Al Borsa

«منتجو الزجاج» يرهنون نمو الصادرات بخفض أسعار الطاقة وتقليل التكلفة

«بشر»: الطلب التصديرى ارتفع بداية من يوليو املاىض الباز: %95 من منتجات «األركوبريك­س» بالسوق محلية الصنع

- كتبت - رشا سرور ومى خاطر:

رهن قطاع زجاج أدوات املائدة منو صادراته وفتح أسـواق تصديرية جديدة بخفض أسعار الطاقة، خاصة الغاز الطبيعى للمصانع إلى

2.5 دوالر للمليون وحدة حرارية لكى تستطيع املصانع املنافسة اخلارجية، فضال عن خفض تكلفة باقى مدخالت اإلنتاج.

قال حـازم بشر، عضو املجلس التصديرى للصناعات الكيماوية، إن قطاع صناعة الزجاج طالب وزارة التجارة والصناعة بضرورة التدخل مع اجلهات املعنية خلفض أسعار الطاقة لهذه الصناعة إلى ‪3 :2.5‬ دوالرات للمليون وحدة حرارية مقابل 4.5 دوالر للمليون وحدة حرارية بريطانية حاليا لهذه الصناعة، أسوة باألسعار العاملية وتكلفة الطاقة لدى املنافسني بالسوق األوروبية.

أشار إلى أن خفض أسعار الطاقة سترفع تنافسية املنتج املحلى فى السوق العاملية وجتعله قادرا على املنافسة، مؤكًدا أهمية خفض أسعار األراضى الصناعية، فضال عن أهمية مراجعة البنود املنظمة للقوانني املنظمة للشركات واملصانع.

أشــار إلـى أن التصدير خـالل فترة تفشى فيروس كـورونـا شهد تراجعا شـديـدا، خالل النصف األول من العام اجلارى بنسبة ،%50 إال أن األســواق اخلارجية بـدأت تتعاقد ثانية على طلبات تصديرية مع الشركات املحلية منذ يوليو املاضى.

أكــد ضـــرورة صــرف املـسـانـد­ة التصديرية ومستحقات الشركات املتأخرة لتمكني الشركات من املنافسة خارجيا، فضال عن أهمية تكاتف كل الوزارات لتحقيق املنفعة العامة للقطاعات الصناعية املختلفة، وأن يؤخذ بتوصيات وزارة التجارة والصناعة فى قرارات باقى الوزارات املتعاملة مع الشركات.

أوضح أنه سيطالب وزارة التجارة والصناعة بعقد اجتماع يناقش املشكالت التى تواجه القطاع وعـرض مجموعة من املقترحات من شأنها رفع الصادرات وفتح أسواق تصديرية جديدة.

أشار إلى أن األسواق التقليدية لزجاج أدوات املائدة املصرية تتركز على أسواق أوروبا وشمال أفريقيا، وأمريكا الالتينية، وشــرق وجنوب أفريقيا، كما توجد فرصة جيدة خالل الفترة املقبلة لكل األسواق فى حال خفض أسعار الغاز الطبيعى للمصانع إلى 2.5 دوالر للمليون وحدة حرارية بريطانية.

طـالـب عبد الناصر الــبــاز، رئـيـس مجلس إدارة الشركة املصرية الكويتية املتخصصة فى صناعة أدوات املائدة الزجاجية، بتخفيض الرسوم اجلمركية ومختلف الرسوم املرتبطة باستيراد خطوط اإلنـتـاج وماكينات املصانع لتيسير تطوير الصناعة املصرية مواكبة أحدث الصيحات العاملية.

وقـــال الــبــاز، إن صـنـاعـة الــزجــاج شهدت ازدهــارا فى الفترة األخـيـرة، ســواء فى توفر املواد اخلام محليا، أو حتسن القدرة التنافسية للمنتج املصرى محليا وعامليا، وهو ما انعكس عـلـى الــســوق املــحــلـ­ـى، إذ أصــبــح %95 من املنتجات األركوبيرك­س املعروضة فى السوق املحلى، مصرى الصنع.

وأوضح أنه لوال أزمة كورونا، لشهدت أدوات املـائـدة الزجاجية حتـديـدا، طفرة تصديرية، خصوصا أنها استطاعت قبل األزمــة، إقامة معارض خارجية ناجحة، فى املغرب وأربيل وكينيا، ومت إبــرام اتفاقيات متعددة ولكنها تعطلت جميعا بسبب أزمة كورونا العاملية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt