Al Borsa

«المالبس» يطالب بمراجعة اإلجراءات الجمركية

-

رفع املجلس التصديرى للمالبس اجلاهزة، مجموعة من التوصيات، إلـى وزارة التجارة والصناعة؛ خلفض تكلفة اإلنتاج ورفع تنافسية املنتج املصرى من املالبس اجلاهزة فى السوق العاملى.

قــالــت مــــارى لــويــس، رئــيــس املــجــلـ­ـس، إَّن وزارة التجارة والصناعة تلقت مجموعة من املقترحات، جـاء فى مقدمتها خفض أسعار الطاقة، وأال يزيد سعر الغاز الطبيعى للمصانع على دوالرات للمليون وحدة حرارية بريطانية، ومراجعة منظومة النافذة الواحدة فى اجلمارك التى تسببت فى تعطل دخول مستلزمات اإلنتاج املستوردة.

أضافت أن تفعيل املنظومة اجلديدة (النافذة الواحدة القومية املصرية للتجارة اخلارجية) تسبب فى ارتفاع تكلفة الفحص والتى تضاف إلــى تكلفة املنتج، فـضـًال عـن دفــع أرضـيـات وغرامات حتتسب هى األخرى على مستلزمات اإلنتاج املستوردة.

أشــارت «لويس»، إلى أن بعض مستلزمات اإلنتاج يشترط استيرادها من شركات معينة خارجية، وفقاً ملتطلبات الشركات املستوردة

للمالبس اجلاهزة وتكون هذه املصانع حاصلة على شــهــادات جـــودة معتمدة عاملية يصعب استخراجها محلياً.

وأكــدت أهمية احلفاظ على حتقيق معدل الـصـادرات احلالى، فضًال عن ارســاء قاعدة يتم على أساسها تنمية الصادرات خالل الفترة املقبلة، ومتكني الشركات من البحث عن عمالء جـدد فى األســواق غير التقليدية لفتح منفذ جديد لزيادة الصادرات.

كما يطالب القطاع، بسرعة صرف املساندة التصديرية وتوفير السيولة املالية؛ للحفاظ على تنافسية املنتج املصرى فى السوق العاملى، فى مواجهة منتجات الدول املنافسة وخصوصاً دول شرق آسيا.

وأوضـــحــ­ـت أن املــجــلـ­ـس خــاطــب الـــــوزا­رة بـأهـمـيـة مــراجــعـ­ـة كـــل مـــدخـــا­لت الـصـنـاعـ­ة مــرة أخـــرى والـعـمـل على تيسير اإلجــــرا­ءات ودخـول مستلزمات اإلنتاج، فضًال عن حتفيز املستثمرين للتوسع فى تصنيع مستلزمات إنتاج محلية لتكون عوضاً عن اخلامات املستوردة والتى ترفع تنافسية املنتج.

وبلغت صـــادرات قطاع املـالبـس اجلـاهـزة، خــالل النصف األول مـن الـعـام احلـالـى مليون دوالر، مقابل ماليني دوالر خالل الفترة نفسها من

وتضم قائمة أهم األسواق املستقبلة للمالبس اجلاهزة املصرية، الواليات املتحدة األمريكية وأملانيا وإسبانيا وتركيا واململكة املتحدة.

وأشارت إلى حرص املجلس على االستفادة

من املكاتب التجارية املصرية باخلارج، للتسويق والترويج اإللكترونى ملنتجات القطاع مبختلف األسواق العاملية.

كما أكدت أهمية دعم الدولة لقطاع املالبس اجلاهزة للحفاظ على األيدى العاملة بالقطاع، خصوصاً فى ظل تداعيات فيروس كورونا على القطاع، والسعى لالستفادة من القدرات الهائلة التى ميكن أن يحققها القطاع فى رفع معدالت التصدير.

وشَّكل املجلس مجموعة من اللجان املتنوعة لـرفـع كـفـاءة العملية التصديرية ومساعدة الشركات على مواجهة اآلثار السلبية لفيروس كورونا، وتعميق الصناعة.

أكــدت «لـويـس»، أن املرحلة املقبلة تتطلب حلوالً غير تقليدية لزيادة الصادرات، يأتى فى مقدمتها االستفادة من املنصات العاملية لتجارة املالبس اجلاهزة.

وتعكف جلنة التسويق باملجلس، على دراسة كل البوابات اإللكتروني­ة التجارية العاملية، ومساعدة الــشــركـ­ـات عـلـى الــتــروي­ــج ملنتجها، واملـشـارك­ـة باملعارض اإللكتروني­ة، خاصة أن أغلب املعارض الدولية توقفت خالل الفترة احلالية.

 ??  ?? مارى لويس
مارى لويس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt