Al Borsa

مصانع الورق تترقب اإلعالن عن شكل العام الدراسى 2021-2020 لتحديد اإلنتاج

- كتبت- مى خاطر:

تترقب مصانع إنتاج ورق الكتابة، إعـالن وزارة التربية والتعليم عن شكل العام الدراسى -2020

،2021 لتحديد الكميات الـتـى سيتم إنتاجها، خـصـوصـاً أن الـسـوق مـكـدس بكميات كبيرة من اخلامات املستوردة، والتى ستؤثر أيضاً على حتديد الطاقات اإلنتاجية للمصانع املحلية.

قــال أنـــور محمود رئـيـس مجلس إدارة شركة حورس لتصنيع الورق، املتخصصة فى صناعة ورق الكراسات والكشاكيل، إن املصانع تعيش حالة ترقب بشأن املوسم الدراسى املقبل، إذ يتم إنتاج كميات قليلة حتى تعلن وزارة التربية والتعليم عن مالمح العام الدراسى ستحدد الطاقات اإلنتاجية للمصانع خالل املرحلة املقبلة.

وقال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، فـى بـيـان، إن جميع االحـتـمـا­الت واردة فـى شكل الدراسة بالنسبة للعام الدراسى اجلديد، وسيتم االعتماد خالله على استخدام التكنولوجي­ا احلديثة فى عملية التعلم، واالستفادة من املنصات التعليمية التى أطلقتها الــوزارة ألبنائنا الطالب منذ انتشار جائحة كورونا.

أعلنت وزارة التربية والتعليم اخلريطة الزمنية للعام الدراسى املقبل ،2021-2020 والتى تبدأ فى العام يوم السبت املوافق 17 أكتوبر ،2020 وتنتهى يوم اخلميس 24 يونيو .2021

وأوضـــح محمود، أن متوسط عــدد الكراسات والكشاكيل التى يتم إنتاجها سنوياً فى الظروف العادية تصل إلـى نحو 220 مليون كـراسـة، وهى ما حتتاج نحو 40 ألـف طن ورق، ومـن املتوقع أن تنخفض تلك الطاقات خالل العام الدراسى املرتقب، نظراً لطبيعته اخلاصة بسبب جائحة كورونا العاملية، وتضم منظومة التعليم قبل اجلامعى نحو 22 مليون طالب بالسنوات التعليمية املختلفة.

وأشار إلى أن السوق املحلى معروض به كميات كبيرة جداً من الورق املستورد بأسعار رخيصة، ستؤثر سلباً على استفادة املصانع املحلية من املوسم األهم بالنسبة لها، خصوصاً أن ذلك يتزامن مع احتماالت خفض اإلنـتـاج، باإلضافة إلـى وجـود مخزون كبير متبقى من الفصل الثانى للعام الدراسى املاضى.

وقال مصطفى عبيد، رئيس شعبة الورق والكرتون بغرفة الصناعات الكيماوية، إن مصانع والكشاكيل والكراسات الكبرى، اجتهت لشراء خاماتها من الورق املستورد، وتبيع الفائض داخل السوق وهو ما يؤثر سلبا على مصانع الورق املصرية.

وأضـــاف عبيد: «رغــم أننا على أعـتـاب موسم دراسى جديد، إال أن املصانع تعمل بطاقات إنتاجية جزئية، ال تزيد فى أحسن األحوال على .»%50

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt