Al Borsa

أسعار الكهرباء تضاعفت مرتين ويجب إعادتها لـ 5 سنتات للكيلووات

عضو املجلس التصديرى للغزل والنسيج واملفروشات:

-

عشرة: خفض التكلفة يدعم منتجاتنا أمام الهند والصني وفيتنام

قــال محمد حسن عـشـرة، عضو املجلس التصديرى للغزل والنسيج واملـفـروش­ـات، إن روشـتـة زيـــادة الــصــادر­ات تضم عــدة محاور رئيسية، أولها زيادة القدرة التنافسية للمنتج املحلى، وخفض سعرى الكهرباء والفائدة على اإلقراض، وسرعة صرف الدعم.

وأضـــاف لـــ »الــبــورص­ــة» أن زيـــادة الـقـدرة التنافسية تكون من خالل خفض تكلفة املنتج النهائي. فالكهرباء ارتفعت أسعارها من 3 سنتات للكيلووات/ساعة عـام 2011 إلـى 9 سنتات حالًيا، خصوصا أنها تستحوذ على

%25 من إجمالى التكلفة، مطالًبا بخفضها إلى 5 سنتات.

وأوضـــح أن خفض التكلفة سيساهم فى تقوية املنافسة مـع الهند والـصـني وفيتنام وباكستان. فهذة الدول لديها مميزات تنافسية عن املنتج املصرى، تتمثل فى حصول شركاتها على الدعم خالل وقت قصير، وانخفاض سعر الفائدة لديها.

وطـالـب عـشـرة، احلـكـومـة بـصـرف الدعم التصديرى خالل العام املالى ليتم احتسابه فى موازنة الشركات لنفس العام، إذ إن الشركات حتتسب املنتج على أساس احلصول على الدعم التصديري.

وأشار إلى أن املشكالت التى تواجه شركات القطاع اخلاص هى نفسها مشكالت القطاع الـعـام، ومـن ثم يجب توحيد جهود احلكومة واملصانع للمنافسة خارجًيا.

وتراجعت قيمة صــادرات مصر من الغزل واملنسوجات واملفروشات املنزلية خالل عام

،2019 لتبلغ 1.363 مليار دوالر مقابل 1.445 مليار دوالر خــالل 2018 بانخفاض 6%، لتستحوذ على %5.3 من إجمالى صـادرات مصر غير البترولية خالل ذلك العام .

قـال عشرة، إن حتديث ماكينات املصانع،

ساهم فى احلفاظ على التواجد فى السوق خـالل األزمـــات التى مر بها القطاع املرحلة املاضية.

وتــابــع : »يصعب االســتــم­ــرار فــى حتديث املاكينات فى ظل عدم حتقيق الشركات أرباًحا خالل املرحلة املاضية».

وأشــار إلـى أن القطاع كـان يجب أن يكون مستعًدا الستغالل عــدم الثقة فـى املصانع الصينية عقب بـدء أزمـة فيروس كورونا من مدينة ووهـان الصينية، إذ إن تلك اجلاهزية كان يجب أن تبدأ منذ سنوات ألنها ال حتدث

بني يوم وليلة.

وطالب بتوحيد أولويات احلكومة والقطاع اخلاص خالل املرحلة املقبلة، واالستمرار فى العمل بالقوانني املنظمة للقطاع الصناعى ملدة

10 سنوات على أقل تقدير، حتى لو تغيرت احلكومات.

وأضــــــا­ف:» يـجـب أن تــكــون هــنــاك خطة واضحة لنظام صرف الدعم التصديرى، نظًرا ألن االستثمار فى قطاع الغزل والنسيج مكلف للغاية بخالف املالبس اجلاهزة».

ولـفـت إلــى أن املجلس التصديرى للغزل

والنسيج واملفروشات عقد اجتماًعا مع وزارة التجارة والصناعة لبحث خطة املجلس لزيادة الــصــادر­ات، ومت عـرض تلك املقترحات على الوزارة.

كما يواجه قطاع الغزل والنسيج، مشكالت فى توافر العمالة الفنية املدربة، فى ظل توجه الـشـبـاب للعمل فـى مهن أخـــرى منها سائق »التوك تــوك». وتعكف مصانع القطاع، على تدريب العمالة من الصفر (دون خبرة) ليصل املتدرب بعد 6 أشهر إلى مستوى العامل الذى يعمل فى املصنع منذ نحو 10 سنوات.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt