Al Borsa

انهيار أسعار تأجير الفيالت والشاليهات فى الساحل الشمالى

«مراىس» تفقد روادها وتهبط لـ 7 آالف جنيه فى اليوم بدًال من 15 ألفًا

-

تراجعت أسعار اإلقامة بالوحدات املصيفية باملدن والقرى السياحية على شاطئ البحر املتوسط، خالل شهور املوسم الصيفى احلالى، بضغط من فيروس كورونا واإلجراءات االحترازية ملواجهته.

وهبطت األسـعـار بنحو 25‬ ـ ‪،%50 حسبما قال سماسرة يعملون فى نشاط تأجير الوحدات، ومديرو حجوزات بقرى الساحل الشمالى.

وأوضحوا أنه يوجد انخفاض حلركة املصطافني خالل املوسم الصيفى احلالى مقارنة بالفترة نفسها من العام املاضى، والتى تعد ذروة املوسم.

قــال تـامـر الـشـاذلـى، مـديـر مكتب الـنـور لتسويق الــوحــدا­ت املصيفية، إن أسـعـار تأجير الشاليهات والفيالت مبنطقة «مـراسـى» فى الساحل الشمالى شهدت انخفاًضا خالل املوسم الصيفى، بنسبة تصل إلى 25‬ ـ ‪،%45 ليتراوح سعر اإلقامة بالشاليه املطل على البحر بني 3500 لـ 4000 جنيه بدالً من 5500 جنيه لـ 6000 جنيه، بينما تراوحت أسعار الفيال فى اليوم الواحد ما بني 7 آالف و8 آالف جنيه بدالً من 13 ـ 15 ألف جنيه.

ولم يكن التراجع فى األسعار فقط بحسب الشاذلى، إذ سجلت نسبة اإلشغاالت بقرى الساحل الشمالى انخفاًضا هى األخرى بنسبة تتراوح بني 50‬ ـ ‪،%60 مقارنة بالفترة نفسها من العام املاضى.

وأرجع مدير مكتب النور لتسويق الوحدات املصيفية، ذلك إلى جائحة كورونا، وخوف املصطافني من اإلصابة بالفيروس.

وكانت عطلة عيد األضحى هى األكثر رواجـا فى تأجير الشاليهات والــوحــد­ات املصيفية بالساحل الشمالى خـالل املوسم احلالى، إذ شهدت منـواً فى الطلب بنحو %30 وفقاً للشاذلى، مضيفاً: «إجماالً كان الطلب فى أغسطس أعلى ،%50 مقارنة بالشهور السابقة جراء توقف النشاط السياحى بالكامل، أما اإلشغاالت خالل سبتمبر احلالى فوصلت إلى .»%60

وأشـار إلى أن %70 من املتواجدين داخل القرية

فى الوقت احلالى من املالك %30و من املستأجرين، موضًحا أن أغلب املصطافني املتواجدين بقرى منطقة «سيدى عبدالرحمن» خالل املوسم الصيفى احلالى من محافظتى القاهرة واإلسكندري­ة.

وقال محمد أمني، أحد مسئولى احلجوزات بقرية «هاسيندا وايـــت»، إن قـــرارات رئيس الـــوزراء بعودة السياحة الداخلية باإلضافة إلى إعادة فتح الشواطئ التابعة للفنادق، ساهم فى تشجيع املصطافني على زيارة قرى وفنادق الساحل الشمالى، األمر الذى أدى إلى ارتفاع معدل احلجوزات ليتخطى ،%60 مقارنة

ببداية املوسم الصيفى، والتى لم تكن حجوزاته تتعدى

%20 من املواسم السابقة. أضاف، أن أسعار تأجير الشاليهات والفيالت بقرى الساحل الشمالى شهدت انخفاًضا كبيًرا خالل املوسم الصيفى احلالى نتيجة فيروس كورونا، ليتراوح سعر إيجار الفيال مبنطقة «هاسيندا وايت» فى 3 شهور إلى

400 ألف جنيه بـدالً من 500 ألف جنيه فى الشهر الواحد 1.5( مليون جنيه فى 3 شهور).

أكـد أمـني أن نسبة إشـغـال الشاليهات والفيالت شهدت انخفاًَضا حاًدا خالل املوسم الصيفى احلالى،

لتتراوح نسب اإلشغال بالقرية بني 50‬ ـ ‪%60 مقارنة بالفترة نفسها فى السنوات السابقة والتى كانت تصل

،%100 فى حني بلغت نسبة بيع الوحدات املصيفية بقرى الساحل الشمالى حوالى %40 بدالً من .%80

وقال آدم ناصر، مدير شركة تسويق عقارى بالساحل الشمالى، إن نسبة إشغاالت الوحدات املصيفية بقرى الساحل الشمالى خــالل املـوسـم الصيفى احلـالـى، شهدت ارتفاًعا خالل شهر سبتمبر لتتراوح بني 60

و07%، موضًحا أن نسبة إشغاالت القرى فى الفترة نفسها من العام املاضى كانت .%100

وأوضح أن أسعار الفيالت والشاليهات فى منطقة «مـاريـنـا» و»بــورتــو مارينا» شهدت انخفاًضا بنسبة تخطت ،%50 ليتراوح سعر إيجار الفيال فى اليوم الواحد بني 10 و21 ألف جنيه بدالً من 20‬ ـ ‪25 ألف جنيه، فى حني يتراوح سعر إيجار الشاليه بني 2000 ـ

2500 جنيه بدالً من 4000 جنيه. أضــاف نـاصـر، أن التفاوت فـى أسـعـار الـوحـدات املصيفية بالساحل الشمالى يرجع إلى موقع كل وحدة، واملنطقة التى تقع بها القرية، ومساحتها، وما إذا كان ملحقا بها حمام سباحة من عدمه.

وقال عمرو هـارون، مدير شركة الشروق للتسويق الـعـقـارى، إن أسـعـار الــوحــدا­ت املصيفية بالساحل الشمالى شهدت انخفاًضا خــالل املـوسـم الصيفى احلالى بنسبة 30‬ ـ ‪،%45 جراء انتشار فيروس كورونا وانخفاض إقبال املصطافني خوًفا من اإلصابة باملرض.

أضـاف أن إيجار شاليه مكون من غرفتني وحمام وريسبشن ومطبخ يبلغ حوالى 700 جنيه بــدالً من

1000 جنيه، فى حني وصل سعر اإليجار اليومى للفيال إلـى 900 جنيه بـدالً من 1700 جنيه لنفس الوحدة خالل العام املاضى.

وأشار إلى أن انخفاض أسعار الوحدات املصيفية خالل املوسم الصيفى احلالى، يعكس تراجع اإلقبال، واضطرار أصحاب الوحدات ومديرى القرى إلى تأجير الوحدات بأقل سعر بدالً من إغالقها.

فيالت «هاسيندا وايت» ترتاجع لـ004 ألف جنيه فى 3 شهور بدًال من 1.5 مليون جنيه

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt