Al Borsa

1.2 مليار جنيه لتمويل عمليات تحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج

مدبوىل: استخدام الغاز ُيسهم فى تقليل االعتماد عىل منتجات الوقود السائل املستوردة وزير البرتول: تشغيل السيارات بالغاز يحقق وفراً للمواطن يصل جنيه شهريًا وزيرة الصناعة: اسرتاتيجية تحويل السيارات للعمل بالوقود املزدوج ترتكز حاليًا عىل امليكروباص واألجرة 1200

- كتب- إيمان السيد ومحمد جمال ومحمد حلمى:

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الـــوزراء، إن الغاز الطبيعى املضغوط، يعد أحد أهــم أنـــواع الـوقـود البديلة، وأكـثـرهـا كـفـاءة فى الوقت احلالى، ملا يتمتع به من اقتصاديات تشغيل تنافسية عالية مع توافره بكميات كبيرة ورخص سعره، فضًال عن حفاظه على البيئة.

أضاف أن استخدام الغاز الطبيعى كوقود بديل، يسهم وبشكل كبير فى تقليل االعتماد على منتجات الـوقـود السائل التى يستوردها السوق املصرى مـن اخلـــارج، وكـــذا تعظيم الـفـائـدة االقتصادية للغاز الطبيعى وتطوير تطبيقاته، وتقليل الدعم املخصص ملنتجات الـوقـود الـسـائـل، فضًال عن تطوير مشروعات النقل املستدامة التى تتبناها الدولة من أجل تقدمي خدمة أفضل للمواطنني.

وعقد مدبولى، اجتماعا ملتابعة اجلهود املبذولة من جانب مختلف اجلهات املعنية الستخدام الغاز الطبيعى كوقود بديل للسيارات واملركبات.

وقال املهندس طارق املال، وزير البترول والثروة املعدنية، إن الغاز الطبيعى املستخدم كوقود بديل للسيارات هو غاز موفر واقتصادى، حيث يصل سعر املتر املكعب من الغاز الطبيعى إلى 3.5 جنيه حالياً، بينما يبلغ سعر لتر البنزين ‪6.25 »80«‬ جنيه، وبنزين ‪7.5 ،»92«‬ جنيه للتر.

أضـاف أنـه فى حالة استخدام املواطن للغاز الطبيعى فى سيارته، فإنه ميكن له حتقيق وفر يصل إلى حوالى 825 جنيه شهرياً عندما يكون متوسط استهالك اليومى 10 لترات بنزين ،»80« بينما يصل معدل التوفير حلوالى 1200 جنيه شهرياً فى حالة استخدام بنزين ،»92« وبالتالى ميكن للعميل اسـتـرداد قيمة التحويل مـن مبلغ التوفير فى استخدام الغاز الطبيعى خالل فترة من 3 إلى 6 أشهر عند معدل االستهالك املتوسط، علماً بأنه كلما زاد معدل االستهالك اليومى من البنزين قلت فترة االسترداد.

وأوضــح أن اإلحصائيات الدولية أشــارت إلى ارتفاع عدد السيارات العاملة بالغاز الطبيعى فى العالم إلى أكثر من 28.5 مليون سيارة ومركبة مؤخراً.

وتــنــاول وزيـــر الــبــتــ­رول خـــالل تـقـريـره بعض املعلومات واإلجــــر­اءات اخلـاصـة بعملية حتويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى، مشيراً إلى أن الوقت الــذى تستغرقه السيارة لتحويلها للعمل بالغاز الطبيعى كوقود بديل، يتراوح ما بني ساعتني

وأربع ساعات، وذلك حسب نوع السيارة.

وقــال املـال إنـه ميكن حتويل جميع السيارات بجميع سعاتها اللترية للعمل بالغاز الطبيعى، حيث أن أنظمة التحويل اجلديدة للغاز الطبيعى تدعم املحرك وترفع من كفاءته فى العمل بالغاز للوصول إلى أداء مثالى للسيارات، وفى هذا الصدد متت اإلشــارة إلـى أنـه مت حتويل سيارات بسعة لترية صغيرة تقل عن 1.2 لتر، وتعمل بنجاح.

أضاف أن شركات السيارات العاملية تقوم بإنتاج طرازات سيارات ذات محرك صغير 3 أسطوانات، وبسعة لترية تقل عن الـ1 لتر، وتقوم بتحويلها على خط اإلنتاج للعمل بالنظام املزدوج «بنزين / غاز طبيعى».

وأوضح أنه من املمكن حتويل السيارة عند أى مسافة مقطوعة على البنزين، وأن شركة «غازتك» قامت بتحويل السيارات على خط اإلنتاج.

وأشـار إلى أن عدد املحطات اخلاصة بتمويل السيارات واملركبات بالغاز الطبيعى وصل على مستوى اجلمهورية إلى 207 محطات، وجاٍر العمل على إضافة املزيد من هذه املحطات خالل الفترة القادمة.

وتطرق الوزير إلى التسهيالت التى يتم تقدميها للعمالء فيما يتعلق بسداد قيمة التحويل، مشيراً إلى أنه يوجد أنظمة للتقسيط بدون مقدم وبدون

فوائد، وذلـك من خالل إجــراءات تعاقد مبسطة مثل صورة البطاقة الشخصية ورخصة السيارة وإيصال حديث «كهرباء – غاز – مياه»، حيث يتم منح هدايا فورية للعمالء عند السداد النقدى.

وحول عوامل األمان املتعلقة بتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى كوقود بديل، قال وزير البترول إنه يوجد العديد من عوامل األمـان ففيما يتعلق بإسطوانة الغاز فإنها مصممة وفقاً للمواصفات واملعايير الدولية، ومصنوعة من سبيكة من الصلب املخصوص لتحمل الضغط العالى للغاز الطبيعى املوجود داخلها وأى تصادمات عنيفة.

وفيما يخص مواسير الغاز فيتم تصنيعها من الصلب اخلالى من اللحامات، والــذى يرفع من درجة حتملها للضغوط املرتفعة وعدم وجود فرصة لتسريب الغاز من خاللها، هذا إلى جانب وجود عـدد من الصمامات، منها للغاز مينع أى تدفق للغاز حال إيقاف املحرك أو تعطل السيارة، وصمام الشحن حيث يضمن عــدم رجـــوع الـغـاز لتأمني عملية متوين السيارة بالغاز وعدم حدوث تسرب منه حتى االنتهاء من عملية التموين، وصمام آخر لألسطوانة يسمح بتصريف الضغط الزائد سواء كـان ناجتاً عن سبب ارتـفـاع فى درجــة احلــرارة املحيطة بجسم األسطوانة أو الرتفاع ضغط الغاز داخل األسطوانة.

وحـول األثـر البيئى الناجت من استخدام الغاز الطبيعى كوقود بديل، متت اإلشارة إلى أن الغاز الطبيعى يخفض من انبعاثات أول أكسيد الكربون بنسبة ،%86 مقارنة بالبنزين، باإلضافة خلفضه انبعاثات ثانى أكسيد الكربون وأكاسيد النيتروجني.

وقالت نيفني جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إن احلكومة حترص على إتاحة البنية األساسية والتشريعية الــالزمــ­ة لـالرتـقـا­ء مبـعـدالت النمو الـــصـــن­ـــاعـــى مــــن خـــــالل تـــوطـــن­ي الــصــنــ­اعــات االستراتيج­ية ونقل التكنولوجي­ات العاملية للصناعة املصرية.

أضافت أنه جاٍر العمل على تنفيذ استراتيجية شاملة لتوطني صناعة السيارات ترتبط بخطط عمل عاجلة ومتوسطة وطويلة األجل لتنفيذ هذه االستراتيج­ية.

وأوضحت أن مبادرة إحالل املركبات املتقادمة متثل إحدى مراحل تنفيذ االستراتيج­ية الشاملة لتوطني صناعة السيارات فى مصر.

وأشـــــار­ت إلـــى أن هـــذه املـــبـــ­ادرة تـعـد إحــدى املبادرات القومية الهادفة إلى االرتقاء بنمط حياة املواطن املصرى، ودعم الصناعة الوطنية، فضًال عن تعظيم االستفادة من توافر واكتشافات الغاز الطبيعى اجلديدة فى مصر مؤخراً.

وأشارت الوزيرة إلى أن استراتيجية احلكومة

لتحويل السيارات للعمل بالوقود املــزدوج تتركز بصفة أساسية على سيارات امليكروباص واألجرة، والتى تنقسم إلـى فئتني أساسيتني األولــى التى مضى على تصنيعها أكثر من 20 عاماً وتعمل بالبنزين أو السوالر، والثانية التى لم ميضى على إنتاجها 20 عاماً وتعمل بالبنزين.

وقالت إنه مت االتفاق مع وزارة البترول للتحويل بتكلفة تتراوح بني 8‬ و‪12 ألـف جنيه، وبقروض ميسرة وفائدة بسيطة ومن خالل مراكز شركتى «كارجاس» و»غازتك».

وأضافت وزيــرة التجارة والصناعة انـه سيتم بدء عمليات االحالل بـ7محافظات كمرحلة أولى، والـتـى تتوافر بها بنية حتتية مناسبة لتحويل السيارات للعمل بالغاز.

وأشـارت إلى أنه مت تخصيص برنامج متويلى بتكلفة 1.2 مليار جنيه على 3 سنوات لتمويل عمليات حتويل السيارات للعمل بالوقود املزدوج، وكذا التواصل مع البنك املركزى وعدد من البنوك وجـهـاز تنمية املـشـروعـ­ات املتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لوضع شروط موحدة لتقسيط السيارات بفائدة ميسرة يتم االتفاق عليها.

وأشارت جامع إلى حرص احلكومة على وضع منظومة متكاملة للتخريد واالسـتـبـ­دال تراعى اجلانب االجتماعى والتمويلى.

وقـالـت إنــه مت االنتهاء مـن وضــع املواصفات القياسية اخلــاصــة بتصنيع هــذه النوعية من الــســيــ­ارات مــن خـــالل جلـنـة ضـمـت الـعـديـد من اجلهات والهيئات املعنية، مشيرة إلى أن شركات القطاع اخلاص هى التى ستتولى عملية التصنيع واالنتاج.

وعــن جـهـود وزارة اإلنــتــا­ج احلـربـى فـى إطـار برنامج إحــالل الـسـيـارا­ت واملـركـبـ­ات، مبركبات جديدة تعمل بالوقود املزدوج «بنزين /غاز طبيعى»، أشار املهندس محمد أحمد مرسى، وزير الدولة لإلنتاج احلربى، إلى أن الوزارة اتخذت مجموعة من اإلجراءات منها، البدء فى أعمال حتويل جميع أتوبيسات هيئة النقل العام بالقاهرة للعمل بالغاز الطبيعى بدالً من السوالر، وذلك بعد االنتهاء من جتربة التحويل التى متت على أحد االتوبيسات، كعينة قبل استكمال الباقى، مع تالفى مالحظات تشغيل من املمكن أن تكون موجودة.

كما أشار الوزير إلى ما مت اتخاذه من إجراءات لتصنيع اسطوانة الغاز الطبيعى، والتى متثل اجلزء األكبر فى مجموعة حتويل املركبات التى تعمل بالبنزين للعمل بالوقود املــزدوج وذلـك من خالل إنشاء مصنع إلنتاج أسطوانات الغاز الطبيعى املضغوط املتطورة للسيارات النوع الرابع .CNG

وأكـدت الدكتورة ياسمني فـؤاد، وزيـرة البيئة، على الـــدور املــحــور­ى لقطاع النقل فـى إحــداث التنمية احلضرية على مستوى اجلمهورية، مشيرة إلى أنه يأخذ حالياً حيزاً مهماً من اهتمام ودعم القيادة السياسية والدولة املصرية، ويتمثل ذلك فى املشاريع القومية املتعددة للطرق ولتطوير وسائل النقل املختلفة بهدف توفير وسائل نقل حضارية ورفـع معدالت السيولة املـروريـة داخل املــدن الرئيسية ملـا لذلك مـن مـــردود اقتصادى واجتماعى وبيئى وصحى إيجابى على املجتمع املصرى واالقتصادى القومى بشكل عام.

وأكـــدت أن ذلـك دعـا الـــوزارة إلـى تبنى فكرة بــرامــج إلحـــالل املـركـبـا­ت الـقـدميـة واستبدالها بأخرى حديثة تعمل بالغاز الطبيعى، سعياً للتقليل من اآلثار السلبية للعوادم الناجتة عن السيارات القدمية.

وقالت إنه مت إحالل وتخريد متوسط 42 ألف تاكسى بالتعاون مع وزراة املالية، كما مت توقيع بروتوكول تعاون بني الــوزارة ومحافظة القاهرة والصندوق االجتماعى للتنمية إلستبدال وإحالل

1000 مركبة من مركبات السرفيس بالقاهرة، والتى مضى على سنة صنعها أكثر من 30 عاماً بأخرى تعمل بالغاز الطبيعى.

وزير اإلنتاج الحربى: البدء فى تحويل جميع أتوبيسات هيئة النقل العام بالقاهرة للعمل بالغاز وزيرةالبيئ­ة:بروتوكولتع­اونالستبدا­لوإحالل «سرفيس»بالقاهرة 1000

 ??  ?? مصطفى مدبولى
مصطفى مدبولى
 ??  ?? طارق المال
طارق المال
 ??  ?? نيفين جامع
نيفين جامع
 ??  ?? محمد أحمد مرسى
محمد أحمد مرسى
 ??  ?? ياسمين فؤاد
ياسمين فؤاد
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt