Al Borsa

«البحر األحمر» تدرس طلبات استثمار لتنفيذ مشروعات طاقة شمسية

«الجمل» : فور االنتهاء من الدراسة سيتم رفع الطلبات لوزارة الكهرباء للبت فيها

- كتب- عبده عطا:

تـــدرس محافظة البحر األحــمــر عـــددا من الطلبات االستثماري­ة، لتنفيذ مشروعات طاقة شمسية باملحافظة، ومن املزمع البت فيها خالل الفترة املقبلة بعد عرضها على باقى اجلهات املختصة.

قــال الــلــواء صــالح اجلـمـل مـديـر االستثمار باملحافظة، إن البحر األحمر تسعى إلى التوسع فى إقامة مشروعات الطاقة الشمسية، لكونها طاقة نظيفة ومصدر جيد للطاقة الكهربائية.

وأضـــاف اجلمل لــ«الـبـورصـة» أن املحافظة أقامت عددا من املشروعات فى مدن مختلفة، وأثبتت جناحها مؤخًرا وهو ما دفع املستثمرين األجـــانـ­ــب إلـــى إبــــداء الــرغــبـ­ـة فــى االسـتـثـم­ـار باملحافظة.

وأشار إلى أن الطلبات تدرس حالًيا من قبل اجلهات املختصة فى املحافظة ومبجرد االنتهاء منها سترفع إلى وزارة الكهرباء، للبت فيها و حال املوافقة سيتم تخصيص األرض املطلوبة إلقامة املشروعات.

وذكــر أن املحافظة تكثف دورهــا فى الفترة احلالية للترويج للفرص االستثماري­ة املتاحة فى جميع القطاعات (زراعية، وصناعية، وخدمية)،

إلقامة مشروعات جديدة وتوفير مزيد من فرص العمل ألبناء املحافظة.

وأوضــح أن الهيئة العامة للتنمية الصناعية جتـهـز لــطــرح وحــــدات صـنـاعـيـة جــاهــزة على املستثمرين مبدينة الغردقة بإجمالى مساحات تصل 280 ألف متر مربع، وكان مقررا طرحها بداية العام إال أن الهيئة أرجأت ذلك بسبب أزمة كورونا.

ولفت إلـى أن املحافظة بالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية الصعيد خصصت نحو 1000 فدان لزراعة نبات اجلوجوبا، وبحسب دراسة اجلدوى فإنها ستطرح على صغار املزارعني مبساحات مختلفة.

وأوضـــح أن زراعـــة املساحة بـهـذه النباتات سيتطلب إقامة مصانع إلجــراء قيمة مضافة عليها بـدال من تصديرها فى صورتها اخلـام، وبالتالى ستفتح مجاًال صناعًيا جديًدا داخل املحافظة، لـذلـك تسعى الهيئة خــالل الفترة احلالية إلى تعظيم االستفادة من جميع املوارد غير املستغلة فى كل محافظة للنهوض بها.

وذكر أن زراعة هذا النوع من النباتات سيحل مشكلة الصرف الصحى من خالل استغالل املياه الناجتة من محطة املعاجلة الثالثية للصرف الصحى فى عملية الزراعة بدال من إهدارها.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt