Al Borsa

مصانع المناطق الحرة توقف تصنيع الكمامات القماشية لتراجع الطلب

«قطام»: عدم التزام املواطنني بارتداء الكمامات خيب آمال الشركات املنتجة لها

- كتب - عبده عطا:

«كمال»: إغراق ورش ومصانع بري السلم للسوق بالكمامات املقلدة حجمت عمل شركات املناطق الحرة

توقفت عدد من مصانع املالبس اجلاهزة باملنطقة احلرة ببورسعيد ومدينة نصر عن تصنيع الكمامات القماشية، لتراجع الطلب عليها محلًيا نتيجة عـدم الـتـزام املواطنن بارتدائها.

وقـــال مـسـتـثـمـ­رون بـاملـنـاط­ـق احلـــرة إن املصانع بــدأت تستأنف نشاطها الرئيسى تدريجًيا بعد فتح عدد من الـدول اسواقها التصديرية، باإلضافة إلى الفرص التسويقية التى تسعى إلى اقتناصها فى السوق املحلى بعد سماح الهيئة العامة لالستثمار بطرح نحو %50 من انتاج املصانع العاملة باملناطق احلــرة فــى مـحـاولـة منها لتحريك عملية التصنيع واإلنتاج للمصانع.

وقـال املهندس عبد احلـى قطام، رئيس مجلس إدارة شركة العز لتصنيع املالبس اجلــاهــز­ة باملنطقة احلـــرة ببورسعيد، إن الــشــركـ­ـة حـصـلـت عـلـى رخــصــة مــن هيئة االستثمار بغرض تصنيع الكمامات القماشية قبل شهرين، وصنعت نحو 500 ألف كمامة خالل تلك الفترة.

وأضــاف قطام لـ«البورصة» أن الشركة كــانــت تـسـتـهـدف االســتــم­ــرار فــى عملية التصنيع حلن حتسن أوضاع السوق املحلى والتصديرى فى النشاط الرئيسي، إال أن تـراجـع الطلب عليها بعد قــرار احلكومة بالتعايش مع األزمة، وعدم التزام املواطنن باإلجراءات االحترازية دفعه إلى التوقف.

وأشار إلى أن الشركة تعمل على رفع كفاءة خطوط االنتاج فى الفترة احلالية، استعداًدا للعمل بالطاقة االنتاجية القصوى مع نهاية

2020 بدعم مـن املــؤشــر­ات اإليجابية فى األسواق التصديرية التى بدأت فى مخاطبة الشركة للتعاقد معها لتوريد مالبس جاهزة ومفروشات.

وعن قـرار هيئة االستثمار بطرح %50 من انتاج الشركات فى السوق املحلي، أوضح أن الشركة تسعى لالستفادة من تلك القرار عن طريق توسيع عملية التسويق فى جميع املـحـافـظ­ـات وكـسـب عـمـالء جــدد لضمان استمرار عملية اإلنتاج.

وأصـــــدر­ت الـهـيـئـة الــعــامـ­ـة لالستثمار واملناطق احلــرة أبـريـل املـاضـى، عــدداً من اإلجــراءا­ت التيسيرية للمشروعات العاملة باملناطق احلـرة، فى مقدمتها السماح ببيع املـصـانـع نـحـو %50 مــن إنـتـاجـهـ­ا لصالح السوق املحلى ملدة 6 أشهر.

وقــــال عــبــدالـ­ـرحــمــن أبـــو عــــوف، أحــد مستثمرى املالبس اجلاهزة مبدينة نصر، إن السوق املحلى غير محفز على تصنيع الكمامات القماشية كباقى األسواق األخرى مثل أمريكا و فرنسا الخـتـالف الثقافات الصحية وحرصهم على ارتدائها.

وأضـاف لـ»البورصة» أن الشركة تكلفت نحو 800 ألــف جنيه لتغيير خطى انتاج تـصـنـيـع املـــالبـ­ـس اجلـــاهــ­ـزة إلـــى تصنيع الكمامات بجانب تدريب عدد من العمالة، إال أن صعوبة التسويق وعــدم طلب هيئة الشراء املوحد للمنتج دفعها إلى التوقف بعد شهر والبحث عن فرص جديدة فى النشاط الرئيسي.

وذكر أن انحصار أعداد اإلصابات بكورونا داخـل مصر ، دفع عدد كبير من املواطنن إلــى ممـارسـة حياتهم بشكل طبيعى دون االلتزام بأى اجراءات احترازية وبالتالى فإن االستمرار فى تصنيع الكمامات دون وجود فرص تسويقية يكبد املصانع خسائر كبيرة.

وقال مجدى كمال، مدير جمعية مستثمرى املنطقة احلرة ببورسعيد، إن عدد من مصانع املالبس اجلاهزة باملنطقة تقدمت إلى هيئة االستثمار قبل شهرين للحصول على رخصة تصنيع كـمـامـات قماشية ووافــقــت الهيئة وطالبتهم بسرعة التصنيع لتلبية احتياجات السوق املحلي.

وأضـاف كمال لـ«البورصة»، أن املصانع التى بدأت التصنيع قامت بتوريد املنتج إلى هيئة الشراء املوحد ألنها اجلهة املنوط بها تسويق الكمامات فى السوق املحلى وذلك للسيطرة على السوق من جهة وحل املشكالت التسويقية أمام الشركات من جهة آخرى.

وأوضـح أن إغـراق الـورش واملصانع التى تعمل بشكل غير رسمى للسوق، حجم عملية الطلب على مصانع املناطق احلــرة ألنها قلدت منتجات الشركات الكبيرة وطرحت بإسمها فى السوق وبالتالى تراجعت عملية الطلب على منتجات املصانع.

ولفت إلى أن املصانع تبحث فى الفترة احلالية عن فرص تسويقية جديدة فى املجال الرئيسى لها، حتى تتمكن من العودة للعمل بكامل طاقتها االنتاجية، معتبًرا ان تصنيع الكمامات القماشية صناعة وليدة وال ميكن االعتماد عليها كمصدر رئيسى لعمل شركة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt