Al Borsa

«إرنست آند يونغ» تضع القواعد اإلجرائية لتطبيق الفاتورة اإللكتروني­ة بين الشركات واألفراد

- كتب- أحمد فرحات:

أســنــدت وزارة املـالـيـة لـشـركـة إرنــســت آنـد يونغ لالستشارات املالية واملراجعة مهمة وضع القواعد اإلجرائية والنظم الضريبية لتطبيق الفاتورة اإللكتروني­ة بني الشركات واالفراد.

وقــالــت مــصــادر حكومية لـــ «الــبــورص­ــة» ان الـوزارة منحت الشركة مهلة تتراوح بني شهرين إلــى 3 اشهر لوضع كـراسـة الـشـروط ملناقصة سيتم اإلعـــالن عنها فـى وقـت الحـق للشركات التكنولوجي­ه لتنفيذ هذا اإلجراء.

واضافت املصادر أن اختيار شركة إرنست اند يونغ جاء بناء على وجود سابقة اعمال لها اذا انها قامت بهندسة املنظومة الضريبية ووضع القواعد املنظمة مليكنه مصلحة الضرائب وتطبيق الفاتورة الضريبية بني الشركات وبعضها البعض.

وتــوقــعـ­ـت املـــصـــ­ادر أن يــجــرى االنــتــه­ــاء من إجـراءات امليكنة مصلحة الضرائب بشكل كامل قبل نهاية يونيو 2021 فى ظل تكليفات القيادة السياسية املستمر فى هذا الشأن.

واوضحت املصادر أن ميكنه مصلحة الضرائب سوف يساهم فى حتقيق إيرادات ضريبية بشكل أكبر فضال عن حتسني ترتيب مصر فى مؤشر ممارسة األعمال بالنسبة لدافعى الضرائب.

وكان حتالف شركتى «آى بى إم – ساب» قد فــاز الـعـام املـاضـى مبيكنة مصلحة الضرائب، عالوة على اختيار شركة مايكروسوفت لتطبيق الفاتورة الضريبية.

وكانت مصلحة الضرائب قد أصدرت قرارا بإلزام 134 شركة بتطبيق الفاتورة الضريبية بداية من منتصف نوفمبر املقبل.

ويشمل القرار 134 شركة كمرحله اولى عما تبيعه من سلعة أو تؤديه من خدمة ومن أبرز الشركات التى شملها القرار بروكتر اند جامبل مصر وشركة هواوى وشركة بيبسى كوال مصر وشركة سفنكس للزجاج وشيفرون باإلضافه إلـى شركة ام ام جــروب للصناعة والتجارة العاملية وكذلك شركة كوكاكوال مصر فضال عن شركة شنيدر الكتريك.

وستتضمن الــفــاتـ­ـورة اإللـكـتـر­ونـيـة التى ستصدرها الشركات االسـم والصفة والرقم القومى ورقم الهاتف عالوة على استخراجها للتوقيع االلكترونى.

وأصــدرت مصلحة الضرائب قـرارا بإلزام بعض الـشـركـات املسجلة باملركز الضريبى لكبار املمولني «كمرحلة أولى» بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية عما تبيعه من سلع أو تؤديه من خدمات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt