Al Borsa

17 مليار جنيه إجمالى تمويالت «تنمية» ألكثر من مليون عميل

3.1 مليار جنيه حجم املحفظة القائمة للشركة.. 350و ألف عميل حاليًا خطط لطرح بطاقات ائتمانية للعمالء بالتعاون مع إحدى البنوك املحلية الشركة تستهدف التوسع الرأىس وزيادة املنتجات وتحسني مستوى الخدمات والتحول الرقمى نستهدفالوص­ولبالفروعإ­ىل فرعًا 320 بنهاية ..2

- حوار- فاطمة صالح:

مليون جنيه للسيدات فى غضون أيام من إطالق برنامج التمويل الفردى.. وجار العمل عىل منتجات جديدة 30

نجاح طرح أول توريق متخصص فى التمويل متناهى الصغر بقيمة مليونجنيه 550

إطالق منتج جديد لتمويل «الرتوسيكال­ت» فى 20 فرًعا بالصعيد حتى اآلن

تستهدف شركة تنمية للتمويل متناهى الصغر، الوصول بإجمالى فروعها إلى 320 فرعًا بنهاية ،2021 كما تعمل الشركة حالًيا على إصدار بطاقات ائتمانية لعمالئها البالغ عددهم 350 ألف عميل. وعلى الرغم من التأثير السلبى النتشار فيروس كورونا على االقتصاد بشكل عام وعلى سوق التمويل متناهى الصغر بشكل خاص، إال أن شركة «تنمية» نجحت فى تجاوز آثار أزمة كورونا، خاصة بعد نجاحها فى إصدار عملية التوريق األولى من نوعها فى مجال التمويل متناهى الصغر بقيمة 500 مليون جنيه. وكشف عمرو أبوعش، رئيس مجلس إدارة شركة تنمية لخدمات المشروعات متناهية الصغر لـ «البورصة»، أن الشركة تعمل حالًيا على إصدار بطاقات ائتمانية لعمالئها البالغ عددهم 350 ألف عميل بعد وصول عدد فروعها إلى 280 فرًعا فى أنحاء الجمهورية.

وأضــاف أبـوعـش، أن الشركة ال تهتم كثيًرا فى الوقت الراهن بزيادة عدد عمالئها، بل تركز بشكل أكبر على التوسع الرأسى فى الفروع، عبر حتسني جـودة ومستوى اخلدمات التى تقدمها لعمالئها.

وتـسـتـهـد­ف تنمية الـــوصـــ­ول بــعــدد فروعها إلى 320 فرعاً بنهاية العام القادم، فضًال عن االهتمام بالتوسع الرأسى والسعى لزيادة املنتجات واخلـدمـات املقدمة للعميل إلـى جانب التوسع فى عمليات التحول الرقمى ورقمنة اخلدمات، وتطوير البنية املعلوماتي­ة، مـؤكـًدا أن التحول الـرقـمـى ضـــرورة ملـواكـبـة الــثــورة التكنولوجي­ة، لالنتقال من اخلدمات التقليدية إلى اخلدمات الرقمية، وفًقا لـ”أبوعش».

وأكــد أن الشركة تعمل حالًيا على عـدد من مشروعات واتفاقات بشأن اخلدمات الرقمية للتيسير على العمالء وتقدمي املزيد من اخليارات لهم، وتبسيط إجراءات احلصول على اخلدمات، بــاإلضــا­فــة إلـــى تــوســيــ­ع نــطــاق الـــوصـــ­ول إلــى األشخاص من ذوى الدخل املنخفض.

ووصل حجم املحفظة القائمة لشركة «تنمية» للتمويل متناهى الصغر إلـى حوالى 3.1 مليار جنيه، تشمل محفظة التوريق، الفًتا إلـى أنها تستهدف احلفاظ على نفس معدالت النمو حتى نهاية العام اجلارى.

وأوضح، أن الشركته تركز بشكل أساسى خالل الفترة الراهنة على مساعدة عمالئها فى اجتياز املرحلة الصعبة اخلاصة بأزمة كورونا، فضًال عن حتسني جــودة اخلـدمـات املقدمة، أكثر من االهتمام بزيادة أعداد العمالء.

وتـــابـــ­ع، أن حـجـم متــويــال­ت شــركــة «تنمية» للتمويل متناهى الصغر بلغ 17.2 مليار جنيه منذ تأسيسها وحتى نهاية يونيو املاضى، بينما وصل عدد العمالء إلى أكثر من مليون عميل.

وأوضــح أن أزمـة كورونا كان لها أثر إيجابى على مبدأ التعامل مع العمالء، حيث منحت األزمة فرصة لزيادة قوة عالقة الشركة بعمالئها عن طريق التسهيالت املقدمة لهم ومساعدتهم على احتواء األثر السلبى لألزمة على مشروعاتهم.

وعلى صعيد تأثر التحصيل بأزمة كورونا، أشار إلى أن الشركة ليس لديها نسب تعثر مقلقة على الرغم من مواجهة بعض العمالء لصعوبات فى ظل ظروف كورونا، حيث كانت شركة تنمية حريصة طوال الشهور املاضية على دعم عمالئها وموظفيها سواء من خالل اتخاذ كل اإلجـراءات الوقائية والتدابير االحترازية لضمان احلفاظ على صحة العاملني والعمالء وتقدمي التيسيرات لعمالئها املتضررين من األزمة.

وقامت «تنمية» بتقدمي مجموعة من التيسيرات لعمالئها املنتظمني فى السداد واملتضررين من األزمــــة املتعلقة بـفـيـروس كــورونــا مــن منطلق املسئولية االجتماعية للشركة، وفقاً ألبوعش.

وكــشــف رئــيــس مـجـلـس اإلدارة، عــن خطة الشركة إلصدار بطاقة ائتمانية للعمالء، على أن يتم اإلعالن عنها قريًبا فى إطار عمليات التحول الرقمى التى تنتهجها الشركة، مضيفاً أن هناك تعاقدات بالفعل مع شركات دفع إلكترونى ولكن لم يتم اإلفصاح عنها بعد.

وعلى صعيد محافظ شركات املحمول، قال إنه ال يوجد أى تعاقدات بشأن تفعيل محافظ لدفع أقساط العمالء من خاللها، مع العلم أن شركات املحمول ليست اإلطار الوحيد الذى ميكن تقدمي خدمات الدفع من خالله.

وذكــــر، أن جنـــاح عملية الــتــوري­ــق جلـــزء من املحفظة بحجم يصل إلــى 550 مليون جنيه، والتى تعد األولــى من نوعها لتوريق متخصص فى التمويل متناهى الصغر، على الرغم من أزمة كورونا، كان مبثابة جناح كبير، الفًتا إلى أن السند القى طلًبا على االكتتاب أعلى من العرض.

ونوه بأن هذا اإلقبال عالمة صحية على قدرة السوق على التعافى من اآلثـار السلبية النتشار كورونا، حيث لعبت املجموعة املالية هيرميس دور مدير الطرح، وشارك فى عملية التوريق عدد من البنوك هى بنك مصر، والبنك املصرى اخلليجى، والتجارى وفا بنك إيجيبت.

وأوضــح أبـوعـش، أنـه بجانب عملية التوريق متتلك الشركة 14 جهة متويلية مختلفة تلبى جميع احتياجاتها التمويلية، وال يوجد حالًيا تــفــاوض مــع املــزيــد مــن الــبــنــ­وك، حـيـث أن كل االحتياجات التمويلية لتنمية مجابة، وبالتالى ال يوجد توقع لتعاقدات جديدة.

ولفت إلى أن هذا المينع التواصل مع العديد من اجلهات التمويلية املختلفة باستمرار، مشيًرا إلى حرص شركته على تقدمي اجلديد فى قطاع التمويل متناهى الصغر.

وكشف عـن أن إجمالى التعاقدات احلالية تتعدى حاجز الـ 6 مليارات جنيه كحجم إجمالى التسهيالت االئتمانية للشركة، مشيًرا إلـى أن الشركة وقعت مع البنك األوروبى للتنمية وإعادة اإلعمار اتفاقية هى األولى فى نوفمبر من العام املاضى بقيمة 5 ماليني دوالر لتوجيهها ملشروعات املرأة.

ويـرى، أن االتفاقية مبثابة دعم لتوجه مصر نحو الشمول املالى وتعزيز وصول خدمات التمويل للمناطق النائية وباألخص للسيدات.

وكشف عن اقتناص شركته %20 حصة سوقية من قطاع التمويل متناهى الصغر، الفًتا إلى أن تركيزها ينصب فى الفترة احلالية على حتسني جودة اخلدمات واملنتجات املقدمة لعمالئنا أكثر من زيادة أعداد العمالء.

وبخصوص منتجات التأمني، أوضح أبوعش، أن الشركة تقدم بالفعل خدمات التأمني متناهى الصغر، وقد وصل إجمالى املبيعات أكثر من 50 ألف وثيقة تأمني.

وكشف عـن، إصــدار شركته منتج جديد هو «التمويل الفردى للسيدات» فى الشهر املاضى بحد أدنى 4 آالف جنيه، وذلك لدعم السيدات ممن لديهن أنشطة منزلية ويرغنب فى احلصول على متويل.

وكشف عن وصــول حجم متويالت املمنوحة للمنتج اجلديد إلى حوالى 30 مليون جنيه لتمويل الـسـيـدات منذ نهاية أغسطس املـاضـى وحتى األسبوع األول من سبتمبر اجلارى.

ولفت، إلـى أن القروض التى تقدمها شركة تنمية هى قـروض قصيرة األجـل تتراوح فترات السداد لها بني 4 شهور و42 شهراً كحد أقصى، ويتراوح حجم القرض من 5 آالف إلى 100 ألف جنيه كحد أقصى. وفى ضوء تعديالت بعض أحكام القانون رقم

141 لسنة 2014 اخلــاص بتنظيم عمل قطاع التمويل متناهى الصغر، ومع بدء التطبيق الفعلى سوف تلتزم الشركة بزيادة احلد األقصى للقروض ليصل إلى 200 ألف جنيه، وفًقا لـ«أبوعش».

وأطلقت الشركة أيًضا خدمة متويل مركبات النقل اخلفيف ألغراض جتارية «التروسيكال­ت»، وهى تطوير خلدمة قائمة، وقد شهدت انتعاًشا فى خلق فـرص عمل ألصحاب التروسيكل فى النقل بعد أن تعرضت أنشطة اقتصادية كثيرة لـإغـالق أو التعطل وبعضها اكتفى بخدمات التوصيل ومن هنا زاد اإلقبال على عمليات النقل والتوصيل.

وأضـاف أنه مت تفعيل اخلدمة فى 20 فرعاً للشركة فى الصعيد على أن يتم زيــادة الفروع تباًعا، وندرس إدراج أنواع مختلفة من املركبات اخلفيفة ألغراض جتارية مع شركاء مختلفني.

وتابع، أن شركة تنمية خلدمات املشروعات متناهية الصغر استثمرت املـاليـني فـى مجال الــتــحــ­ول الــرقــمـ­ـى، والــبــحـ­ـوث اخلــاصــة بعلوم البيانات، والذكاء االصطناعى لتمكني الشركة من الريادة داخل قطاع التمويل متناهى الصغر، مما يجعلها حريصة على تطور وحيوية القطاع وهناك مشروعات سيتم إعالنها قريًبا بشأن اخلدمات الرقمية داخل الشركة.

 ??  ??
 ??  ?? عمرو أبوعش فى حواره لـ«البورصة» تصوير: محمود فكرى
عمرو أبوعش فى حواره لـ«البورصة» تصوير: محمود فكرى
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt