم بالتنسيق مع «املساحة العسكرية» منع أى مخالفة أو بناء عشواىئ جديد واتخاذ اإلجراءات القانونية ضد املخالفني

- كتبت- إيمان السيد:

تكليف لجميع مديرى األمن بسرعة تجهيز القوات املطلوبة لتأمني أعمال إزالة مخالفات البناء ال تهاون مع أى حالة بناء عىل األراىض الزراعية.. «قضية حياة أو موت»

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الــوزراء، إنه لن يكون هناك مد للتصالح فى مخالفات البناء، واملدى الزمنى هو املوجود فى القانون آخر سبتمبر، وعقب انتهاء هذه الفترة سيتم تطبيق القانون وبـدء اإلزاالت الفورية للمخالفات التى لم يتم التصالح بشأنها.

وعـقـد مــدبــولـ­ـى، أمـــس، اجـتـمـاعـ­ا ملتابعة أداء منظومة املتغيرات املكانية فـى جميع املحافظات، والتى أنشئت لرصد التعديات والـبـنـاء الـعـشـوائ­ـى، بحضور الــلــواء محمود شعراوى، وزير التنمية املحلية، والسيد محمود توفيق، وزير الداخلية، والدكتور عاصم اجلزار، وزير اإلسكان واملرافق واملجتمعات العمرانية، واللواء أركان حرب شريف صالح، مدير إدارة املساحة العسكرية.

وأشـــــاد رئــيــس الــــــوز­راء بـــــأداء منظومة املتغيرات املكانية باملحافظات، موجها بإنشاء وحدة مركزية لرصد مخالفات البناء فى كل محافظة، على أن يتم تكليف كــوادر مؤهلة بإدارتها من املهندسني والفنيني األكفاء، مع تدريبهم بالتنسيق مع إدارة املساحة العسكرية على االستفادة من منظومة املتغيرات املكانية،

ويتم تعميم نفس الوحدة فى أجهزة املدن على مستوى اجلمهورية.

وأشار مدبولى إلى أنه يوجد تكليف من وزير الداخلية جلميع مديرى األمــن باملحافظات بالتنسيق الكامل بهذا الشأن، وسرعة جتهيز قـــوات األمـــن املطلوبة لتأمني أعــمــال إزالــة مخالفات البناء.

وأضــاف رئيس الـــوزراء أن حجم اإلزاالت الذى مت تنفيذه خالل الفترة األخيرة ملخالفات البناء غير مسبوق، ونحن مستمرون فى تنفيذ القانون، وتأكيد هيبة الدولة، وسنمنع أى بناء عشوائى جديد أو مخالف.

وأشـار إلى أن هذا مرتبط بوجود منظومة لرصد أى مخالفة بناء جديدة، وعلى الفور يتم اتـخـاذ اإلجــــرا­ءات اخلـاصـة بــإزالــة هذه املخالفات، وكـذا اتخاذ اإلجــراءا­ت القانونية ضد املخالفني.

وتابع مدبولى: «نؤكد على استمرار تطبيق قانون التصالح فى بعض مخالفات البناء، طبقا للمعايير التى حددها القانون»، مشيرا إلى وجود زيادة فى أعداد املتقدمني حاليا.

وشـدد رئيس الــوزراء على أنه ال تهاون مع أى حالة بناء على األراضــى الزراعية فهذه مخالفات متثل لنا قضية حياة أو موت، مثلما قال الرئيس السيسى، خاصة أن التعدى يكون على أفضل األراضــى الـزراعـيـ­ة، بينما ننفق عشرات املليارات بهدف استصالح األراضـى الصحراوية.

وأشــار وزيــر التنمية املحلية، إلـى أنـه يتم التنسيق مع مدير إدارة املساحة العسكرية

لتشكيل وحــدات فى كل املحافظات مهمتها رصد املتغيرات املكانية، وأى مخالفات بناء.

فيما شدد وزير الداخلية على أن إجراءات اإلزالة تتم حالياً بالنسبة لكل املخالفات، كما يتم التنسيق مع اجلهات املعنية، وتأمني أعمال اإلزاالت.

وأضاف أنه يتم التنسيق مع جهات الوالية للمساعدة فى رصد املخالفات، وأنه مت أيضاً ضبط عـدد من كبار املخالفني من املقاولني وغيرهم، وعرضهم على النيابة العسكرية.

وأكـــد وزيـــر الـداخـلـي­ـة أنــه سيتم تشكيل وحــدة مختصة تنسق مع الـوحـدات املركزية باملحافظات بشأن مخالفات البناء، وتتلقى إخطارات املخالفات، وسيتم جتهيز قوات تأمني أعمال اإلزاالت فى أقل فترة زمنية، قائال: نحن جاهزون لتأمني أعمال إزالة مخالفات البناء فى أى مكان.

وأشار وزير اإلسكان، إلى أنه يجرى حالياً بالفعل جتهيز وحدة مركزية لرصد املخالفات، والـتـعـام­ـل معها عـلـى مـسـتـوى أجــهــزة املــدن اجلديدة.

وقــال إن العمل سيتم على أرض الـواقـع فى كل املـدن اجلديدة، وستكون هذه الوحدة مسئولة عن تقدمي تقارير مباشرة للوزير عن

سير عملها، محذراً من أن أنه فى حالة رصد أى تقاعس من جهاز أى مدينة، فإنه سيتم معاقبة املسئول املختص.

وكشف الوزير عن أنه سيتم تنفيذ برنامج إلكترونى لرصد املخالفات على أرض الواقع من املختصني، فى الوقت نفسه يتم تسجيل املخالفة فى وحدة رصد املخالفات، وكذا فى شرطة التعمير.

وقال اللواء أركان حرب شريف صالح، مدير إدارة املساحة العسكرية إنـه خـالل العامني املـاضـيـن­ي مت إرســــال 334 ألــف تـقـريـر من منظومة املتغيرات املكانية إلى املحافظات.

أضاف أنه مت البدء فى إنشاء فرع لوحدة التغيرات املكانية بكل محافظة، ومت البدء بفرعني فى كل من املنيا والقليوبية، كما أنه سيتم االنتهاء من فرع اإلسكندرية خالل 48 ســاعــة، وخـــالل شـهـريـن سننتهى مــن جميع املحافظات.

وأشــار إلــى أنــه يتم تـدريـب املسئولني عن هـذه الـوحـدات الفرعية، حيث مت عقد عدد ست دورات تدريبية بإدارة املساحة العسكرية لتدريب 118 مختصا بواقع من 4-3 مختصني لتأهيل العاملني مبنظومتى استرداد أراضى الدولة واملتغيرات املكانية باملحافظات املختلفة.

 ??  ??
 ??  ?? مصطفى مدبولى
مصطفى مدبولى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt