طارق عامر: األجانب استحوذوا على %10 من حجم أذون الخزانة فى يونيو ويوليو

رئيس الوزراء: القطاع املصرفى بذل جهوداً كبرية ملواجهة تداعيات «كورونا»

Al Borsa - - الصفحة الأمامية - كتبت- إيمان السيد:

أشاد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الــوزراء بـأداء القطاع املصرفى وعلى رأسه البنك املـركـزى الفترة املاضية التى شهدت بداية أزمة كورونا، وما تبعها من تداعيات سلبية.

أضاف أن هذا القطاع بذل جهوداً كبيرة للتصدى للهزة التى شهدها االقتصاد العاملى عقب جائحة «كوفيد – ،»19 واحتواء آثارها السلبية، وهو ما شهدت به جميع املؤسسات الدولية مؤخراً.

وعقد رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً أمس، مع طـارق عامر، محافظ البنك املركزى؛ الستعراض تطورات األداء فى القطاع املصرفى، منذ بداية أزمة جائحة كورونا وحتى اآلن، وكذا معدالت التضخم احلـالـيـة، والـتـوقـع­ـات املستقبلية بشأنها، وذلـك بحضور الدكتور محمد معيط، وزير املالية.

وكشف عامر عن أن أسعار العائد على أذون اخلزانة شهدت ارتفاعاً بنحو 64 نقطة أساس خالل األسابيع الثالثة التالية الجتماع جلنة السياسات النقدية فى يونيو ،2020 قبل أن تتراجع خالل الفترة من 14 وحتى 21 يوليو، وعودتها للصعود مرة

أخرى للمستويات العادلة بفضل إجراءات السياسة النقدية التى مت اتخاذها فى هذا الصدد.

وأضـاف أنه نتيجة هذه اإلجـــراء­ات، جنح سوق األوراق املالية احلكومية املصرية فى جذب تدفقات ملموسة من جانب املستثمرين األجانب خالل شهرى يونيو ويوليو قدر بحوالى %10 من متوسط حجم عطاءات أذون اخلزانة وذلك منذ يونيو .2020

وأشار محافظ البنك املركزى إلى ارتفاع اجلنيه املصرى مقابل الــدوالر األمريكى منذ بداية العام وحتى 16 أغسطس بنسبة ،%0.66 على عكس باقى عمالت األسواق الناشئة خالل هذه الفترة.

وقال إن انخفاض اجلنيه املصرى مقابل الدوالر األمريكى منذ بداية أزمة كورونا وحتى 16 أغسطس بنسبة %2.32 يعتبر أقــل معدل مقارنة بباقى عمالت األسواق الناشئة.

أضاف أن منتصف شهر يونيو شهد عودة قوية للمستثمرين األجانب لضخ استثماراته­م فى األسواق املالية املصرية؛ نتيجة تعافى األســـواق العاملية، وكذلك للجهود املصرية الناجحة فى احتواء اآلثار االقتصادية السلبية ألزمة كورونا، ما أدى ملعاودة اجلنيه املصرى فى التعافى التدريجى لقيمته أمام الدوالر األمريكى فى اآلونة األخيرة.

وأشار إلى انخفاض املعدل السنوى للتضخم العام فى احلضر إلى %4.2 فى يوليو 2020 بعد ارتفاعه إلى 5.6% فى يونيو 2020 من %4.7 فى مايو.

وكشف عامر أن املعدل السنوى للتضخم العام استمر فى تسجيل معدالت أحادية منذ يونيو

،2019 واستمر حتت %6 منذ فبراير .2020 ولفت إلــى انخفاض املـعـدل السنوى للتضخم األساسى للشهر الثالث على التوالى ليسجل %0.7 فى يوليو 2020 من %1 فى يونيو ،2020 %1.5و فى مايو الذى سبقه، وقال إنه من املتوقع أن يسجل املعدل السنوى للتضخم العام %6.2 فى املتوسط خالل الربع الرابع من .2020

طارق عامر

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.